محمد بن أيوب بن محمد بن موهب البلنسي أبي عبد الله

ابن نوح الغافقي

تاريخ الولادة530 هـ
تاريخ الوفاة608 هـ
العمر78 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بلنسية - الأندلس

نبذة

أبو عبد الله محمَّد بن أيوب بن محمَّد بن موهب: يعرف بابن نوح الغافقي البلنسي نبيه السلف. تولى الشورى في حياة شيوخه وزاحم كبارهم بالحفظ والتحصيل كان متفنناً مستبحراً رأساً في الراسخين من العلماء وصدراً في المشاورين من الفقهاء مع حسن الخط وبراعة الضبط وتدقيق النظر والإلمام في المعارف والبصر للحديث والحفظ للأنساب والأخبار أخذ القراءات عن أبي الحسن بن هذيل وغيره،

الترجمة

أبو عبد الله محمَّد بن أيوب بن محمَّد بن موهب: يعرف بابن نوح الغافقي البلنسي نبيه السلف. تولى الشورى في حياة شيوخه وزاحم كبارهم بالحفظ والتحصيل كان متفنناً مستبحراً رأساً في الراسخين من العلماء وصدراً في المشاورين من الفقهاء مع حسن الخط وبراعة الضبط وتدقيق النظر والإلمام في المعارف والبصر للحديث والحفظ للأنساب والأخبار أخذ القراءات عن أبي الحسن بن هذيل وغيره، وسمع منه ومن أبيه وأبي عبد الله بن سعادة وأبي الحسن بن النعمة وأبي عبد الله بن عبد الرحيم وأبي القاسم بن حبيش وتفقه بأبي بكر بن يحيى بن عقال واستظهر المدونة عليه وأجاز له ابن بشكوال وأبو بكر بن خير وأبو طاهر السلفي وجماعة، رحل الناس إليه وأخذوا عنه وانتفعوا به، طال عمره حتى أخذ عنه الآباء والأبناء منهم ابن الأبار قرأ عليه بالسبع وسمع منه وأجازه قال: وهو أعز من لقيت علماً وأبعدهم صيتاً له تقييدات وتقريرات في فنون شتى. مولده سنة 530 هـ وتوفي سنة 608 هـ[1211م].

 شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

 

 

الإِمَامُ شَيْخُ القُرَّاءِ القَاضِي أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ أَيُّوْب بنِ نُوْحٍ الغَافِقِيُّ، البَلَنْسِيُّ.
تَلاَ عَلَى: ابْنِ هذِيل. وَسَمِعَ مِنْ جَمَاعَة، وَتَفَقَّهَ بِابْنِ عِقَال، وَحفظ "المُدَوَّنَة"، وَأَخَذَ النَّحْو عَنِ: ابْنِ النِّعمَة. وَأَجَاز لَهُ أَبُو مَرْوَانَ بنُ قُزْمَانَ، وَالسِّلَفِيّ. وَكَانَ مِنْ كِبَارِ الأَئِمَّة، خطب ببلنسية، وكان ذا دعابة.
تَلاَ عَلَيْهِ بِالسَّبْع: أَبُو عَبْدِ اللهِ الأَبَّارُ، وَعَلَم الدِّيْنِ اللورقِيّ، وَطَائِفَة.
مَاتَ فِي شَوَّالٍ، سَنَةَ ثَمَانٍ وَسِتِّ مائَةٍ، وَلَهُ ثَمَانٌ وَسَبْعُوْنَ سنة، وكان صاحب فنون.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.