عبد الغني بن أحمد بن محمد الدميري أبي الفضل تقي الدين
ابن تقي
تاريخ الولادة | 830 هـ |
أماكن الإقامة |
|
- بدر الدين محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين العيني "بدر الدين العيني"
- أحمد بن يوسف بن محمد الحلوجي أبي العباس شهاب الدين "السيرجي"
- يحيى بن محمد بن إبراهيم بن أحمد الأقصرائي أبي زكريا أمين الدين
- محمد بن محمد بن محمد الدمشقي الحريري العقاد شمس الدين "التنكزي"
- علي بن محمد بن أحمد بن محمد القرشي الأسدي الزبيري أبي الحسن نور الدين "ابن التنسي"
- محمد بن علي بن محمد بن يعقوب القاياتي أبي عبد الله شمس الدين
- عمر بن أبي بكر بن محمد الحسيني المغربي الطهطاوي المنفلوطي أبي حفص سراج الدين "ابن حريز"
- أحمد بن محمد بن محمد بن الحسن الشمني أبي العباس تقي الدين
- صالح بن عمر بن رسلان بن نصير البلقيني علم الدين
- محمد بن محمد بن محمد النويري الميموني أبي القاسم محب الدين "أبي القسم"
- محمد بن مراهم الدين الشمس الشرواني
- عبادة بن علي بن صالح الأنصاري الخزرجي الزرزاري "أبي سعد زين الدين"
- طاهر بن أحمد بن محمد بن محمد الخجندي عز الدين أبي المعلا "زين الدين والمحب والشمس والبدر"
- حسن بن تقي الدين بن حسن بن مصطفى البوصلي البلقاوي الدمشقي "تقي الدين الحصني"
- سعيد بن محمد بن عبد الله المقدسي الديري سعد الدين "ابن الديري"
- أحمد بن نصر الله بن أحمد البغدادي المصري أبي الفضائل محب الدين
- شمس الدين أبي الفضل محمد بن أحمد بن عمر القاهري "القرافي محمد"
- أبي بكر بن إسحاق بن خالد زين الدين الكختاوي الحلبي زين الدين "الشيخ باكير"
- الزين أبي ذر عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله المصري "الزركشي عبد الرحمن"
- أبي الحسن نور الدين علي بن عبد الله بن علي النطوبسي السنهوري
- طاهر بن محمد بن علي بن محمد بن محمد مكين الدين النويري "طاهر بن محمد النويري"
نبذة
الترجمة
عبد الْغَنِيّ بن أَحْمد بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن عَليّ التقي أَبُو الْفضل بن الشهَاب الدَّمِيرِيّ الأَصْل الْمصْرِيّ الْمَالِكِي أَخُو المحيوي عبد الْقَادِر الْآتِي وَيعرف كأبيه بِابْن تَقِيّ. ولد فِي الْمحرم سنة ثَلَاثِينَ وَثَمَانمِائَة وَحفظ الْقُرْآن والرسالة والألفية وَعرض على شَيخنَا والمحب بن نصر الله والزين عبَادَة وَالْعلم البُلْقِينِيّ والأمين الاقصرائي والشهاب السيرجي وأجازوا لَهُ فِي آخَرين مِمَّن لم يجز كالبدر بن الْعَيْنِيّ وَابْن التنس والقاياتي وَابْن الديري وباكير وطاهر والقرافي والزين الزَّرْكَشِيّ كل ذَلِك فِي سنة ثَلَاث وَأَرْبَعين بل قَرَأَ على شَيخنَا فِي الشفا وَسمع على الزين الزَّرْكَشِيّ فِيهِ وَكَذَا قَرَأَ الشاطبية بِتَمَامِهَا على الشهَاب السكندري القلقيلي المقرىء فِي سنة أَربع وَخمسين وَالْبُخَارِيّ بِتَمَامِهِ على الشَّمْس الْجلَال شيخ الالجيهية وخازن المحمودية مَعَ مُرَاعَاة شَرحه للكرماني وَقَالَ إِنَّه أَفَادَ أَكثر مِمَّا اسْتَفَادَ وَسمع فِي النَّسَائِيّ الْكَبِير على السَّيِّد النسابة وَأبي نَافِع الْأَزْهَرِي وَالشَّمْس التنكزي وَغَيرهم وَقَرَأَ ايضا على التقي الشمني وَحضر دروسه ودروس الشرواني وَأخذ فِي الْفِقْه والعربية عَن السنهوري وَمن قبله عَن أبي الْقسم النويري والزين طَاهِر بقرَاءَته وَقِرَاءَة غَيره وَعَن التقي الحصني فِي الْمعَانِي وَالْبَيَان والعربية والمنطق وَغَيرهَا فِي آخَرين وناب فِي الحكم عَن الولوي السنباطي فِي آخر عمره فَمن بعده، ودرس بالحجازية وَكَذَا قَرَأَ الميعاد بالالجيهية بل وَقَرَأَ عِنْد ابْن حريز فِي رَمَضَان عدَّة كتب وَأفْتى، وَحج وسافر لبَعض الْقرى، وَهُوَ عَاقل متودد تكلّف هُوَ وَجَمَاعَة شُهُود مَجْلِسه بِجَامِع الفكاهين فِي حكم نسب إِلَيْهِ ثمَّ اسْتَقل بِالْقضَاءِ بعد أَخِيه فِي أَوَاخِر صفر وَلبس التشريف فِي أَوَائِل ربيع الأول سنة سِتّ وَتِسْعين وَكَذَا اسْتَقر بعده بالشيخونية وَيُقَال إِن الْخَطِيب الوزيري اشْترك مَعَه فِيهِ.
ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي.