إبراهيم بن حسن بن عبد الرفيع الربعي التونسي

أبي إسحاق

تاريخ الولادة637 هـ
تاريخ الوفاة733 هـ
العمر96 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةتونس - تونس
أماكن الإقامة
  • تونس - تونس

نبذة

أبو إسحاق إبراهيم بن حسن بن عبد الرفيع الربعي التونسي: قاضي القضاة علامة زمانه وفريد عصره وأوانه الفقيه الأصولي المتفنن الفاضل العالم بالأحكام والنوازل من بيوتات تونس بينه وبين ابن راشد القفصي ضغائن غفر الله للجميع وله مع أبي إسحاق الصفاقسي مذاكرات. أخذ عن جماعة الوافدين على تونس من الأندلس وسمع منهم ومن أبي عمرو عثمان المعروف بابن شقر والقاضي أبي عبد الله بن عبد الجبار الرعيني السوسي.

الترجمة

أبو إسحاق إبراهيم بن حسن بن عبد الرفيع الربعي التونسي: قاضي القضاة علامة زمانه وفريد عصره وأوانه الفقيه الأصولي المتفنن الفاضل العالم بالأحكام والنوازل من بيوتات تونس بينه وبين ابن راشد القفصي ضغائن غفر الله للجميع وله مع أبي إسحاق الصفاقسي مذاكرات. أخذ عن جماعة الوافدين على تونس من الأندلس وسمع منهم ومن أبي عمرو عثمان المعروف بابن شقر والقاضي أبي عبد الله بن عبد الجبار الرعيني السوسي. ألّف معين الحكام في مجلدين غزير الفائدة كثير العلم نحا فيه اختصار المتيطية وله رد على ابن حزم في اعتراضه على مالك في أحاديث خرجها في الموطأ ولم يعمل بها وله اختصار أجوبة ابن رشد وله البديع في شرح التفريع لابن الجلاب وفهرسة رواها عنه ابن جابر الوادي آشي تردد في ولاية القضاء بين تبرسق وقابس نحواً من ثلاثين عاماً ثم تداول قضاء الجماعة بتونس خمس دول أولها سنة 699 هـ وأيضاً تولى الخطابة بجامع الزيتونة ثم صرف عنها وتولى عوضه هارون الحميري وامتحن بالعزل والنفي للمهدية والسجن بها وسنذكر في التتمة سبب امتحانه. مولده سنة 637 هـ وتوفي في رمضان سنة 733 هـ[1332م] ودفن بتربته المعروفة بتونس.

 شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

إبراهيم بن عبد الرفيع الربعي، قاضي الجماعة، المتوفى سنة 733 هـ.
وهو ممن نبغ من تلاميذ الإمام: أبي القاسم بن أبي بكر اليمني المعروف بابن زيتون وغيره جيل جديد من الفقهاء الأعلام، وقفوا حياتهم على التدريس والتأليف في مختلف فروع العلوم الشرعية، من آخر القرن السابع إلى آخر القرن الثامن
الكتاب: الإمام المازري - حَسن حُسني بن صالح الصُّمادحي التجيبي. -بتصرف-

 

 

إبراهيم بن حسن بن على بن عبد الرفيع الرّبعى.
قاضى الجماعة بتونس المحروسة فى خمس دول، الفقيه المدرّس الخطيب المفتى، مولده بها عام 639 أخذ عن القاضى أبى عبد الله: محمد بن عبد الجبار الرّعينى السوسى (سمع منه فى سنة 655 صحيح البخارى، كما سمع عليه الموطأ) وأبى عمرو: عثمان بن سفيان بن عثمان التّميمي [بن الشقر]، وعبد الله بن محمد بن أحمد بن الحجام.

 

ومن تآليفه: «الأربعون حديثا» وهو أخذ عنه ابن جابر الوادى آشى، وعده فى مشيخته [وهو] صاحب تأليف «معين الحكّام» (فى مجلدين، وقد ذكر ابن فرحون أنه كتاب كثير الفائدة، غزير العلم، نحا فيه الى اختصار المتيطية) واختصر «مسائل ابن رشد» وردّ على ابن حزم فى اعتراضه على مالك.

 

توفى سنة 733 وقيل 734

ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)