أحمد بن يوسف بن محمد الحلوجي أبي العباس شهاب الدين

السيرجي

تاريخ الولادة778 هـ
تاريخ الوفاة862 هـ
العمر84 سنة
مكان الولادةمصر - مصر
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • القاهرة - مصر
  • المحلة - مصر

نبذة

أحمد بن يوسف بن محمد، أبو العباس، شهاب الدين الحلّوجي (الشيرجي) السيرجي الشافعيّ: فقيه عالم بالفرائض، مصري من أهل المحلة أصله من الحلوج إحدى قراها يعرف بالسيرجي أو (الشيرجي) كأبيه. مولده بالمحلة ووفاته بالقاهرة. تعلم ببلده ثم بالقاهرة وتصدى للتدريس والإفتاء.

الترجمة

أحمد بن يوسف بن محمد، أبو العباس، شهاب الدين الحلّوجي (الشيرجي) السيرجي الشافعيّ:
فقيه عالم بالفرائض، مصري من أهل المحلة أصله من الحلوج إحدى قراها يعرف بالسيرجي أو (الشيرجي) كأبيه. مولده بالمحلة ووفاته بالقاهرة. تعلم ببلده ثم بالقاهرة وتصدى للتدريس والإفتاء. وصنف (الطراز المذهب لأحكام المذهب - خ) في فقه الشافعية، بدار الكتب (23809 ب) وشستربتي (5482) و (مختصر شواهد الألفية للعيني - خ) في دار الكتب (2: 158) كتبه سنة 841 بخطه، ونظم أرجوزة مختصرة سماها (المربعة) أربعة أقسام في الفرائض وغيرها، ثم شرحها في مجلد. وغمزه بعضهم من جهة القضاء في أنه يتسرع ويخطئ إلا إذا كتب .

-الاعلام للزركلي-

 

الشيخ شهاب الدين أبو العباس أحمد بن يوسف بن محمد بن محمد ابن التاج محمد الحلوجي الأصل المَحَلّي ثم القاهري الشافعي، المتوفى بها في محرم سنة اثنتين وستين وثمانمائة، وله أربع وثمانون سنة. حفظ القرآن و"المنهاج". وتفقّه على البُلْقيني والبدر وأخذ النحو عن ابن خلدون وناب في القضاء وأفتى ودرَّس وصنَّف "الطِّراز المذهب في أحكام المذهب" وعمل أرجوزة في عدد الأنبياء والفرائض والحساب وسمَّاها "المربعة" ثم شرحها. ذكره السخاوي.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.