محمد بن عبد الكريم بن أحمد الدميري أبي عبد الله

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة943 هـ
مكان الولادةدميرة - مصر
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • القاهرة - مصر
  • دميرة - مصر

نبذة

محمد بن عبد الكريم بن أحمد الدميرى. نسبة إلى دميرة قرية من قرى مصر بالجانب الغربى. أخذ عن محمد بن إبراهيم التتائى، وولى القضاء بمصر. قال سبطه القرافى: ولد بدميرة، وحفظ بها القرآن، ثم قدم القاهرة فشغل بالعلم، و. ع فى الفقه، تولى قضاءها معتمدا عليه فى المهمات.

الترجمة

محمد بن عبد الكريم بن أحمد الدميرى.
نسبة إلى دميرة قرية من قرى مصر بالجانب الغربى.
أخذ عن محمد بن إبراهيم التتائى، وولى القضاء بمصر.
قال سبطه القرافى: ولد بدميرة، وحفظ بها القرآن، ثم قدم القاهرة فشغل بالعلم، و. ع فى الفقه، تولى قضاءها معتمدا عليه فى المهمات، ومشارا إليه فى علم القضاء والنوازل، وصحيح الوثائق، لا يقر على باطل، يضرب بوثيقته المثل، يملى وثيقتين على كانين فى وقت واحد، لا يجف قلم أحدهما. خطب بالغورية، ودرس بالطولونى: الفقه والحديث، وبالمنصورية الأشرفية والشيخونية وغيرها: الفقه. وكان ذا همة وصرامة وشهامة، منفذا للأحكام، يهابه الخصوم. له نظم لطيف وشرح من أول المختصر لصلاة السفر، ومن البيوع للجراح، راجع ترجمته فى النيل 336، وشجرة النور 1/ 272.
توفى فى شهر ربيع الأول سنة 943.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)

 


أبو عبد الله محمد بن عبد الكريم الدميري: الإمام الفقيه المحقق العالم الذي لا تأخذه في الله لومة لائم قال سبطه الإمام القرافي: أخذ عن الشمس التتائي وغيره. تولى القضاء فحمدت سيرته؛ له نظم لطيف ونثر جيد وشرح المختصر من أوله إلى صلاة السفر ومن البيوع إلى الجراح. توفي في ربيع الأول سنة 943 هـ[1536 م].
شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف