أحمد بن عبد الله بن الخضر أبي الحسين المعدل

ابن السوسنجردي أحمد

تاريخ الولادة325 هـ
تاريخ الوفاة402 هـ
العمر77 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةبغداد - العراق
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق

نبذة

أَحْمَد بْن عَبْد اللَّه بْن الخضر بْن مسرور، أَبُو الْحُسَيْن المعدل، الْمَعْرُوف بابن السوسنجردي: سمع مُحَمَّد بْن عمرو الرّزّاز، وأبا عمرو بن السماك، وأحمد بن سلمان النجاد، وعلي بن مُحَمَّد بْن الزُّبَيْر الْكُوفِيّ، ومحمد بْن جعفر الأدمى القاري وإسماعيل بْن عَلِيّ الخطبي، وَأَبَا بَكْر الشَّافِعِيّ، ونحوهم. وكتب الناس عَنْهُ بانتخاب مُحَمَّد بْن أَبِي الفوارس. وحَدَّثَنِي عَنْهُ عَبْد العزيز بْن عَلِيّ الأزجى. وَكَانَ ثِقَةً مأمونا دينا مستورا، حسن الاعتقاد، شديدا فِي السنة، وسمعت من يذكر عَنْهُ أنه اجتاز يوما فِي سوق الكرخ، فسمع سب بعض الصحابة، فجعل على نفسه أن لا يمشي قط فِي الكرخ، وَكَانَ يسكن باب الشام فلم يعبر قنطرة الفرات حتى مات.

الترجمة

أَحْمَد بْن عَبْد اللَّه بْن الخضر بْن مسرور، أَبُو الْحُسَيْن المعدل، الْمَعْرُوف بابن السوسنجردي:
سمع مُحَمَّد بْن عمرو الرّزّاز، وأبا عمرو بن السماك، وأحمد بن سلمان النجاد، وعلي بن مُحَمَّد بْن الزُّبَيْر الْكُوفِيّ، ومحمد بْن جعفر الأدمى القاري وإسماعيل بْن عَلِيّ الخطبي، وَأَبَا بَكْر الشَّافِعِيّ، ونحوهم.
وكتب الناس عَنْهُ بانتخاب مُحَمَّد بْن أَبِي الفوارس. وحَدَّثَنِي عَنْهُ عَبْد العزيز بْن عَلِيّ الأزجى. وَكَانَ ثِقَةً مأمونا دينا مستورا، حسن الاعتقاد، شديدا فِي السنة، وسمعت من يذكر عَنْهُ أنه اجتاز يوما فِي سوق الكرخ، فسمع سب بعض الصحابة، فجعل على نفسه أن لا يمشي قط فِي الكرخ، وَكَانَ يسكن باب الشام فلم يعبر قنطرة الفرات حتى مات.
حَدَّثَنِي الْحَسَن بْن مُحَمَّد الخلال، وعبد العزيز بْن عَلِيّ الوراق: أن ابْن السوسنجردي مات فِي رجب من سنة اثنتين وأربعمائة. ذكر غيرهما أن وفاته كانت يوم الأربعاء لثلاث خلون من رجب، ودفن فِي مقبرة باب حرب، وَكَانَ مولده فِي جمادى الآخرة من سنة خمس وعشرين وثلاثمائة.
حدّثني على بن الحسين العكبري قَالَ: سَمِعْتُ عَبْد القادر بْن مُحَمَّد بْن يوسف يقول: رأيت أبا الحسن بن الحماني المقرئ فِي المنام. فقلت: ما فعل اللَّه بك؟ قال: أنا فِي الْجَنَّةِ. قلت: وأبي؟ قَالَ: وأبوك معنا: قلت: وجدنا يعنى أبا الحسين السوسنجردي؟ فَقَالَ: فِي الحظيرة. قلت: حظيرة القدس؟ قَالَ نعم. أو كَمَا قَالَ

ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.

 

 

 

أَحْمد بن عبد الله بن خضر بن سرُور أبي الْحُسَيْن الْمَعْرُوف بِابْن السوسنجردى
سمع مُحَمَّد بن عمر الرزاز وَأَبا بكر النجاد وَجَمَاعَة وَكَانَ ثِقَة مَأْمُونا دينا مَسْتُورا حسن الِاعْتِقَاد شَدِيدا فى السّنة وَحكى أَنه اجتاز يَوْمًا فى سوق الكرخ فَسمع سبّ بعض أَصْحَابه فَجعل على نَفسه أَن لَا يمشى قطّ فى الكرخ
وَكَانَ يسكن بَاب الشَّام فَلم يُغَيِّرهُ حَتَّى مَاتَ فى فى رَجَب سنة اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعمِائَة وَدفن بمقبرة بَاب حَرْب

المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبي إسحاق، برهان الدين.