محمد بن صالح بن مجدي بن ملوكة التونسي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1276 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • تونس - تونس

نبذة

أبو عبد الله محمَّد بن صالح بن ملوكة: شيخ الجماعة المتصوف الزاهد الراشد الصالح العابد الإِمام الفاضل العالم العامل الراسخ في الفرائض والحساب والعلوم العقلية والنقلية المجاب الدعوة ذو النفس الذكية. أخذ عن الشيخ أحمد بو خريص ولازمه والشيخ حسن الشريف والشيخ إبراهيم الرياحي والشيخ محمَّد الطاهر بن مسعود وغيرهم،

الترجمة

أبو عبد الله محمَّد بن صالح بن ملوكة: شيخ الجماعة المتصوف الزاهد الراشد الصالح العابد الإِمام الفاضل العالم العامل الراسخ في الفرائض والحساب والعلوم العقلية والنقلية المجاب الدعوة ذو النفس الذكية. أخذ عن الشيخ أحمد بو خريص ولازمه والشيخ حسن الشريف والشيخ إبراهيم الرياحي والشيخ محمَّد الطاهر بن مسعود وغيرهم، وعنه مَن لا يعد كثرة منهم الشيخ محمَّد النيفر وأخوه صالح والشيخ أحمد بن أبي الضياف وشيخنا سالم بو حاجب وشيخنا عمر ابن الشيخ والشيخ حسن شبيل والشيخ محمَّد الجدي وبالإجازة الشيخ محمَّد عليش المصري، ألّف شرحاً على الدرة في الفرائض وصلوات على خير البشر - صلى الله عليه وسلم - وفهرسة وغير ذلك، كانت له عطايا وافرة لطلبة العلم ومحبة فيهم راسخة فتراه دائماً يسعى في مصالحهم وتنفيس الكربات عنهم، وكان له جاه لم يشاركه فيه أحد. توفي سنة 1276 هـ[1859 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف

 

 

 

محمد بن صالح بن مجدي بن ملوكة التونسي:
فقيه مالكي، عالم بالفرائض والحساب. كان مدرسا في جامع الزيتونة. وعرضت عليه خطط القضاء والفتوى، فأعرض عنها.
له كتب، منها (الشرح الصغير على الدرة البيضاء - خ) في الفرائض، و (الشرح الكبير) عليها، و (تفسير سورة الفاتحة) ورسائل في (فواتح السور) و (المنطق) و (أحكام التوأمين) و (مريح المعاني - خ) بخطه شرح رسالة في النحو، كان قد وضعها لولد له اسمه حمدان وهي في الأحمدية (4234) .

-الاعلام للزركلي-