يحيى بن حسان بن حيان أبي زكريا
أبي زكريا التنيسي
تاريخ الولادة | 144 هـ |
تاريخ الوفاة | 208 هـ |
العمر | 64 سنة |
مكان الوفاة | مصر - مصر |
أماكن الإقامة |
|
- مالك بن أنس بن مالك الأصبحي الحميري أبو عبد الله "الإمام مالك بن أنس"
- عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون "أبو عبد الله"
- حماد بن سلمة بن دينار البصري الربعي أبي سلمة
- الليث بن سعد بن عبد الرحمن الفهمي أبي الحارث
- عبد الله بن جعفر بن عبد الرحمن بن المسور بن مخرمة الزهري "المخرمي عبد الله"
- محمد بن راشد المكحولي الخزاعي أبي يحيى
- حماد بن زيد بن درهم الأزدي الجهضمي أبي إسماعيل "الأزرق"
- مجمع بن يعقوب بن مجمع بن يزيد بن جارية
- سليمان بن بلال أبي أيوب
- عبد العزيز بن الربيع بن سبرة بن معبد الجهني
- معاوية بن سلام بن أبي سلام الحبشي "أبي سلام الحبشي"
- عبد الواحد بن زياد العبدي أبي بشر
- أبي بكر وهيب بن خالد بن عجلان الكرابيسي الباهلي
- هشيم بن بشير بن أبي خازم أبي معاوية السلمي "أبي معاوية السلمي الواسطي"
- يونس بن عبد الأعلى بن موسى بن ميسرة "أبو موسى الصدفي المصري"
- محمد بن يحيى بن عبد الله النيسابوري الذهلي أبي عبد الله
- محمد بن روح المصري القتيري أبي عبد الله
- سعد بن عبد الله بن عبد الحكم بن أعين المصري أبي عمر
- محمد بن سهل بن عسكر بن عمارة أبي بكر البخاري
- أبي عبد الله محمد بن إدريس بن العباس الشافعي "الإمام الشافعي محمد"
- الحسن بن عبد العزيز الوزير أبي على الجذامى "الجروي"
- الربيع بن سليمان بن عبد الجبار بن كامل المرادي "أبي محمد المؤذن"
- عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي السمرقندي "الدارمي عبد الله"
- أحمد بن صالح المصري أبي جعفر "ابن الطبري أحمد"
نبذة
الترجمة
يحيى بن حسان بن حيان الإِمَامُ الحَافِظُ القُدْوَةُ أبي زَكَرِيَّا البَكْرِيُّ البَصْرِيُّ ثُمَّ التِّنِّيْسِيُّ نَزِيْلُ تِنِّيْسَ. وَأَمَّا ابْنُ حَيَّانَ فَيُقَالُ: أَصْلُهُ مِنْ دِمَشْقَ. وَقَالَ دُحَيْمٌ: مَوْلِدُهُ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَمائَةٍ.
رَوَى عَنْ: حَمَّادِ بنِ سَلَمَةَ، وَعَبْدِ العَزِيْزِ بنِ المَاجَشُوْنِ وَاللَّيْثِ بن سَعْدٍ وَمَالِكِ بنِ أَنَسٍ وَسُلَيْمَانَ بنِ بِلاَلٍ وَابْنِ أَبِي المَوَالِ، وَحَمَّادِ بنِ زَيْدٍ وَسُلَيْمَانَ بنِ مُوْسَى الزُّهْرِيِّ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ جَعْفَرٍ المَخْرَمِيِّ، وَعَبْدِ العَزِيْزِ بنِ الرَّبِيْعِ بنِ سَبْرَةَ، وَمُحَمَّدِ بنِ رَاشِدٍ المَكْحُوْلِيِّ وَمُعَاوِيَةَ بنِ سَلاَّمٍ، وَوُهَيْبِ بنِ خَالِدٍ وَمَنْصُوْرِ بنِ أَبِي الأَسْوَدِ وَمُحَمَّدِ بنِ مُهَاجِرٍ، وَعَبْدِ الوَاحِدِ بنِ زِيَادٍ وَقُرَيْشِ بنِ حَيَّانَ وَمُجَمِّعِ بنِ يَعْقُوْبَ وَهُشَيْمٍ وَعِدَّةٍ.
وَكَانَ مِنَ العُلَمَاءِ الأَبْرَارِ.
حَدَّثَ عَنْهُ: مُحَمَّدُ بنُ وَزِيْرٍ الدِّمَشْقِيُّ، وَالإِمَامُ الشَّافِعِيُّ، وَمَاتَ قَبْلَهُ وَأَحْمَدُ بنُ صَالِحٍ، وَجَعْفَرُ بنُ مُسَافِرٍ وَدُحَيْمٌ وَمُحَمَّدُ بنُ سَهْلِ بنِ عَسْكَرٍ وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ البَرْقِيِّ، وَمُحَمَّدُ بنُ مِسْكِيْنٍ اليَمَامِيُّ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ، وَالرَّبِيْعُ المُرَادِيُّ وَبَحْرُ بنُ نَصْرٍ وَيُوْنُسُ بنُ عَبْدِ الأَعْلَى وَآخَرُوْنَ وَابْنُهُ مُحَمَّدُ بنُ يَحْيَى.
رَوَى عَبْدُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ عَنْ أَبِيْهِ: ثِقَةٌ رَجُلٌ صَالِحٌ.
وَالأَثْرَمُ عَنْ أَحْمَدَ: كَانَ ثِقَةً صَاحِبَ حَدِيْثٍ.
وَقَالَ العِجْلِيُّ: كَانَ ثِقَةً مَأْمُوْناً عَالِماً بِالحَدِيْثِ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: ثِقَةٌ. وقال أبي حاتم: صالح الحديث.
قُلْتُ: لَوْ كَانَ لَحِقَهُ لَقَالَ: ثِقَةٌ حُجَّةٌ.
وَجَاءَ فِي ذَمِّ الكَلاَمِ حَدِيْثٌ لِيَحْيَى بنِ حَسَّانٍ عَنْ شُعْبَةَ وَمَا أَظُنُّهُ لَقِيَهُ.
قَالَ مروان بن محمد الطاطري فيما رواه عن أَحْمَدُ بنُ أَبِي الحَوَارِيِّ: لَوْ رَأَيْتَنِي وَالوَلِيْدَ
ابن مُسْلِمٍ نَطْلُبُ الحَدِيْثَ قَبْلَ أَنْ يَقْدَمَ يَحْيَى بنُ حَسَّانٍ لَرَحِمْتَنَا لَمْ نَكُنْ نُحْسِنُ نَطْلُبُ حَتَّى قَدِمَ يَحْيَى بنُ حَسَّانٍ.
وَقَالَ أبي دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ: قَدْ خَلَّفَ يَحْيَى بنُ حَسَّانٍ كَذَا كَذَا أَلْفِ دِيْنَارٍ، وَمَا كَانَ لَهُ مَالٌ قَدِيْمٌ.
وَقَالَ أبي سَعِيْدٍ بنُ يُوْنُسَ: كَانَ ثِقَةً حَسَنَ الحَدِيْثِ وَصَنَّفَ كُتُباً وَحَدَّثَ بِهَا.
قَالَ الحَسَنُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ الجَروِيُّ وَابْنُ جَرِيْرٍ الطَّبَرِيُّ، وَابْنُ يُوْنُسَ: مَاتَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَمائَتَيْنِ. زَادَ ابْن يُوْنُسَ: تُوُفِّيَ فِي رَجَبٍ بِمِصْرَ وَوَهِمَ مَنْ قَالَ: مَاتَ سَنَةَ سَبْعٍ.
أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيْمُ بنُ عَلِيٍّ وَهَدِيَّةُ بِنْتُ عَسْكَرٍ، وَعِدَّةٌ قَالُوا: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ الأَوَّلِ بنُ عِيْسَى، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مُحَمَّدٍ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بنِ حَمُّوْيَةَ، أَخْبَرَنَا عِيْسَى بنُ عُمَرَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الحَافِظُ أَخْبَرَنَا يَحْيَى بنُ حَسَّانٍ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانَ بنِ بِلاَلٍ عَنْ هِشَامِ بنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيْهِ عَنْ عَائِشَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "لاَ يَجُوْعُ أَهْلُ بَيْتٍ عِنْدَهُمُ التَّمْرُ".
وَبِهِ عَنْ عَائِشَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "نِعْمَ الإِدَامُ الخَلُّ".
أَخْرَجَهُمَا: مُسْلِمٌ، وَالتِّرْمِذِيُّ عَنْ عَبْدِ اللهِ فَوَافَقْنَاهُمَا بِعُلُوٍّ.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
يحيى بن حسان أَبُو زَكَرِيَّا التنيسِي
روى عَن مُعَاوِيَة بن سَلام فِي الصَّلَاة وَالنِّكَاح وَغَيرهَا ووهيب فِي الصَّلَاة وعبد الرحمن بن زِيَاد وَسليمَان بن بِلَال فِي الصَّلَاة والأطعمة والفضائل وَحَمَّاد بن سَلمَة فِي الْجِهَاد
روى عَنهُ عبد الله الدَّارمِيّ فِي الْوضُوء وَالصَّلَاة وَقَالَ مُسلم فِي الصَّلَاة حدثت عَن يحيى بن حسان وَيُونُس الْمُؤَدب وَغَيرهمَا عَن عبد الواحد وَمُحَمّد بن سهل التَّمِيمِي وَمُحَمّد بن مِسْكين اليمامي.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.
التِّنِّيسي
(144 - 208 هـ = 761 - 823 م)
يحيى بن حسان، أبوزكرياء الشامي ثم المصري التنيسي:
عالم بالحديث. من أهل دمشق. انتقل منها إلى مصر وسكن تنيس واشتهر، وتوفي بمصر. روى عنه الإمام الشافعيّ ومات قبله.
قال زكريا الأنصاري: حيث روى الشافعيّ، عن " الثقة " عن الليث بن سعد، فهو يعني يحيى بن حسان. وقال ابن يونس: كان ثقة حسن الحديث، وصنف كتبا، وحدث بها .
-الاعلام للزركلي-