أحمد بن محمد ابن المخلطة الإسكندري

فخر الدين

تاريخ الولادة696 هـ
تاريخ الوفاة759 هـ
العمر63 سنة
مكان الولادةالإسكندرية - مصر
مكان الوفاةالإسكندرية - مصر
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا
  • الإسكندرية - مصر

نبذة

قاضي القضاة فخر الدين أحمد بن محمَّد الشهير بابن المخلطة الإسكندري: الإِمام الفقيه الفاضل الأصولي العالم المتفنن الكامل. رحل للمشرق فسمع من الحافظين المزني والذهبي وقرأ الأصول على شمس الدين الأصبهاني والعربية على أبي حيان وتفقه على أبي حفص عمر بن فراج الإسكندري وهو عن الشيخ عبد الكريم بن عطاء الله عن أبي الحسن الأبياري بسنده.

الترجمة

قاضي القضاة فخر الدين أحمد بن محمَّد الشهير بابن المخلطة الإسكندري: الإِمام الفقيه الفاضل الأصولي العالم المتفنن الكامل. رحل للمشرق فسمع من الحافظين المزني والذهبي وقرأ الأصول على شمس الدين الأصبهاني والعربية على أبي حيان وتفقه على أبي حفص عمر بن فراج الإسكندري وهو عن الشيخ عبد الكريم بن عطاء الله عن أبي الحسن الأبياري بسنده. وعنه جماعة منهم أبو العباس بن هلال الربعي. تولى قضاء الإسكندرية مرتين وبها توفي سنة 759 هـ[1357م]، مولده بالإسكندرية سنة 696 هـ.
 شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

 

أحمد بن محمد بن عبد الله الإسكندرى:
فخر الدين بن المخلطة .
سمع من يحيى بن محمد  الصّنهاجى، ورحل إلى دمشق، فأخذ عن الذهبى وولى قضاء الإسكندرية
توفى فى رجب سنة 759 

 

 

أحمد بن محمد بن عبد الله الشهير بابن المخلطة هو قاضي القضاة: فخر الدين مولده بثغر الإسكندرية في عام ست وتسعين وستمائة. كان فاضلاً في مذهب مالك إماماً في الأصول والعربية.
رحل إلى الشام وسمع من الحافظ أبي الحجاج المزي وشمس الدين الذهبي وغيرهما وقرأ الأصول على شيخ الفن: شمس الدين الأصبهاني والعربية على القاضي عماد الدين أبي الحسن الكندي وعلى أثير الدين: أبي حيان وتفقه بالإمام أبي حفص: عمر بن قداح: تلميذ أبي محمد: عبد الكريم بن عطاء الله. وولي قضاء الإسكندرية مرتين: إحداهما سنة تسع وخمسين وسبعمائة. وفيها توفي رحمه الله تعالى

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري