عيسى بن يونس بن أبي إسحاق عمرو بن عبد الله أبي عمرو السبيعي
تاريخ الوفاة | 189 هـ |
مكان الولادة | الكوفة - العراق |
أماكن الإقامة |
|
- سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي "أبو عبد الله"
- شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي الآمدي "أبو بسطام الواسطي"
- طلحة بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله القرشي التيمي
- إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق الهمداني السبيعي الكوفي "أبي يوسف"
- أبي مسعود سعيد بن إياس الجريري
- محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري أبي عبد الرحمن
- عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد الأوزاعي أبي عمرو
- إسماعيل بن أبي خالد الأحمسي البجلي أبي عبد الله "إسماعيل بن هرمز"
- الحسين بن ذكوان المعلم العوذي "حسين المعلم"
- عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج الأموي "ابن جريج"
- أبي حمزة بن سليم الحمصي
- سليمان بن طرخان أبي المعتمر البصري "سليمان التيمي"
- الوليد بن كثير المخزومي أبي محمد
- جعفر بن عون بن جعفر بن عمرو المخزومي القرشي الجرمي الكوفي "أبي عون العمري"
- عمر بن سعيد بن أبي حسين النوفلي القرشي
- يحيى بن سعيد بن حيان التيمي أبي حيان الكوفي "أبي حيان الكوفي"
- عبد الحميد بن جعفر بن عبد الله بن الحكم بن رافع الأنصاري
- سليمان بن مهران الأسدي الكاهلي الكوفي أبي محمد "الأعمش"
- يحيى بن سعيد بن قيس الأنصاري "أبي سعيد الأنصاري"
- أبي عروة معمر بن راشد الأزدي البصري
- عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب
- عثمان بن حكيم بن عباد بن حنيف
- يونس بن أبي إسحاق السبيعي الهمداني الكوفي "أبي إسرائيل السبيعي"
- هشام بن عروة بن الزبير بن العوام أبي المنذر القرشي "هشام أبي المنذر"
- عبد الملك بن أبي سليمان أبي محمد العرزمي الكوفي
- مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث أبي سلمة الهلالي "مسعر بن كدام بن ظهير"
- زكريا بن أبي زائدة بن ميمون بن فيروز أبي يحيى الكوفي الهمداني "ابن أبي زائدة زكريا"
- سعيد بن مهران أبي النضر العدوي اليكشري البصري "سعيد بن أبي عروبة"
- هشام بن حسان الأزدي القردوسي أبي عبد الله البصري "هشام بن حسان الأزدي البصري"
- مجالد بن سعيد بن عمير الهمداني "أبي سعيد الهمداني الكوفي"
- علي بن صدقة بن محمد بن علي بن حرب الطائي "أبي الحسن"
- علي بن حجر بن إياس السعدي المروزي
- حسين بن الحسن بن حرب "أبو عبد الله المروزي"
- الخليل بن عمرو البغوي
- أحمد بن عبد الله بن أبي شعيب مسلم الأموي الحراني أبي الحسن "ابن أبي شعيب"
- الحكم بن موسى بن زهير القنطري السمسار البغداذي أبي صالح
- مصعب بن سعيد الحراني المصيصي أبي خيثمة
- محمد بن عبد الله بن عمار بن سوادة المخرمي الموصلي أبي جعفر
- عمران بن يزيد بن أبي جميل الدمشقي
- عبد العزيز بن يحيى بن يوسف البكائي الحراني أبي الأصبغ
- يزيد بن خالد بن يزيد بن عبد الله بن موهب الرملي الهمداني "أبي خالد"
- إبراهيم بن موسى بن يزيد بن زاذان التميمي أبي إسحاق الرازي "الفراء الصغير"
- فتح بن سعيد الموصلي "أبي نصر"
- مروان بن محمد بن حسان أبي بكر الأسدي الدمشقي الطاطري
- سليمان بن عبد الرحمن بن عيسى التميمي الدمشقي أبي أيوب "ابن بنت شرحبيل"
- عبيد بن هشام الحلبي أبي نعيم
- علي بن سعيد بن مسروق بن معدان الكندي
- محمد بن موسى بن أعين الجزري "أبي يحيى"
- جنادة بن محمد بن أبي يحيى المري
- سليمان بن عمر بن خالد القرشي "أبي أيوب"
- إسحاق بن إسماعيل الطالقاني أبي يعقوب
- داود بن مهران الدباغ أبي سليمان
- يحيى بن أبي الخصيب زياد الرازي
- أيوب بن محمد بن زياد بن فروخ الوزان "أبي سليمان"
- عبد الله بن عبد الصمد بن علي الأسدي "أبي يحيى"
- محمد بن عبيد بن ميمون أبي عبيد "محمد بن أبي عباد القرشي"
- أحمد بن الحسين بن إبراهيم البغدادي
- أحمد بن عبدة بن موسى الضبي "أبي عبد الله"
- إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد الشهيدي "أبي يعقوب"
- نصر بن علي الجهضمي أبي عمر الأزدي "الجهضمي الكبير"
- علاء بن هلال بن عمر بن هلال بن أبي عطية أبي محمد "العلاء بن هلال الباهلي"
- عمرو بن عثمان بن سيار الكلابي أبي سعيد
- محمد بن زياد بن عبيد الله بن زياد بن الربيع الزيادي "أبي عبد الله"
- محمد بن هانئ أبي عمرو الطائي
- مسدد بن مسرهد بن مسربل أبي الحسن الأسدي
- محمد بن مهران أبي جعفر الجمال "أبي جعفر الجمال"
- علي بن خشرم بن عبد الرحمن بن عطاء بن هلال "أبي الحسن المروزي"
- إسحاق بن عبد الله البوقي
- إبراهيم بن يوسف الصيرفي الحضرمي "أبي إسحاق"
- زيد بن علي بن أبي خداش بن يزيد الأسدي الموصلي
- حسين بن داود أبي علي المصيصي "سنيد"
- سعيد بن أحمد بن سعيد بن سنان الطائي المنبجي
- أبي زكريا يحيى بن معين بن عون المري الغطفاني
- إسماعيل بن عبد الله بن خالد بن يزيد القرشي "السكري"
- أحمد بن جناب بن المغيرة المصيصي أبي الوليد
نبذة
الترجمة
عيسى بن يونس بن أبي إسحاق عمرو بن عبد الله، الإِمَامُ، القُدْوَةُ، الحَافِظُ، الحُجَّةُ، أبي عَمْرٍو، وَأبي مُحَمَّدٍ الهَمْدَانِيُّ، السَّبِيْعِيُّ، الكُوْفِيُّ، المُرَابِطُ بِثَغْرِ الحَدَثِ، أَخُو الحَافِظِ إِسْرَائِيْلَ.
أَخْبَرَنَا أبي حَفْصٍ عُمَرُ بنُ غَدِيْرٍ الطَّائِيُّ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بنُ مُحَمَّدٍ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ المُسَلِّمِ، أَخْبَرَنَا الحُسَيْنُ بنُ مُحَمَّدٍ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ الغَسَّانِيُّ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ عَلِيِّ بنِ إِبْرَاهِيْمَ العُمَرِيُّ بِالمَوْصِلِ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ الصَّمَدِ بنِ أَبِي خِدَاشٍ، حَدَّثَنَا عِيْسَى بنُ يُوْنُسَ، عَنْ مُحَمَّدُ بنُ عَمْرِوٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَضَى رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي الجَنِيْنِ بِغُرَّةِ عَبْدٍ، أَوْ أَمَةٍ، أَوْ فَرَسٍ، أَوْ بغل. هذا حديث غريب جدًا.
قَرَأْتُ عَلَى أَحْمَدُ بنُ هِبَةِ اللهِ، عَنْ عَبْدِ المُعِزِّ بنِ مُحَمَّدٍ، أَخْبَرَنَا تَمِيْمٌ المُؤَدِّبُ، أَخْبَرَنَا أبي سَعْدٍ الكَنْجَرُوْذِيُّ، أَخْبَرَنَا أبي عَمْرٍو بنُ حَمْدَانَ، حَدَّثَنَا أبي يَعْلَى، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بن جباب، حَدَّثَنِي عِيْسَى بنُ يُوْنُسَ، عَنْ هِشَامِ بنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "غَيِّرُوا الشَّيْبَ وَلاَ تَشَبَّهُوا بِاليَهُوْدِ". أَخْرَجَهُ: النَّسَائِيُّ، عَنْ عُثْمَانَ بنِ خُرَّزَاذَ، عَنْ أَحْمَدَ بنِ جناب.
حَدَّثَ عَنْ: أَبِيْهِ، وَأَخِيْهِ، وَلَمْ يُدْرِكِ السَّمَاعَ مِنْ جَدِّهِ، كَانَ صَبِيّاً فِي زَمَانِهِ. وَرَوَى أَيْضاً عَنْ: سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ، وَهِشَامِ بنِ عُرْوَةَ، وَأَبِي حَيَّانَ التَّيْمِيِّ، وَالجُرَيْرِيِّ، وَزَكَرِيَّا بنِ أَبِي زَائِدَةَ، وَالأَعْمَشِ، وَإِسْمَاعِيْلَ بنِ أَبِي خَالِدٍ، وَطَلْحَةَ بنِ يَحْيَى، وَعَبْدِ المَلِكِ بنِ أَبِي سُلَيْمَانَ، وَعُبَيْدِ اللهِ بنِ أَبِي زِيَادٍ القَدَّاحِ، وَعُمَرَ بنِ سَعِيْدِ بنِ أَبِي حُسَيْنٍ، وَعَوْفٍ، وَمُجَالِدٍ، وَعُبَيْدِ اللهِ بنِ عُمَرَ، وَيَحْيَى بنِ سَعِيْدٍ الأَنْصَارِيِّ، وَعُمَرَ مَوْلَى غُفْرَةَ، وَحُسَيْنٍ المُعَلِّمِ، وَهِشَامِ بنِ حَسَّانٍ، وَابْنِ أَبِي لَيْلَى، وَمَعْمَرٍ، وَالأَوْزَاعِيِّ، وَشُعْبَةَ، وَمِسْعَرٍ، وَالثَّوْرِيِّ، وَخَلْقٍ كَثِيْرٍ.
وَكَانَ وَاسِعَ العِلْمِ، كَثِيْرَ الرِّحلَةِ، وَافِرَ الجَلاَلَةِ.
حَدَّثَ عَنْهُ: بَقِيَّةُ، وَابْنُ وَهْبٍ، وَالوَلِيْدُ بنُ مُسْلِمٍ، وَإِسْمَاعِيْلُ بن عَيَّاشٍ، وَطَائِفَةٌ مِنْ أَقْرَانِهِ.
وَحَدَّثَ عَنْهُ: حَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ -أَحَدُ شُيُوْخِهِ- وَالحَكَمُ بنُ مُوْسَى، وبشر الحافي، وسليمان بن بِنْتِ شُرَحْبِيْلَ، وَأبي بَكْرٍ بنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَإِسْحَاقُ بنُ رَاهْوَيْه، وَعَلِيُّ بنُ حُجْرٍ، وَعَلِيُّ بنُ خَشْرَمٍ، وَمُسَدَّدٌ، وَعَمْرٌو النَّاقِدُ، وَمُحَمَّدُ بنُ مِهْرَانَ الجَمَّالُ، وَمُؤَمَّلُ بنُ الفَضْلِ، وَنَصْرُ بنُ عَلِيٍّ الجَهْضَمِيُّ، وَيَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ، وَيَزِيْدُ بنُ مَوْهِبٍ، وَيَعْقُوْبُ الدَّوْرَقِيُّ، وَهِشَامُ بنُ عَمَّارٍ، وَأبي نُعَيْمٍ الحَلَبِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ جَنَابٍ، وَأَحْمَدُ بنُ عَبْدَةَ الضَّبِّيُّ، وَالحَسَنُ بنُ عَرَفَةَ، وَسَعِيْدُ بنُ يَحْيَى الأُمَوِيُّ، وَسُفْيَانُ، وَوَكِيْعٌ، وَالنُّفَيْلِيُّ، وَأُمَمٌ سِوَاهُم.
وَقَدْ حَدَّثَ عَنْهُ أبيهُ؛ يُوْنُسُ بنُ أَبِي إِسْحَاقَ، وَمَاتَ أبيهُ قَبْلَ ابْنِ عَرَفَةَ بِأَكْثَرَ مِنْ مائَةِ عَامٍ.
وَثَّقَهُ أَحْمَدُ، وَأبي حَاتِمٍ، وَالنَّسَائِيُّ، وَابْنُ خِرَاشٍ، وَطَائِفَةٌ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: هُوَ أَصَحُّ حَدِيْثاً مِنْ أَبِيْهِ. قِيْلَ لَهُ: فَإِسْرَائِيْلُ? قَالَ: مَا أَقْرَبَهُمَا! وَقَالَ المَرْوَذِيُّ: عَنْ أَحْمَدَ: ثَبْتٌ، وَكُنَّا نُخَبَّرُ أَنَّهُ سَنَةً فِي الغَزْوِ، وَسَنَةً فِي الحَجِّ، وَقَدْ قَدِمَ بَغْدَادَ فِي شَيْءٍ مِنْ أَمْرِ الحُصُوْنِ، فَأُمِرَ لَهُ بِمَالٍ، فَأَبَى أَنْ يَقْبَلَهُ.
الأَثْرَمُ، عَنْ أَحْمَدَ، قَالَ: كَانَ عِيْسَى بنُ يُوْنُسَ يُسْنِدُ حَدِيْثَ عَائِشَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَقْبَلُ الهَدِيَّةَ، وَيُثِيْبُ عَلَيْهَا. وَالنَّاسُ يرسلونه. وكذا قال: ابن معين.
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيْدٍ: سَأَلْتُ يَحْيَى بنَ مَعِيْنٍ، قُلْتُ: فَعِيْسَى بنُ يُوْنُسَ أَحَبُّ إِلَيْكَ، أَوْ أبي مُعَاوِيَةَ? فَقَالَ: ثِقَةٌ، وَثِقَةٌ. وَقَالَ حرب بن إسماعيل: سئل علي ابن المَدِيْنِيِّ عَنْ عِيْسَى بنِ يُوْنُسَ، فَقَالَ: بَخٍ بَخٍ، ثِقَةٌ، مَأْمُوْنٌ.
وَقَالَ ابْنُ عَمَّارٍ: هُوَ أَثْبَتُ مِنْ إِسْرَائِيْلَ، عِيْسَى حُجَّةٌ.
وَقَالَ العِجْلِيُّ: ثِقَةٌ، ثَبْتٌ، يَسْكُنُ الثَّغْرَ.
وَقِيْلَ: إِنَّهُ زَارَ ابْنَ عُيَيْنَةَ، فَقَالَ: مَرْحَباً بِالفَقِيْهِ ابْنِ الفَقِيْهِ ابْنِ الفَقِيْهِ.
قَالَ أبي زُرْعَةَ: كَانَ حَافِظاً.
وَقَالَ أبي هَمَّامٍ السَّكُوْنِيُّ: حَدَّثَنَا عِيْسَى بنُ يُوْنُسَ الثِّقَةُ الرِّضَى.
وَقَالَ ابْنُ رَاهْوَيْه: قُلْتُ لِوَكِيْعٍ: إِنِّيْ أُرِيْدُ أَنْ أَذهَبَ إِلَى عِيْسَى بنِ يُوْنُسَ. قَالَ: تَأَتِي رَجُلاً قَدْ قَهَرَ العِلْمَ.
إِبْرَاهِيْمُ بنُ هَاشِمٍ البَغَوِيُّ: سَمِعْتُ بِشْرَ بنَ الحَارِثِ يَقُوْلُ: كَانَ عِيْسَى بنُ يُوْنُسَ يُعْجِبُهُ خَطِّي، فَكَانَ يَأْخُذُ القِرْطَاسَ، فَيَقْرَؤُهُ عَلَيَّ. قَالَ: كَتَبتُ مِنْ نُسْخَةِ قَوْمٍ شَيْئاً لَيْسَ مِنْ حَدِيْثِهِ. قَالَ: كَأَنَّهُم لَمَّا رَأَوْا إِكْرَامَهُ لِي، أَدْخَلُوا عَلَيْهِ فِي حَدِيْثِهِ. قَالَ: فَجَعَلَ يَقْرَأُ عَلَيَّ، وَيَضرِبُ عَلَى تِلْكَ الأَحَادِيْثِ، فَغَمَّنِي ذَلِكَ، فَقَالَ: لاَ يَغُمُّكَ، لَوْ كَانَ وَاواً، مَا قَدِرُوا أَنْ يُدْخِلُوْهُ عَلَيَّ، أَوْ قَالَ: لَوْ كَانَ وَاواً لَعَرَفْتُهُ.
وَرَوَى حَنْبَلٌ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ: أَنَّهُ فَضَّلَ عِيْسَى بنَ يُوْنُسَ عَلَى إِبْرَاهِيْمَ بنِ يُوْسُفَ السَّبِيْعِيِّ، وَقَالَ: لَمْ يَسْمَعْ إِبْرَاهِيْمُ مِنْ أَبِيْهِ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ دَاوُدَ الحُدَّاني: سَمِعْتُ عِيْسَى بنَ يُوْنُسَ يَقُوْلُ: لَمْ يَكُنْ مِنْ أَسْنَانِي -أَوْ قَالَ: مَنْ أَتْرَابِي- أَبصَرُ بِالنَّحْوِ مِنِّي، فَدَخَلَنِي مِنْهُ نَخْوَةٌ، فَتَرَكْتُهُ.
قَالَ: وَرَأَيْتُ فَرَجًا خَادِمَ أَمِيْرِ المُؤْمِنِيْنَ جَاءَ إِلَى عِيْسَى وَهُوَ قَاعِدٌ بِدَرْبِ الحَدَثِ عَلَى بَابِهِ، فَكَلَّمَه، فَمَا رَفَعَ بِهِ رَأْساً، وَلاَ نَظَرَ إِلَيْهِ، فَانْصَرَفَ ذَلِيْلاً.
أبي سَعِيْدٍ الأَشَجُّ: حَدَّثَنَا عُمَرُ بنُ أَبِي الرُّطَيْلِ، عَنْ أَبِي بِلاَلٍ الأَشْعَرِيِّ، عَنْ جَعْفَرٍ البَرْمَكِيِّ، قَالَ: مَا رَأَيْنَا فِي القُرَّاءِ مِثْلَ عِيْسَى بنِ يُوْنُسَ، أَرْسَلَنَا إِلَيْهِ، فَأَتَانَا بِالرَّقَّةِ، فَاعْتَلَّ قَبَلَ أَنْ يَرْجِعَ. فَقُلْتُ لَهُ: يَا أَبَا عَمْرٍو! قَدْ أَمَرْنَا لَكَ بِعَشْرَةِ آلاَفٍ. فَقَالَ: هِيه. قُلْتُ: خَمْسُوْنَ أَلْفاً. قَالَ: لاَ حَاجَةَ لِي فِيْهَا. فَقُلْتُ: وَلِمَ؟ وَاللهِ، لأُهَنِّيَنَّكَهَا، هِيَ -وَاللهِ- مائَةُ أَلْفٍ. قَالَ: لاَ وَاللهِ، لاَ يَتَحَدَّثُ أَهْلُ العِلْمِ أَنِّي أَكَلْتُ لِلسُّنَّةِ ثَمَناً، أَلاَ كَانَ هَذَا قَبْلَ أَنْ تُرْسِلُوا إِلَيَّ، فَأَمَّا عَلَى الحَدِيْثِ، فَلاَ، وَلاَ شُربَةَ مَاءٍ، وَلاَ إِهْلِيْلَجَةً.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ دَاوُدَ: وَسَمِعْتُ مُحَمَّدَ بنَ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيَّ يَقُوْلُ لأَصْحَابِ الحَدِيْثِ: أَلاَ تَكُوْنُوْنَ مِثْلَ عِيْسَى بنِ يُوْنُسَ، كَانَ إِذَا أَقْبَلَ إِلَى الأَعْمَشِ، وَمَعَهُ الشَّبَابُ وَالشُّيُوْخُ، يَنْظُرُوْنَ إِلَيْهِ، وَإِلَى هَدْيِهِ وَسَمْتِهِ.
وَرَوَى مَحْمُودُ بنُ غَيْلاَنَ، عَنْ مُحَمَّدِ بن عبيد، قال: رأيت أصحاب الأَعْمَشِ الَّذِيْنَ لاَ يُفَارِقُونَهُ: عِيْسَى بنُ يُوْنُسَ، وَأبي بَكْرٍ بنُ عَيَّاشٍ، وَحَفْصُ بنُ غِيَاثٍ.
الحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ الحُلْوَانِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بنِ دَاوُدَ، سَمِعْتُ عِيْسَى بنَ يُوْنُسَ يَقُوْلُ: أَرْبَعُوْنَ حَدِيْثاً حَدَّثَنَا بِهَا الأَعْمَشُ، فِيْهَا ضَرْبُ الرِّقَابِ، لَمْ يَشْرَكْنِي فِيْهَا غَيْرُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْحَاقَ، وَرُبَّمَا قَالَ لَهُ الأَعْمَشُ: مَنْ مَعَكَ? فَيَقُوْلُ: عِيْسَى. فَيَقُوْلُ: ادْخُلاَ، وَأَجِيْفَا البَابَ. وَكَانَ يَسْأَلُهُ عَنْ حَدِيْثِ الفِتَنِ.
إِبْرَاهِيْمُ بنُ مُوْسَى، عَنِ الوَلِيْدِ بنِ مُسْلِمٍ، قَالَ: مَا أُبَالِي مَنْ خَالَفَنِي فِي الأَوْزَاعِيِّ، مَا خَلاَ عِيْسَى بنَ يُوْنُسَ، فَإِنِّي رَأَيْتُ أَخْذَهُ أَخْذاً مُحْكَماً.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ جَناب: غَزَا عِيْسَى بنُ يُوْنُسَ خَمْساً وَأَرْبَعِيْنَ غَزْوَةً، وَحجَّ كَذَلِكَ.
قَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: رَأَيْتُ عِيْسَى بنَ يُوْنُسَ عَلَيْهِ قِبَاءٌ مَحْشُوٌّ، وَخُفَّانِ أَحْمَرَانِ -يَعْنِي: كَانَ بِزِيِّ الأَجْنَادِ.
وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ المُنْكَدِرِ الكِنْدِيُّ: جَاءَ المَأْمُوْنُ إِلَى عِيْسَى بنِ يُوْنُسَ، فَسَمِعَ مِنْهُ، فَأَعْطَاهُ عَشْرَةَ آلاَفٍ، فَرَدَّهَا.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ جَنَابٍ، وَسُلَيْمَانُ بنُ عَمْرٍو، وَعَلِيُّ بنُ بَحْرٍ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ جَعْفَرٍ: مَاتَ سَنَةَ سَبْعٍ وَثَمَانِيْنَ. وَقَالَ المَدَائِنِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ المُثَنَّى، وَالدَّانِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ مُصَفَّى: سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَمَانِيْنَ.
زَادَ ابن مصفى: في نصف شعبان.
سير أعلام النبلاء - لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
عِيسَى بن يُونُس بن أبي إِسْحَاق السبيعِي الْكُوفِي
روى عَن أَبِيه وَالْأَعْمَش وَالثَّوْري وَشعْبَة وَخلق
وَعنهُ حَمَّاد بن سَلمَة وَابْن الْمَدِينِيّ وَابْن معِين وَخلق مَاتَ سنة إِحْدَى وَثَمَانِينَ وَمِائَة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
عِيسَى بن يُونُس بن أبي إِسْحَاق الْهَمدَانِي السبيعِي الْكُوفِي سكن الشَّام كنيته أَبُو عَمْرو
مَاتَ بِالْحَدَثِ سنة تسع وَثَمَانِينَ وَقد قيل سنة سبع وَثَمَانِينَ وَيُقَال أَيْضا أول سنة إِحْدَى وَتِسْعين وَمِائَة
روى عَن الْأَعْمَش فِي الْإِيمَان وَالْوُضُوء وَالصَّلَاة وَالزَّكَاة وَالْأَوْزَاعِيّ وَهِشَام بن عُرْوَة فِي الْوضُوء والفضائل وَيحيى بن سعيد فِي الصَّلَاة وحسين الْمعلم وَإِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد وَسليمَان التَّيْمِيّ فِي الصَّلَاة وَمعمر بن رَاشد فِي الصَّلَاة والبيوع وَعُثْمَان بن حَكِيم فِي الصَّلَاة وَالصَّوْم وَشعْبَة فِي الصَّلَاة وَالْأَدب وَهِشَام بن حسان فِي الصَّلَاة وَأبي حَمْزَة بن سليم الْحِمصِي فِي الْجَنَائِز وَابْن جريج فِي الْحَج وزَكَرِيا بن أبي زَائِدَة فِي الْبيُوع وَالْجهَاد وَسَعِيد بن ابي عرُوبَة فِي الْحَج والفتن وعبد الحميد بن جَعْفَر فِي النِّكَاح وعبد الملك بن أبي سُلَيْمَان فِي اللّعان والوليد بن كثير فِي الْأَدَب وَعمر بن سعيد بن أبي حُسَيْن فِي فَضَائِل عمر وَابْن عون فِي الْحَشْر وَأبي حَمَّاد التَّيْمِيّ فِي التَّفْسِير آخر الْكتاب
روى عَنهُ إِسْحَاق الْحَنْظَلِي وَمُحَمّد بن مهْرَان وَعلي بن خشرم وَعلي بن حجر وَعَمْرو النَّاقِد فِي الصَّلَاة وَالْحكم بن مُوسَى وَإِبْرَاهِيم بن مُوسَى وَنصر بن عَليّ وَأحمد بن جناب المصِّيصِي وَابْن أبي شيبَة.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.
عيسى بن يونس بن أبى إسحاق السبيعي الهمداني أبو عمرو مولده بالكوفة مات سنة تسع وثمانين ومائة وكان متيقظا ثبتا
مشاهير علماء الأمصار وأعلام فقهاء الأقطار - محمد بن حبان، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ).
عِيسَى بن يُونُس بن أبي إِسْحَاق أَبُي عَمْرو السبيعِي الْكُوفِي أَخُو إِسْرَائِيل تقدم رَأْي جده وَلم يسمع مِنْهُ وَسمع الْأَعْمَش وَمَالك بن أنس قَالَ عَليّ بن الْمَدِينِيّ جمَاعَة من الْأَبْنَاء أثبت عندنَا من آبَائِهِم مِنْهُم عِيسَى بن يُونُس وَسمع عَلَيْهِ الْأمين والمأمون وَأمر لَهُ الْمَأْمُون بِعشْرَة آلَاف دِرْهَم فَردهَا فَظن أَنه استقلها فَأمر لَهُ بِعشْرَة آلَاف دِرْهَم أُخْرَى فَقَالَ عِيسَى لَا وَلَا أهليلجة وَلَا شربة مَاء على حَدِيث رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ أَحْمد بن جناب مَاتَ سنة سبع وَثَمَانِينَ وَمِائَة وَقد غزا خمْسا وَأَرْبَعين غَزْوَة وَحج خمْسا وَأَرْبَعين حجَّة روى لَهُ الشَّيْخَانِ
الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.
عيسى بن يونس بن عمرو السبيعي الهمدانيّ، أبو عمرو:
محدّث ثقة كثير الغزو للروم. من بيت علم وحديث. غزا خمسا وأربعين غزوة، وحج خمسا وأربعين حجة، وكان يغزو عاما ويحج عاما. ولد بالكوفة، وسكن الحدث (بقرب بيروت) مرابطا، وقصد بغداد في شئ من أمر الحصون، فأمر له بمال، فأبى أن يقبل. وعاد إلى سورية، فمات بالحدث .
-الاعلام للزركلي-