سلمة بن شبيب النيسابوري أبي عبد الرحمن
تاريخ الوفاة | 247 هـ |
مكان الوفاة | مكة المكرمة - الحجاز |
أماكن الإقامة |
|
- أحمد بن محمد بن حنبل أبي عبد الله الشيباني البغدادي "الإمام أحمد بن حنبل"
- يزيد بن هارون بن زاذي "أبوخالد السلمي الواسطي"
- مروان بن محمد بن حسان أبي بكر الأسدي الدمشقي الطاطري
- أحمد بن أبى الحواري عبد الله بن ميمون الثعلبي الغطفاني الدمشقي أبي الحسين
- زيد بن الحباب بن الريان أبي الحسين المصيصي العكلي
- حماد بن أسامة بن زيد القرشي الكوفي أبي أسامة
- الحسن بن محمد بن أعين القرشي الحراني
- محمد بن يوسف بن واقد بن عثمان أبي عبد الله "الفريابي"
- عبد القدوس بن الحجاج أبي المغيرة الحمصي الخولاني
- سليمان بن داود بن الجارود أبي داود الطيالسي "أبي داود"
- حفص بن عبد الرحمن بن عمر البلخي النيسأبيري أبي عمر
- عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري أبي بكر الصنعاني
- حجاج بن محمد الأعور الهاشمي أبي محمد
- عبد الله بن سليمان بن الأشعث السجستانى
- أحمد بن إبراهيم بن عبد الله النيسابيري "أبو محمد"
- المفضل بن محمد بن إبراهيم الشعبي "أبو سعيد الجندي"
- يحيى بن محمد بن صاعد بن كاتب الهاشمي "أبو محمد ابن صاعد"
- عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن الحجاج المهري المصري
- محمد بن جنادة بن عبد الله الإلهاني الإشبيلي "أبي عبد الله"
- ريدان بن إسماعيل بن ريدان الواسطي الأزدي
- بشران بن عبد الملك الخزاعي الموصلي
- عبد الله بن محمد بن العباس بن خالد السلمي الأصبهاني
- الحسن بن موسى بن عيسى بن موسى المستملي المصري "أبي عجينة وأبي علي"
- إبراهيم بن بندار بن عبدة أبي إسحاق القطان الأصبهاني الباطزقاني
- عمر بن عبد الله بن الحسن بن حفص الهمداني الأصبهاني
- محمد بن هارون بن حميد أبي بكر البيع "ابن المجدر"
- محمد بن سهل بن الصباح أبي جعفر الصفار الأصبهاني
- علي بن أحمد بن سليمان بن ربيعة المصري أبي الحسن "علان"
- الحسن بن محمد بن دكة الدكي الأصبهاني أبي علي
- زيدان بن إسماعيل بن زيدان الواسطي الأزدي السوسي
- محمد بن سحنون بن سعيد التنوخي أبي عبد الله
- أبي محمد عبد الرحمن بن أحمد المهدي المصري الوراق "ابن رشدين"
- أبي الحسن محمد بن إسماعيل بن إسحاق بن إبراهيم المروزي
- محمد بن عبد السلام بن ثعلبة بن زيد بن الحسن أبي عبد الله "الخشني"
- محمد بن يحيى أبي بكر الواسطي البزاز
- عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي السمرقندي "الدارمي عبد الله"
- محمد بن يحيى أبي سعيد "حامل كفنه محمد"
- أحمد بن سلمة بن عبد الله أبي الفضل البزار النيسابوري "المعدل"
نبذة
الترجمة
سَلمَة بن شبيب النَّيْسَابُورِي كنيته أَبُو عبد الرحمن سكن مَكَّة وَكَانَ مستملي الْمقري مَاتَ بِمَكَّة سنة سبع وأربيعن وَمِائَتَيْنِ
روى عَن الْحسن بن مُحَمَّد بن أعين فِي الْإِيمَان وَالْوُضُوء وَغَيرهمَا ومروان بن مُحَمَّد الدِّمَشْقِي فِي الزَّكَاة وَأبي الْمُغيرَة فِي الزَّكَاة وعبد الرزاق فِي الْفِتَن.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.
سَلمَة بن شبيب النيسأبيرى
ذكره أبي بكر الْخلال فَقَالَ رفيع الْقدر حدث عَنهُ شُيُوخنَا الأجلة وَكَانَ عِنْده عَن عبد الرَّزَّاق والشيوخ الْكِبَار وَكَانَ سَلمَة قَرِيبا من مهنا وَإِسْحَاق بن مَنْصُور
قَالَ سَلمَة لِأَحْمَد بن حَنْبَل كل شىء مِنْك حسن غير خلة وَاحِدَة
قَالَ وماهى قَالَ تَقول بِفَسْخ الْحَج إِلَى الْعمرَة
قَالَ كنت أرى لَك عقلا عندى ثَمَانِيَة عشر حَدِيثا صحاحا اتركها لِقَوْلِك
وَنقل سَلمَة عَن حَمَّاد الْحداد وَقَالَ دخلت الْمَقَابِر يَوْم الْجُمُعَة فَمَا انْتَهَيْت إِلَى قبر إِلَّا وَسمعت فِيهِ قِرَاءَة الْقُرْآن
وَقَالَ كُنَّا عِنْد أَحْمد ابْن حَنْبَل فَجَاءَهُ رجل فدق الْبَاب ثمَّ دق ثَانِيَة ثمَّ ثَالِثَة
فَقَالَ أَحْمد ادخل فَدخل وَسلم وَقَالَ أَيّكُم أَحْمد فَأَشَارَ بَعْضنَا إِلَيْهِ
قَالَ جِئْت من الْبَحْر من ميسرَة أَرْبَعمِائَة فَرسَخ قَالَ أتانى آتٍ فى منامى فَقَالَ إئت أَحْمد بن حَنْبَل وسل عَنهُ فَإنَّك تدل عَلَيْهِ وَقل إِن الله تَعَالَى عَنْك رَاض وملائكة سمواته عَنْك راضون وملائكة أرضه عَنْك راضون
قَالَ ثمَّ خرج فَمَا سَأَلَهُ عَن حَدِيث وَلَا مَسْأَلَة
وَقد حدث عَنهُ جمَاعَة مِنْهُم مُسلم فى صَحِيحه
مَاتَ بِمَكَّة سنة أَربع وَأَرْبَعين وَمِائَتَيْنِ
المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبي إسحاق، برهان الدين.
مسلمة بن شبيب النَّيْسَابُورِي أَبُو عبد الرَّحْمَن الحجري المسمعي نزيل مَكَّة
روى عَن أبي أُسَامَة وَزيد بن الْحباب وَيزِيد بن هَارُون وَخلق
وَعنهُ مُسلم وَالْأَرْبَعَة وَبَقِي بن مخلد وَأَبُو زرْعَة وَأَبُو حَاتِم وَخلق مَاتَ سنة سبع وَأَرْبَعين وَمِائَتَيْنِ
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
سلمة بن شبيب الإِمَامُ الحَافِظُ الثِّقَةُ, أبي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الحجري, المسمعي, النسائي, نزيل مكة.
سَمِعَ يَزِيْدَ بنَ هَارُوْنَ، وَزَيْدَ بنَ الحُبَابِ، وَأَبَا دَاوُدَ الطَّيَالِسِيَّ، وَحَجَّاجَ بنَ مُحَمَّدٍ، وَعَبْدَ الرَّزَّاقِ، وَحَفْصَ بنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّيْسَأبيرِيَّ، وَمُحَمَّدَ بنَ يُوْسُفَ الفِرْيَابِيَّ، وَأَبَا المُغِيْرَةِ الخَوْلاَنِيَّ، وَخَلْقاً كَثِيْراً مِنْ هَذَا الضَّربِ فَمَنْ بَعْدَهُم.
حَدَّثَ عَنْهُ: مُسْلِمٌ، وَأَرْبَابُ السُّنَنِ، وَأبي زُرْعَةَ، وَأبي حَاتِمٍ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ، وَعَلِيُّ بنُ أَحْمَدَ عَلاَّنُ، وَمُحَمَّدُ بنُ هَارُوْنَ الرُّوْيَانِيُّ، وَالحَسَنُ بنُ دَكَّةَ الأَصْبَهَانِيُّ، وَحَاتِمُ بنُ مَحْبُوْبٍ الهَرَوِيُّ، وَعِدَّةٌ.
وَحدَّثَ عَنْهُ مِنْ شُيُوْخِهِ: الإِمَامُ أَحْمَدُ.
قَالَ النَّسَائِيُّ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
وَقَالَ أبي نُعَيْمٍ: قَدِمَ أَصْبَهَانَ، وَحَدَّثَ فِي سَنَةِ اثْنَتَيْنِ وأربعين.
وَعَنْ سَلَمَةَ بنِ شَبِيْبٍ, قَالَ: بِعْتُ دَارِي بِنَيْسَأبيرَ، وَأَرَدْتُ التَّحَوُّلَ إِلَى مَكَّةَ بِعِيَالِي، فَقُلْتُ: أُصَلِّي أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ، وَأُوَدِّعُ عُمَّارَ الدَّارِ. فَصَلَّيْتُ، وَقُلْتُ: يَا عُمَّارَ الدَّارِ, سَلاَمٌ عَلَيْكُم، فَإِنَّا خَارِجُوْنَ نُجَاوِرُ بِمَكَّةَ. فَسَمِعْتُ هَاتِفاً يَقُوْلُ: عَلَيْكَ السَّلاَمُ يَا سَلَمَةُ، وَنَحْنُ خَارِجُوْنَ مِنَ الدَّارِ، فَإِنَّهُ بَلَغَنَا أَنَّ الَّذِي اشتَرَاهَا يَقُوْلُ: القُرْآنُ مَخْلُوْقٌ.
قَالَ ابْنُ أَبِي دَاوُدَ: تُوُفِّيَ سَلَمَةُ مِنْ أَكْلَةِ فَالُوْذَجَ.
وَقَالَ ابْنُ يُوْنُسَ: قَدِمَ مِصْرَ، وَحَدَّثَ سَنَةَ سِتٍّ, وَمَاتَ فِي رَمَضَانَ, سَنَةَ سَبْعٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
قَالَ أبي حَاتِمٍ: صَدُوْقٌ.
أَخْبَرَنَا شَيْخَانِ, قَالا: أَخْبَرَنَا مُوْسَى الجِيْلِيُّ، أَخْبَرْنَا ابْنُ البَنَّاءِ، أَخْبَرْنَا ابْنُ البُسْرِيِّ، أَخْبَرَنَا المُخَلِّصُ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بنُ شَبِيْبٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الحَمِيْدِ الحِمَّانِيُّ، حَدَّثَنَا أبي سَعْدٍ، عَنْ أَنَسٍ, قَالَ: أَرسَلَنِي أبي طَلْحَةَ أَدْعُو النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لطعام صنعه، فقال النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَنَا وَمَنْ معي" ? قلت: نعم ... الحديث.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايمازالذهبي
سلمة بن شبيب النيسابورىّ، أبو عبد الرحمن:
من كبار رجال الحديث، من أهل نيسابور. رحل إلى سورية واليمن والحجاز والعراق والجزيرة، في طلب الحديث. وكتب كثيرا.
ورحل إلى مصر، قبل وفاته بعام، فأخذ عنه بعض أعلامها. وتوفي بمكة، على الأرجح .
-الاعلام للزركلي-