علي بن محمد بن حسين السعدي الحصني علاء الدين
العلاء الحصني
تاريخ الولادة | 831 هـ |
تاريخ الوفاة | 888 هـ |
العمر | 57 سنة |
مكان الولادة | الحصن - الأردن |
أماكن الإقامة |
|
- محمد بن محمد بن عيسى القاهري الكتبي شمس الدين "ابن أبي الفتح"
- محمد بن أحمد بن طاهر الخجندي شمس الدين "ابن الجلال"
- محمد بن محمد بن عرفات البساطي القاهري ناصر الدين "ابن الطحان"
- محمد بن قاسم بن محمد الغزي أبي عبد الله شمس الدين "ابن الغرابيلي"
- محمد بن أبي القسم بن محمد الجذامي المغربي الرنتيشي أبي عبد الله شمس الدين "ابن المرتضى"
- محمد بن عبد الله أبو الخير الأرميوني
- محمد بن جمعة بن محمد الحصني بدر الدين
- محمد بن علي بن محمد الخانكي البلبيسي أبي الخير "ابن التاجر"
- محمد بن أحمد بن محمد بن محمد القاهري شرف الدين "ابن روق"
- محمد بن محمد بن إبرهيم البلبيسي القاهري شمس الدين
- محمد بن أحمد بن محمد بن بركوت المكيني بدر الدين "ابن المكيني"
- محمد بن أحمد بن عثمان بن خلد الأشموني شمس الدين "ابن الموله"
- محمد بن حسن بن علي بن عبد الرحمن اللقاني شمس الدين "الصردي"
- محمد بن أحمد بن محمد بن بركوت المكيني جلال الدين
- محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد القاهري أبي الفتح بدر الدين "ابن الخطيب ابن المحب"
- سليمان بن شعيب بن خضر البحيري الأزهري
- محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن إسماعيل القاهري ولي الدين
- علي بن محمد الأكبر بن علي المصري المكي نور الدين "ابن الفاكهي"
- محمد بن علي بن محمد بن أحمد الشارنقاشي "الشارنقاشي محمد"
- عبد الرحمن بن سلام بن إسماعيل الصعيدي الطلياوي القاهري "البدوي عبد الرحمن"
- عبد القادر بن عبد اللطيف الأصغر بن محمد الفاسي المكي أبي صالح محيي الدين
- عبد الغفار بن أبي بكر بن محمد النطوبسي القاهري زين الدين "ابن بيته"
- علي بن عبد الوهاب بن أبي بكر العمري الغمري نور الدين "ابن المصلية"
- إبراهيم بن عمر بن شعيب الدميري برهان الدين
- علاء الدين علي بن محمد بن أحمد الفوي "ابن الخلال علي"
- أبي الفضل العلاء علي بن محمد بن علي الحصفكي
- إسماعيل بن علي بن حسن بن هلال "ابن معلى إسماعيل"
- محيي الدين عبد الخالق بن محمد بن إبراهيم الصالحي "ابن العقاب عبد الخالق"
- عبد القادر بن محمد المحيوي "ابن الدهانة عبد القادر"
- محيي الدين عبد القادر بن علي بن مصلح القاهري "ابن مصلح وابن النقيب عبد القادر"
- محمد بن علي بن محمد الشمس الحليبي "الحليبي محمد"
- علي بن محمد بن خضر المحلي "العلاء ابن الجندي"
- موسى بن عبد الغفار بن محمد الشرف القاهري
- محمد بن إبراهيم بن خضر المحلي "كبيش العجم محمد"
- محمد بن أحمد بن علي بن إدريس البدر أبو الفضل
- كمال الدين محمد بن عبد الظاهر الشريف الأخميمي
نبذة
الترجمة
