إدريس بن عبد الله بن عبد القادر الإدريسي الودغيري

البكراوي أبي العلاء

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1257 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب

نبذة

إدريس بن عبد الله بن عبد القادر، أبو العلاء الإدريسي الودغيري الملقب بالبكراوي (بالقاف المعقودة) : علامة بالقراآت، له فيها 18 كتابا، عدا كتبه في فقه مالك واللغة والنحو والفرائض. من أهل فاس. طبع له فيها (التوضيح والبيان في قراءة نافع بن عبد الرحمن) وله (درر المنافع في أصل رسم الستة السماذع غير نافع - خ) في الرباط، قراآت .

الترجمة

إدريس بن عبد الله بن عبد القادر، أبو العلاء الإدريسي الودغيري الملقب بالبكراوي (بالقاف المعقودة) :
علامة بالقراآت، له فيها 18 كتابا، عدا كتبه في فقه مالك واللغة والنحو والفرائض.
من أهل فاس. طبع له فيها (التوضيح والبيان في قراءة نافع بن عبد الرحمن) وله (درر المنافع في أصل رسم الستة السماذع غير نافع - خ) في الرباط، قراآت .

-الاعلام للزركلي-
 

 

 

- أبو العلاء إدريس بن عبد الله بن عبد القادر الإدريسي الودغري الملقب بالبكراوي: الإِمام الجليل العلامة الأصيل إليه المرجع في علوم القراءات كلها عارفاً بالتجويد متفنناً في علوم شتى من فقه ولغة ونحو وغير ذلك؛ كان زاهدًا كثير الذكر. أخذ عن الشيخ محمَّد بن عبد السلام الفاسي والشيخ عبد الرحمن المنجرة والشيخ الطيب بن كيران والشيخ حمدون ابن الحاج وغيرهم. وعنه أخذ ولده عبد الله وغيره. تآليفه تبلغ ثمانية عشر في القراءات وغيرها، منها حاشية على الجعبري وشرح دالية الشيخ محمَّد بن مبارك السجلماسي وخطب وعظية ورجز في الفرائض. توفي سنة 1257 هـ[1841 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف