محمد بن هانئ أبي عمرو الطائي

مشاركة

الولادةغير معروف
الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بغداد-العراق

نبذة

محمد بن هانئ أبو عمرو الطائي: وهو والد أبي بكر الأثرم. سمع أبا الأحوص سلام بن سليم، وهشيما، وابن المبارك، ومصعب بن سلام، وعيسى بن يونس، والوليد بن مسلم. روى عنه محمّد ابن يحيى الأزدي، وغيره. وَقَالَ عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمع منه أبي ببغداد.


الترجمة

محمد بن هانئ أبو عمرو الطائي:
وهو والد أبي بكر الأثرم. سمع أبا الأحوص سلام بن سليم، وهشيما، وابن المبارك، ومصعب بن سلام، وعيسى بن يونس، والوليد بن مسلم. روى عنه محمّد ابن يحيى الأزدي، وغيره. وَقَالَ عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمع منه أبي ببغداد.
حدّثنا الْقَاضِي أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بن عثمان البجلي حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيّ الْحَسَن بْن مُحَمَّد بْن موسى بن إسحاق الأنصاري قال حدثنا عبد الله بن محمد بن أبي الدّنيا حَدَّثَنِي محمد بن يحيى بن أبي حاتم قال حدّثني محمّد بن هانئ الطّائيّ حَدَّثَنَا محمد بن أبي سعيد. قَالَ: قَالَ عبد العزيز بن مروان: ما نظر إلى رجل قط فتأملني فاشتد تأمله إياي إلا سألته عن حاجته، ثم أتيت من ورائها، فإذا تعار من وسنه، مستطيلا لليلة، مستبطئا لصبحه، متأرقا للقائى، ثم غدا إلى أنا تجارته في نفسه وغدا التجار إلى تجاراتهم، إلا رجع من غدوه إلى بأربح من تجر، وعجبا لمؤمن موقن أن الله يرزقه، ويوقن أن الله يخلف عليه، كيف يحبس مالا عن عظيم أجر، أو حسن سماع

ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.


  • راوي للحديث

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2021