عَليّ بن مُحَمَّد بن حُسَيْن الْعَلَاء بن النَّجْم أَو الْبَدْر بن الْجمال السَّعْدِيّ الحصني ثمَّ القاهري الشَّافِعِي ابْن أخي عمر بن حُسَيْن ووالد يحيى الآتيين وَيعرف بِالْعَلَاءِ الحصني. ولد بعيد الثَّلَاثِينَ وَثَمَانمِائَة تَقْرِيبًا بالحصن وَنَشَأ بِهِ فِي كنف أَبِيه وَلكنه لم يشْغلهُ إِلَّا بعد مُضِيّ عشر سِنِين فَقَرَأَ الْقُرْآن وتلاه بروايات على جمَاعَة ولازم أَولا الِاشْتِغَال فِي الصّرْف ثمَّ فِي أصُول الدّين الْعَرَبيَّة والمنطق وَالْحكمَة والمعاني وَالْبَيَان وَالتَّفْسِير وأصول الْفِقْه والْحَدِيث وَغَيرهَا وانتفع فِيهَا بملا الشَّمْس الواسطاني أحد من قدم عَلَيْهِم الْحصن وَظَهَرت براعته بِحَيْثُ لم يمض عَلَيْهِ إِلَّا يسير حَتَّى صَار بعض مشايخه الحصنيين يقْرَأ عَلَيْهِ فِي شرح الشمسية، وارتحل إِلَى بِلَاد الرّوم فِي حَيَاة وَالِده وَمَا وصل الرّوم حَتَّى بلغته وَفَاته مطعونا وجد هُنَاكَ فِي الِاشْتِغَال أَيْضا على مشايخها والقادمين إِلَيْهَا وَمن أمثل من أَخذ عَنهُ من أَهلهَا ملاتكان وَكَانَ غَايَة فِي العقليات مَعَ مُشَاركَة فِي غَيرهَا وَأقَام فِي الرّوم نَحْو سبع سِنِين ثمَّ ارتحل مِنْهَا إِلَى الديار المصرية فَدَخلَهَا وَقد أُشير إِلَيْهِ بالفضيلة فأقرأ الطّلبَة فِي الْفُنُون وانتفع بِهِ الجم الْغَفِير وَمِمَّنْ قَرَأَ عَلَيْهِ ملا عَليّ شيخ الجانبكية فِي القرافة وَصَحب الدوادار الثَّانِي بردبك الأشرفي أَيْضا وَحضر فِي الْمجَالِس الَّتِي كَانَت تقْرَأ عِنْده وَظَهَرت فضائله وَمَا سلم فِي مَجْلِسه من حَاسِد وَقَررهُ فِي مشيخة جَامعه الَّذِي بناه تجاه درب التوريزي بِالْقربِ من الملكية وَكَذَا اخْتصَّ بالخطيب أبي الْفضل النويري ثمَّ صحب الدوادار الْكَبِير يشبك من مهْدي الطاهري وسافر مَعَه إِلَى الصَّعِيد ثمَّ إِلَى الْبِلَاد الشمالية فِي إِحْدَى كوائن سوار وأرسله سفيرا لبَعض مُلُوك الْأَطْرَاف ثمَّ سخط عَلَيْهِ وَكَاد أَن يهلكه ثمَّ رَضِي عَلَيْهِ بعد سِنِين وسافر مَعَه إِلَى الصَّعِيد أَيْضا ثمَّ لم يلبث أَن مَاتَ ابْن القاياتي فقرره عوضه فِي تدريس الْفِقْه بالأشرفية برسباي ثمَّ استرجعه ابْنا الْمَيِّت واستناباه بِنصْف الْمَعْلُوم وامتحن بعد مَوته من الأتابك، وَكَانَ عَلامَة مفتيا حسن التَّقْرِير وَالتَّعْبِير والشكالة بهي المنظر طلق اللِّسَان قوي الْجنان كَرِيمًا كثير التودد وَالْأَدب والتواضع موافيا فِي التعازي والتهاني عالي الهمة مَعَ من يَقْصِدهُ قَلِيل البضاعة من الْفِقْه، حج وزار بَيت الْمُقَدّس. وَمَات فِي آخر يَوْم الْخَمِيس تَاسِع عشر الْمحرم سنة ثَمَان وَثَمَانِينَ وَدفن من الْغَد بالتربة الدوادرية يشبك الْمشَار إِلَيْهِ رَحمَه الله وإيانا.
ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي.
علي بن محمد بن حسين العلاء بن النجم أو البدر بن الجمال السعدي الحصني ثم القاهري الشافعي، ويعرف بالعلاء الحصني، ولد بعيد الثلاثين وثمانمائة تقريبا(830ه) بالحصن ونشأ به في كنف أبيه، وأخذ عن ملا الشمس الواسطاني وملا تكان، وارتحل إلى بلاد الروم في حياة والده، وأخذ عنه ملا علي شيخ الجانبكية وغيره، ومات في آخر يوم الخميس تاسع عشر المحرم سنة ثمان وثمانين(888ه). ينظر: الضوء اللامع للسخاوي: 5/ 299 - 300