بيبش بن محمد بن علي بن بيبش العبدري

أبي بكر

تاريخ الولادة524 هـ
تاريخ الوفاة582 هـ
العمر58 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةشاطبة - الأندلس
أماكن الإقامة
  • شاطبة - الأندلس

نبذة

أبو بكر بيبش بن محمَّد بن علي بن بيبش العبدري: الشاطبي قاضيها العادل ومحدثها الفاضل كان حميد السيرة حافظاً للحديث لا يغيب عنه شيء من صحيح البخاري لحفظه إياه متصرفاً في الفقه والنحو والتفسير معدوداً من أهل الشورى والفتيا قبل ولايته القضاء

الترجمة

أبو بكر بيبش بن محمَّد بن علي بن بيبش العبدري: الشاطبي قاضيها العادل ومحدثها الفاضل كان حميد السيرة حافظاً للحديث لا يغيب عنه شيء من صحيح البخاري لحفظه إياه متصرفاً في الفقه والنحو والتفسير معدوداً من أهل الشورى والفتيا قبل ولايته القضاء، سمع ابن هذيل وابن سعادة والإقليشي وابن عاشر وغيرهم وأجازه طارق بن يعيش وأبو الوليد بن خيرة وأبو عبد الله بن سعيد الداني وأبو طاهر السلفي وأبو علي بن العرجاء وأبو المظفرِ الشيباني قاضي الحرمين، سمع منه جماعة منهم أبو محمَّد بن حوط الله وأخوه أبو سليمان وذكره أبو عمر بن عات في شيوخه وأحسن الثناء عليه. ألّف تأليفين على صحيح البخاري. توفي وهو يتولى القضاء سنة 582 هـ[1186م] مولده سنة 524 هـ. ابن الأبار.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

 

 

بيبش بن محمد بن علي بن بيبش، أبو بكر العبدري:
قاض، من المشتغلين بالحديث.
من أهل شاطبة. كان معدودا في أهل الشورى والفتيا قبل أن يلي القضاء. وتوفي بشاطبة وهو قاضيها. له (التصحيح في اختصار الصحيح) للبخاريّ، وكتاب في (جمع الأحاديث التي زاد مسلم في تخريجها على البخاري).

-الاعلام للزركلي-