أحمد بن أبي الحجاج يوسف بن علي الفهري أبي جعفر

تاريخ الولادة613 هـ
تاريخ الوفاة691 هـ
العمر78 سنة
مكان الولادةلبلة - الأندلس
مكان الوفاةتونس - تونس
أماكن الإقامة
  • إشبيلية - الأندلس
  • تونس - تونس
  • دمشق - سوريا
  • مصر - مصر

نبذة

أحمد بن أبي الحجاج: يوسف بن علي الفهري اللبلي يكنى أبا جعفر كان إماماً فاضلاً نحوياً لغوياً راوية. أخذ عن أبي إسحاق إبراهيم بن محمد البطليوسي عرف بالأعلم وأبي محمد: عبد الله بن لب بن حيوة الشاطبي وأبي الحسن: علي بن جابر اللخمي

الترجمة

أحمد بن أبي الحجاج: يوسف بن علي الفهري اللبلي يكنى أبا جعفر كان إماماً فاضلاً نحوياً لغوياً راوية. أخذ عن أبي إسحاق إبراهيم بن محمد البطليوسي عرف بالأعلم وأبي محمد: عبد الله بن لب بن حيوة الشاطبي وأبي الحسن: علي بن جابر اللخمي عرف بالدباج والفقيه أبي علي: عمر بن محمد بن عمر الأزدي. شهر بالشلوبين وأبي الحسين: أحمد بن محمد الأشبيلي عرف بابن السراج. ورحل إلى المشرق وأخذ عن الأئمة كشمس الدين: عبد الحميد الخسروشاهي ورشيد الدين العطار وغيرهم كثيراً.
وله تآليف منها: لباب تحفة المجد الصريح في شرح كتاب الفصيح وكتاب رفع التلبيس عن حقيقة التجنيس وكتاب بغية الآمال في معرفة النطق بجميع مستقبلات الأفعال وله: العقيدة الفهرية وله: فهرست ألفها في ذكر رواياته وأسماء شيوخه.
مولده عام ثلاثة وعشرين وستمائة بلبلة من أعمال إشبيلية. وتوفي في تونس عام أحد وتسعين وستمائة

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري

 

الأستاذ أبو جعفر أحمد بن يوسف بن علي بن يوسف الفِهْري اللَّبْلي النحوي اللغوي المقرئ، المتوفى بتونس في محرم سنة إحدى وتسعين وستمائة، عن ثمان وستين سنة. كان أحد أصحاب الشلوْبين وأشهرهم.
أخذ عن الدبّاج وأبي إسحاق البَطَلْيَوسي، وسمع الحديث من ابن خروف وأبي القاسم بن رحمون وغيرهما بمصر ودمشق وأخذ المعقولات عن الشمس الخُسروشاهي، وروى عنه الوادياشي وأبو حَيَّان وابن رشد. وصنَّف شرحين على"الفصيح" و"البغية في اللغة" و"مستقبلات الأفعال" وله "كتاب في التصريف". ذكره السيوطي في "النحاة" وقال: المولى علي بن أمر الله بن الحنائي: اسم أحد الشرحين "تحفة المجد الصريح في شرح كتاب الفصيح" وهو كتاب لم تكتحل عين الزمان بمثله ومنه يعلم فضل الرجل وبراعته. انتهى
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 

 أبو جعفر أحمد بن أبي الحجاج يوسف بن علي الفهري اللبلي: نسبة لبلد تعرف بلبلة من أعمال إشبيلية، الفقيه الأريب الأستاذ المتفنن النحوي التاريخي اللغوي المحقق المتقن، كان من أساتذة إفريقية. أخذ عن أبي علي الشلوبين وأبي إسحاق البطليوسي، عرف بالأعلم وأبي محمد عبد الله بن لب وغيرهم. رحل للمشرق وأخذ عن أئمة كشمس الدين الخراساني ورشيد الدين بن العطار ثم رجع لتونس واشتغل بالإقراء إلى أن مات، وأخذ عنه جلة. له تآليف منها رفع التلبيس على حقيقة التجنيس وبغية الآمال في معرفة النطق بجميع مستقبلات الأفعال ولباب تحفة المجد الصريح في شرح كتاب الفصيح وله العقيدة الفهرية وفهرسة وتآليف في الأذكار وشرح الجمل سماه وشي الحلل ذكر الشيخ أبو الطيب علوان عن والده الشهير بالمصري أنه لما أتم هذا الشرح دفعه للأمير المستنصر بالله وهو دفعه للأستاذ حازم لتعقبه وبعد التأمل أشار سراً على مؤلفه بإصلاح ما لزم إصلاحه فأصلحه وتم بذلك غرضه. مولده بلبلة سنة 613 هـ وتوفي بتونس سنة 691 هـ[1291م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف