أبي يوسف يعقوب بن محمد بن خليفة الأعشى

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة200 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • الكوفة - العراق

نبذة

أبي يوسف الأعشى- ت 200 قارئ الكوفة، الحجة، الثقة. هو: يعقوب بن محمد بن خليفة بن سعيد أبي يوسف الأعشى التميمي الكوفي. ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة الخامسة من حفاظ القرآن. كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.

الترجمة

أبي يوسف الأعشى- ت 200
قارئ الكوفة، الحجة، الثقة.
هو: يعقوب بن محمد بن خليفة بن سعيد أبي يوسف الأعشى التميمي الكوفي.
ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة الخامسة من حفاظ القرآن.
كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.
تلقى «أبي يوسف» القرآن على مشاهير علماء عصره، وفي مقدمتهم «أبي بكر ابن عياش» وكان «أبي يوسف» أجلّ من قرأ على «ابن عياش».
وكان أبي يوسف من خيرة علماء عصره، يقول عنه «أبي بكر النقاش» كان «أبي يوسف» الأعشى صاحب قرآن، وفرائض، ولست أقدم عليه أحدا في القراءة على «أبي بكر» كما لا أقدّم أحدا على «يحيى بن آدم» عن «أبي بكر».
وقد تصدر «أبي يوسف» للإقراء بالكوفة فتتلمذ عليه الكثيرون منهم: «أبي جعفر محمد بن غالب الصيرفي، وأبي جعفر محمد بن حبيب»، كما أخذ عنه الحروف «أحمد بن جبير، وخلف بن هشام، وعمرو بن الصباح، ومحمد بن إبراهيم الخوّاص».
يقول «أبي العباس بن عقدة»: حدثنا «القاسم بن أحمد» حدثنا «أبي جعفر الشموني، عن «أبي يوسف الأعشى» قال: قال لي «أبي بكر»: يا أبا يوسف أنا أصلي خلف فلان، وهو يقرأ قراءة «حمزة بن حبيب الزيات» فقد شككني في بعض الحروف التي أقرؤها، فاعرض عليّ عرضة تكون لك، أتحفظها عنك، قال: فجلس له في أصحاب الشعير، فقرأ واجتمع الناس حوله يكتبون الحروف».
ويقول «ابن الجزري»: لم أر أحدا أرخ وفاة «أبي يوسف» وعندي أنه توفي في حدود المائتين». رحم الله «أبا يوسف الأعشى» رحمة واسعة وجزاه الله أفضل الجزاء.

معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