أحمد بن علي بن محمد الوكيل أبي الفتح

ابن برهان أحمد

تاريخ الولادة479 هـ
تاريخ الوفاة518 هـ
العمر39 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةبغداد - العراق
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق

نبذة

أبو الفتح أحمد بن علي بن محمد الوكيل المعروف بابن برهان الفقيه الشافعي؛ كان متبحراً في الأصول والفروع والمتفق والمختلف، تفقه على أبي حامد الغزالي وأبي بكر الشاشي والكيا أبي الحسن الخراسي، وصار ماهراً في فنونه، وصنف كتاب الوجيز في أصول الفقه. ولي التدريس بالمدرسة النظامية ببغداد دون الشهر، مات سنة عشرين وخمسمائة ببغداد دون رحمه الله تعالى.

الترجمة

ابن برهان
أبو الفتح أحمد بن علي بن محمد الوكيل المعروف بابن برهان الفقيه الشافعي؛ كان متبحراً في الأصول والفروع والمتفق والمختلف، تفقه على أبي حامد الغزالي وأبي بكر الشاشي والكيا أبي الحسن الخراسي، وصار ماهراً في فنونه، وصنف كتاب الوجيز في أصول الفقه. ولي التدريس بالمدرسة النظامية ببغداد دون الشهر، مات سنة عشرين وخمسمائة ببغداد رحمه الله تعالى.


وبرهان: بفتح الباء الموحدة وسكون الراء وبعد الهاء ألف ونون.

وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان - لأبو العباس شمس الدين أحمد ابن خلكان البرمكي الإربلي

 

 

الشيخ أبو الفتح أحمد بن علي بن محمد، المعروف بابن بَرهان الشافعي الفقيه، المتوفى في جمادى الأولى سنة ثمان عشرة وخمسمائة عن تسع وثلاثين سنة.
كان حنبلياً [ثم] تشفع وتفقه على الغزالي وأبي بكر الشاشي وأبي الحسن إلِكْيا. وكان ذكياً لا يكاد يسمع شيئاً إلاّ ويعلق بذهنه، يضرب به المثل في حل الإشكال. رحلت إليه الطلبة من البلاد واستغرق نهاره وبعض ليله في إقرائهم وولي تدريس النظامية ببغداد. وصنَّف "الوجيز" و"الوسيط" و"البسيط في أصول الفقه". وذهب إلى أن العامي لا يلزمه التقيد بمذهب ورجَّحه النووي.
وبَرهان: بفتح الباء كما في "القاموس". ذكره أصحاب الطبقات.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 

أبي الفتح أحمد بن علي بن محمد الوكيل المعروف بابن برهان الفقيه الشافعي؛ كان متبحراً في الأصول والفروع والمتفق والمختلف، تفقه على أبي حامد الغزالي وأبي بكر ، وصار ماهراً في فنونه، وصنف كتاب الوجيز في أصول الفقه، ولي التدريس بالمدرسة النظامية ببغداد دون الشهر، توفي سنة عشرين وخمسمائة ببغداد . ينظر: وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان للبرمكي الاربلي: 1/99 ،

سير أعلام النبلاء للذهبي: 19/456 .

 

 

أحمد بن علي بن محمد الوكيل، أبي الفتح، المعروف بابن برهان، الفقيه الشافعي، المتبحر في الأصول والفروع والمتفق والمختلف، ولد سنة :479 ه، روى عن : أبي حامد الغزالي، وابن البطر، وروى عنه : جعفر بن عبد الله، من تصانيفه : الوسيط، والوجيز في الفقه والأصول، وغيرهما، من اقواله : إن العامي لا يلزمه التقيد بمذهب معين . توفي سنة :518 هـ . ينظر : شذرات الذهب : 6/376، ووفيات الاعيان : 1/99، وسير اعلام النبلاء : 14/336، ومعجم البلدان : 6/245 .