جعفر بن إدريس الحسني الكتاني

أبي المواهب جعفر

تاريخ الولادة1246 هـ
تاريخ الوفاة1323 هـ
العمر77 سنة
مكان الولادةفاس - المغرب
مكان الوفاةفاس - المغرب
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب

نبذة

أبو الفضل جعفر بن إدريس الحسني الكتاني: العلامة القدوة الفهّامة العمدة المحدث النظار الذي لا يجارى بعلمه وفهمه في كل مضمار، بيته بفاس معروف بالصلاح والعلم والعدالة والسؤدد والجلالة، وفي سلوة الأنفاس ذكر جماعة من آل هذا البيت. أخذ عن جماعة منهم أبو بكر بن الطيب بن كيران وعبد الهادي بن التهامي ومحمد بن حمدون ابن الحاج وأحمد المرنيسي ومحمد بن الطالب بن سودة وأخوه المهدي ومحمد بن عبد الرحمن المدغري. وعنه أخذ أئمة منهم ابنه محمَّد وابن أخته عبد الحي الكتاني، له تآليف منها الشرب المحتضر في أهل القرن الثالث عشر. وله فهرسة.

الترجمة

أبو الفضل جعفر بن إدريس الحسني الكتاني: العلامة القدوة الفهّامة العمدة المحدث النظار الذي لا يجارى بعلمه وفهمه في كل مضمار، بيته بفاس معروف بالصلاح والعلم والعدالة والسؤدد والجلالة، وفي سلوة الأنفاس ذكر جماعة من آل هذا البيت. أخذ عن جماعة منهم أبو بكر بن الطيب بن كيران وعبد الهادي بن التهامي ومحمد بن حمدون ابن الحاج وأحمد المرنيسي ومحمد بن الطالب بن سودة وأخوه المهدي ومحمد بن عبد الرحمن المدغري. وعنه أخذ أئمة منهم ابنه محمَّد وابن أخته عبد الحي الكتاني، له تآليف منها الشرب المحتضر في أهل القرن الثالث عشر. وله فهرسة. توفي سنة 1323 هـ[1905 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف

 

 

 

 

الكَتَّاني
(1246 - 1323 هـ = 1830 - 1950 م)
جعفر بن إدريس الحسني الكتاني، أبو المواهب:
فقيه المالكية في عصره، متصوف. عالم بالتراجم. مولده ووفاته بفاس. كثير التصانيف. من كتبه (الشرب المحتضر في رجال القرن الثالث عشر - ط) و (أعلام الأئمة الأعلام وأساتيدها بما لنا من الروايات وأسانيدها - ط) أورد في آخره أسماء جميع مصنفاته، و (الرياض الربانية في الشعبة الكتانية - خ) في خزانة الرباط (497 ك) وكتاب في (حديث إن الله يبغض أهل البيت اللحمين - ط) ورسالة في (أحكام أهل الذمة - ط) وفتاوى، وغير ذلك .

-الاعلام للزركلي-

 

 


جعفر بن إدريس الكتاني
وفي عشية يوم الجمعة حادي وعشري شعبان توفي الشيخ جعفر بن إدريس الكتاني الحسني. ولد عام خمسة وأربعين ومائتين وألف، علم الأعلام المحدث المشارك المطلع الحجة الحافظ الولّي الصالح، له ولوع بكتب السنة شغوف بالرواية والإسناد. ألف تآليف عديدة، منها: حاشية على صحيح البخاري لم تكمل؛ وحاشية على جامع الترمذي؛ والرياض الريانيّة في الشعبة الكتانية؛ والشّرب المحتضر في رجال القرن الثالث عشر، ومولد نبوي؛ وشرح على همزية قريبه الشيخ محمد بن عبد الواحد المار الوفاة عام تسعة وثمانين ومائتين وألف في الأمداح؛ وله فهرسة في أشياخه وأسانيده سماها إعلام الائمة الأعلام وأساتيذها بما لنا من المرويات وأسانيدها، إلى غير ذلك من التآليف التي تقرب من مائة، ودفن داخل قبة الشيخ درّاس بن إسماعيل في جنبها الأيمن بالنسبة للواقف على قبره من جهة رجله بسمته، وذلك بالقباب خارج باب الفتوح.

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع- لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.