أحمد بن قاسم بن محمد الساسي البوني

تاريخ الولادة1063 هـ
تاريخ الوفاة1139 هـ
العمر76 سنة
مكان الولادةعنابة - الجزائر
مكان الوفاةعنابة - الجزائر
أماكن الإقامة
  • عنابة - الجزائر

نبذة

أبو العباس أحمد ابن الشيخ قاسم بن محمد: عرف ساسي البوني عالمها وصالحها الإمام العلامة المحقق الفهّامة المحدّث الراوية المسند الواعية. أخذ عن أعلام منهم والده ويحيى الشاوي والزرقاني والخرشي والشبرخيتي وخليل اللقاني اجتمع به الشيخ عبد الرحمن الجامعي وأخذ عنه وأثنى عليه في رحلته

الترجمة

أبو العباس أحمد ابن الشيخ قاسم بن محمد: عرف ساسي البوني عالمها وصالحها الإمام العلامة المحقق الفهّامة المحدّث الراوية المسند الواعية. أخذ عن أعلام منهم والده ويحيى الشاوي والزرقاني والخرشي والشبرخيتي وخليل اللقاني اجتمع به الشيخ عبد الرحمن الجامعي وأخذ عنه وأثنى عليه في رحلته وقال له تآليف تنيف عن المائة بين مختصر ومطول نظماً ونثراً منها فتح الباري في غريب البخاري والثمار المهتصرة في مناقب العشرة ونظم عقائد النسفي والخصائص الكبرى للسيوطي والشمائل ونظم ما اشتمل عليه سنده في الفقه وألفية كبرى وأخرى صغرى في مشيخته أخذ عنه جماعة منهم ابناه محمد المتوفى سنة 1116 هـ[1704 م]، وأحمد زروق المتوفى سنة 330 وكانا من أعلام العلماء وممن أخذ عن أحمد زروق المذكور الحسين الورتيلاني صاحب الرحلة وعبد القادر بن محمد الراشدي القسنطيني المتوفى سنة 1194 هـ[1780 م]، وهذا أجاز الحافظ مرتضى الزبيدي إجازة عامة. توفي المترجم له سنة 1139 هـ[1726 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

أحمد بن قاسم بن محمد ساسي التميمي البوني: عالم بالحديث، كثير التصانيف. مولده ووفاته ببونة (في الجزائر. وتسمى الآن عنَّابة) له نحو مئة كتاب، منها (نظم الخصائص النبويّة) و (نظم الشمائل) و (فتح الباري في شرح غريب البخاري) و (الرحلة الحجازية) و (الدرّة المصونة في علماء وصلحاء بونة) وغير ذلك مما عدّده في مؤلف له سماه (التعريف بما للفقير من التأليف) .
-الاعلام للزركلي-