عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد الغافقي الجوهري أبي القاسم

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة385 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • الفسطاط - مصر

نبذة

عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد الغافقي الجوهري أبي القاسم فقيه كثيراً الحديث من شيوخ الفسطاط وكبار فقهاء المالكية وشيوخ السنة سمع من بن شعبان ومؤمل بن يحيى وأبي القاسم العثماني والحسن بن رشيق وأحمد بن محمد الإمام

الترجمة

عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد الغافقي الجوهري أبي القاسم فقيه كثيراً الحديث من شيوخ الفسطاط وكبار فقهاء المالكية وشيوخ السنة سمع من بن شعبان ومؤمل بن يحيى وأبي القاسم العثماني والحسن بن رشيق وأحمد بن محمد الإمام وأبي الطاهر القاضي وأبي علي المطرز وعبد الصمد بن محمد النيسأبيري وحمزة بن محمد الكناني وغيرهم.
روى عنه أبي بكر بن عبد الرحمن وأبي محمد الأجدابي من القرويين ومن المصريين: ابنه وأبي الحسين بن فهد وأبي العباس بن نفيس المقري وأبي علي الحراني وأبي بكر بن عقال وابن الحذاء وأبي عمر الطلمنكي قال أبي عبد الله بن الحذاء: كان فقيهاً ورعاً منقبضاً خيراً من جلة الفقهاء وكان قد لزم بيته لا يخرج منه قال الباجي: لا بأس به وألف كتاب: مسند الموطأ وكتاب مسند ما ليس في الموطأ. توفي سنة خمس وثمانين وثلاثمائة رحمه الله تعالى ورضي عنه.
الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري

 

أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله الغافقي الجوهري: الإِمام الفقيه العالم المحدث الثقة الفاضل، سمع من ابن شعبان والحسن بن رشيق وأبي علي المطرزي وغيرهم، وعنه ابنه وأبو بكر بن عبد الرحمن القيرواني وأبو الحسن بن مسرور وأبو بكر بن عقال وابن الحذاء وغيرهم. ألّف كتاب مسند الموطأ وكتاب مسند ما ليس في الموطأ. توفي في رمضان سنة 385 هـ أو 381 هـ[995 م] أو [991م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف