محمد بن إبراهيم التتائي شمس الدين

أبي عبد الله

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة942 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • المنوفية - مصر
  • مصر - مصر

نبذة

قاضي القضاة أبو عبد الله شمس الدين محمد بن إبراهيم التتائي: الإمام المتفنن الفقيه الفرضي العالم العامل العمدة القدوة الفاضل. أخذ عن النور السنهوري والبرهان اللقاني وسبط الدين المارديني وأحمد بن يونس القسنطيني وغيرهم وعنه الشيخ الفيشي وغيره. تخلى عن القضاء وتصدر للتأليف والإقراء،

الترجمة

قاضي القضاة أبو عبد الله شمس الدين محمد بن إبراهيم التتائي:
الإمام المتفنن الفقيه الفرضي العالم العامل العمدة القدوة الفاضل. أخذ عن النور السنهوري والبرهان اللقاني وسبط الدين المارديني وأحمد بن يونس القسنطيني وغيرهم وعنه الشيخ الفيشي وغيره. تخلى عن القضاء وتصدر للتأليف والإقراء، له شرحان على المختصر وشرح على ابن الحاجب الفرعي وله شرح إرشاد ابن عسكر والجلاب ومقدمة ابن رشد وألفية العراقي والقرطبية وحاشية على شرح المحلى على جمع الجوامع وشرح على الرسالة والشامل لم يكمل وله تأليف في الفرائض والحساب والميقات وفهرسة. توفي سنة 942 هـ[1535 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

 

محمد بن إبراهيم بن خليل التتائي:
فقيه من علماء المالكية. نسبته إلى " تتا " من قرى المنوفية بمصر. نعته الغزي بقاضي القضاة بالديار المصرية.
من كتبه " فتح الجليل - خ " شرح به مختصر خليل في الفقه شرحا مطولا، و " جواهر الدرر - خ " في شرحه أيضا، و " تنوير المقالة - خ " في شرح رسالة ابن أَبي زَيْد القيرواني، فقه، و " خطط السداد والرشد بشرح نظم مقدمة ابن رشد - خ " فقه .

-الاعلام للزركلي-

 

محمد بن إبراهيم التتائى المالكى الفقيه القاضى بمصر
أبو عبد الله.
له شرح على مختصر خليل بن إسحاق، وعلى رسالة أبى محمد بن أبى زيد القيروانى، وترك القضاء، وأقبل على الاشتغال بالعلم والتصنيف (فشرح ابن الحاجب الفرعى، ومقدمة ابن رشد، وألفية العراقى، وله حاشية على المحلى، وعلى جمع الجوامع) وله اليد الطولى فى الفرائض والحساب والميقات كذلك.
توفى سنة 942 .

ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)