أحمد بن مصطفى بن أحمد الصباغ الزبيري الإسكندري

الصباغ

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1162 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • الإسكندرية - مصر
  • القاهرة - مصر
  • مصر - مصر

نبذة

أبو العباس أحمد بن مصطفى بن أحمد: عرف الصباغ الزبيري الإسكندري نزيل مصر، الإِمام الفقيه المحدّث شيخ الشيوخ وعمدة أهل التحقيق والرسوخ، خاتمة المسندين والعلماء العاملين. كان متبحراً إماماً في كثير من الفنون. أخذ عن جلة فيهم كثرة منهم محمَّد الزرقاني وأحمد بن غنيم النفراوي وسليمان الشبرخيتي وأبو العز العجمي ويحيى الشاوي وعبد الوهاب الشنواني وتاج الدين القلعي وإبراهيم الفيومي وأجازه إجازة عامة بما تضمنه ثبته من المؤلفات مسندة إلى مؤلفيها في فنون شتى وهي القراءات والحديث والسير والتفسير والفقه والكلام والنحو واللغة والبلاغة،

الترجمة

أبو العباس أحمد بن مصطفى بن أحمد: عرف الصباغ الزبيري الإسكندري نزيل مصر، الإِمام الفقيه المحدّث شيخ الشيوخ وعمدة أهل التحقيق والرسوخ، خاتمة المسندين والعلماء العاملين. كان متبحراً إماماً في كثير من الفنون. أخذ عن جلة فيهم كثرة منهم محمَّد الزرقاني وأحمد بن غنيم النفراوي وسليمان الشبرخيتي وأبو العز العجمي ويحيى الشاوي وعبد الوهاب الشنواني وتاج الدين القلعي وإبراهيم الفيومي وأجازه إجازة عامة بما تضمنه ثبته من المؤلفات مسندة إلى مؤلفيها في فنون شتى وهي القراءات والحديث والسير والتفسير والفقه والكلام والنحو واللغة والبلاغة، وهو عن الخرشي وعبد الباقي الزرقاني بسندهما وأخذ المترجم أيضاً عن محمَّد بن عبد القادر الفاسي بسنده وعن الشيخ محمَّد زيتونة التونسي حين قدم الإسكندرية وأجازه كما أجازه جار الله الشيخ عبد الله بن سالم البصري وأخذ عنه، جميع مرولاته متصلة السند في فهرسة حافلة، وألّف شرحاً على الأجرومية. أخذ عنه الشيخ محمَّد بناني والشيخ عبد الوهاب العفيفي والشيخ محمَّد بن عيسى الزهار والشيخ محمَّد بن عبد الهادي مدينة والشيخ عمر بن عبد الصادق الششتي وأجازهم إجازة عامة بما في فهرسته. توفي سنة 1162 هـ[1748م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف

 

 

أحمد بن مصطفى بن أحمد، أبو العباس الصباغ الإسكندري:
فقيه مالكي من المشتغلين بالحديث. تفقه في الأزهر واستقر إلى أن توفي بالقاهرة. وهو شيخ الحضيكي المؤرخ المغربي. نقل عنه أنه جاور بالحرمين نحو خمس سنين. له (ثبت - خ) أتمه سنة 1158 .

-الاعلام للزركلي-