إبراهيم بن محمد بن محمود الحلبي الدمشقي القبيباتي برهان الدين
الناجي
تاريخ الولادة | 810 هـ |
تاريخ الوفاة | 900 هـ |
العمر | 90 سنة |
مكان الولادة | دمشق - سوريا |
أماكن الإقامة |
|
- عثمان بن محمد بن خليل الدمشقي أبي عمرو فخر الدين "ابن الصلف"
- عبد الرحمن بن خليل بن سلامة الأذرعي أبي الفهم زين الدين "أبي زيد ابن الشيخ خليل عبد الرحمن القابوني"
- علي بن حسين بن عروة المشرقي أبي الحسن علاء الدين "ابن زكنون"
- محمد بن عبد الرزاق بن عبد القادر الأريحي أبي عبد الله شمس الدين "بني نفيس"
- علي بن إسماعيل بن محمد بن بردس البعلي علاء الدين "ابن بردس"
- عبد الله بن أبي بكر بن عبد الرحمن المقدسي جمال الدين "ابن زريق"
- أحمد بن حسن بن أحمد بن عبد الهادي القرشي العمري المقدسي الدمشقي شهاب الدين "ابن عبد الهادي"
- عبد الرحمن بن أبي بكر بن عبد الرحمن المقدسي زين الدين "ابن زريق"
- محمد بن أحمد بن محمد الدخلي التونسي أبي الكرم
- محمد بن عبد العزيز بن عبد السلام الكازروني المدني أبي حامد شمس الدين "أبي اليمن"
- أحمد بن عبد الرحيم بن حسن التلعفري الدمشقي أبي محمد شهاب الدين "ابن المحوجب"
- محمد بن إبراهيم بن عثمان الخراشي شمس الدين "الخطيب الوزيري"
- إبراهيم بن علي بن إبراهيم بن محمد الحسيني البقاعي برهان الدين
- عبد الغفار بن أبي بكر بن محمد النطوبسي القاهري زين الدين "ابن بيته"
- عبيد الله بن محمد بن محمد الحسيني الأيجي أبي حامد نور الدين "ابن السيد عفيف الدين"
- أبي بكر بن محمد بن يوسف القاري الدمشقي تقي الدين "القاريء"
- أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الله الدمشقي "ابن أبي مدين"
- عبد القادر بن علي بن محمد النويري المكي "ابن أبي اليمن"
- محمد بن بركات الدمشقي شمس الدين "ابن الكيال"
- عبد القادر بن محمد بن عمر النعيمي الدمشقي أبي المفاخر محيي الدين
- محمد بن محمد بن عمر بن سلطان الدمشقي قطب الدین
- عبد الرزاق بن أحمد بن أحمد العجيمي المقدسي
- سيف الدين أبي الوفا طلحة بن سعد بن عبد الله المدني "ابن النفطي طلحة"
- محمد بن محمد بن محمد الدلجي العثماني شمس الدين
نبذة
الترجمة
إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن مَحْمُود بن بدر برهَان الدّين الْحلَبِي الأَصْل الدِّمَشْقِي القبيباتي الشَّافِعِي وَيعرف بالناجي بالنُّون وَالْجِيم لكَونه كَانَ فِيمَا قيل حنبليا ثمَّ تشفع وَرُبمَا قيل لَهُ الْمُحدث ولد فِي أحد الربيعين سنة عشر وَثَمَانمِائَة بِدِمَشْق وَقَالَ أَنه سمع على شَيخنَا وَابْن نَاصِر الدّين وَالْفَخْر عُثْمَان بن الصلف والْعَلَاء بن بردس والشهاب أَحْمد بن حسن بن عبد الْهَادِي والزين عبد الرَّحْمَن بن الشَّيْخ خَلِيل والأريحي وَمِمَّا سَمعه على الْعَلَاء الشَّمَائِل ومشيخة الْأَشْرَف الْفَخر وَالسّنَن لأبي دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وعَلى الْأَخير صَحِيح البُخَارِيّ وَكَذَا سمع على عبد الله وَعبد الرَّحْمَن ابْني زُرَيْق بل قَالَ أَنه أجازت لَهُ عَائِشَة ابْنة عبد الْهَادِي ثمَّ حوقق حَتَّى بَين أَنَّهَا عَامَّة واختص بِالْعَلَاءِ بن زكنون وَقَرَأَ عَلَيْهِ الْقُرْآن وَغَيره وَتزَوج ابْنَته ثمَّ فَارقه وتحول شافعيا غير مرّة وَقد تكلم على النَّاس بأماكن بل وخطب مَعَ مزِيد تحريه وَشدَّة إِنْكَاره على معتقدي ابْن عَرَبِيّ وَنَحْوه كَابْن حَامِد محبا فِي أهل السّنة منجمعا عَن بني الدُّنْيَا قانعا باليسير وَالثنَاء عَلَيْهِ مستفيض وَوَصفه الخضيري بِأَنَّهُ شيخ عَالم فَاضل مُحدث مُحَرر متقن مُعْتَمد خدم هَذَا الشَّأْن بِلِسَانِهِ وقلمه وطالع كثيرا من كتبه. قلت ويقالى أَنه علق على التَّرْغِيب لِلْمُنْذِرِيِّ شَيْئا فِي مُجَلد لطيف وَعمل مولدا فِي كراريس وَغير ذَلِك وَبَلغنِي أَنه كثيرا مَا يقْرَأ الْفَاتِحَة فِي جماعته ثمَّ يَدْعُو لي مَعَ كَونه لم أعلم اجتماعي بِهِ وَهُوَ الْآن فِي الْإِحْيَاء.
ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع.
إِبْرَاهِيم النَّاجِي. فِي ابْن مُحَمَّد بن مَحْمُود.
ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع.
الشيخ بُرهان الدين إبراهيم بن محمد بن محمود الدمشقي الشافعي، المعروف بالناجي، - بالنون والجيم- لكونه تمذهب شافعياً بعد أن كان حنبلياً- المتوفى سنة 900 تسعمائة عن تسعين سنة.
كان مُحَدِّثاً بارعاً. أخذ فن الحديث عن ابن ناصر الدين وغيره وصار مُحَدِّث دمشق وله تصانيف حديثية مع الدين والخير منها كتاب "كنز الراغبين العفاة في الرمز إلى المولد المحمدي والوفاة" وهو تأليف مفيد و "تحذير الإخوان فيما يوجب الفقر والنسيان" أورده السيوطي في "نظم العقيان" وحطّ عن رتبته الاعتزام على إفتائه بأن أبوي الرسول في الجَنَّة كما هو دأبه في مثله.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.