أحمد بن أسد بن عبد الواحد الأميوطي أبي العباس شهاب الدين
ابن أسد
تاريخ الولادة | 808 هـ |
تاريخ الوفاة | 882 هـ |
العمر | 74 سنة |
مكان الولادة | الإسكندرية - مصر |
أماكن الإقامة |
|
- شهاب الدين أبي العباس أحمد بن محمد بن أبي بكر القسطلاني "ابن حجر القسطلاني"
- محمد بن أحمد بن عيسى البدراني أمين الدين "ابن النجار"
- محمد بن عبد الرحمن بن محمد السخاوي أبي عبد الله شمس الدين "الحافظ السخاوي"
- محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد الخزرجي الأخميمي أبي الخير ناصر الدين "ابن الأخميمي"
- محمد بن أحمد بن عبد الله بن رمضان القاهري أبي النجا شمس الدين "المخلصي أبي المعالي"
- محمد بن علي القدسي
- عبد الحق بن محمد بن عبد الحق السنباطي شرف الدين "ابن عبد الحق"
- علي بن عمر بن علي بن غنيم
- قانم المحمدي الظاهر جقمق
- محمد بن دمرداش ناصر الدين الداودي
- عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد الدمشقي زين الدين "ابن العيني"
- علي بن عبد المحسن بن علي الأخطابي "الجارحي"
- عمر بن قاسم الأنصاري المصري أبي حفص سراج الدين "النشار"
- عبد الرحيم بن إبراهيم بن حجاج الأبناسي
- محمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد المكي "الحجازي محمد"
- عثمان بن عبد الله بن عثمان الحسيني أبي عمرو فخر الدين "المقسي"
- محمد بن بهاء الدين بن محمد العباسي السنقري
- عبد القادر بن عبد الرحمن بن محمد السخاوي
- محمد بن عبد الرزاق بن عبد الوهاب الجلال المرجوشي
- علي بن محمد المرحومي
- علي الخباز الضرير
- محمد بن محمد بن أحمد بن شرف الدين الشرف السنهوري "ابن شرف الدين محمد"
نبذة
الترجمة
أحمد الأميوطي
هو الشيخ أحمد بن أسد بن عبد الواحد بن أحمد الأميوطي الأصل السكندري القاهري الشافعي، ويُعرف بابن أسد شهاب الدين، وكنيته أبو العباس.
ولد بالإسكندرية عام 808 هـ ثمانية وثمانمائة من الهجرة.
تلقى القراءات وعلومها وشارك في بعض العلوم وكان من الشعراء.
ومن شيوخه :
شيخ القراء وإمام المحدثين في وقته محمَّد بن محمَّد بن محمَّد بن علي بن يوسف المعروف بابن الجزري.
ومن تلاميذه :
1 - شيخ الإِسلام زكريا الأنصاري.
2 - محمَّد بن إبراهيم السمديسي.
3 - المشرف بن عبد الحق السنباطي.
مؤلفاته:
1 - شرح حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع.
2 - أرجوزة غنية الطالب في العمل بالكواكب.
3 - أرجوزة الذيل المترف من الأشرف إلى الأشرف في التاريخ.
وفاته:
توفي عام 882 هـ اثنتين وثمانين وثمانمائة من الهجرة.
إمتاَعُ الفُضَلاء بتَراجِم القرّاء فِيما بَعدَ القَرن الثامِن الهِجري- للساعاتي