مهدي بن ميمون أبي يحيى المعولي الأزدي

أبي يحيى المعولي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة172 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • البصرة - العراق

نبذة

مهدي بن ميمون الإِمَامُ، الحَافِظُ، الثِّقَةُ، أبي يَحْيَى الكُرْدِيُّ، الأزدي، ثم المِعْوَلي مَوْلاَهُمُ، البَصْرِيُّ، أَحَدُ الأَثْبَاتِ المُعَمَّرين. حَدَّثَ عَنْ: أَبِي رَجَاءَ العُطَارِدِيِّ، وَمُحَمَّدِ بنِ سِيْرِيْنَ، وَالحَسَنِ البَصْرِيِّ، وَغَيْلاَنَ بنِ جَرِيْرٍ، وَأَبِي الوَازِعِ جَابِرِ بنِ عَمْرٍو الرَّاسِبِيِّ، وَوَاصِلٍ الأَحْدَبِ، وَوَاصِلٍ مَوْلَى أَبِي عُيَيْنَةَ، وَعِدَّةٍ

الترجمة

مهدي بن ميمون
الإِمَامُ، الحَافِظُ، الثِّقَةُ، أبي يَحْيَى الكُرْدِيُّ، الأزدي، ثم المِعْوَلي مَوْلاَهُمُ، البَصْرِيُّ، أَحَدُ الأَثْبَاتِ المُعَمَّرين.
حَدَّثَ عَنْ: أَبِي رَجَاءَ العُطَارِدِيِّ، وَمُحَمَّدِ بنِ سِيْرِيْنَ، وَالحَسَنِ البَصْرِيِّ، وَغَيْلاَنَ بنِ جَرِيْرٍ، وَأَبِي الوَازِعِ جَابِرِ بنِ عَمْرٍو الرَّاسِبِيِّ، وَوَاصِلٍ الأَحْدَبِ، وَوَاصِلٍ مَوْلَى أَبِي عُيَيْنَةَ، وَعِدَّةٍ.
وَقَرَأَ القُرْآنَ عَلَى شُعَيْبِ بنِ الحَبْحَابِ، عَرَضَ عَلَيْهِ الخِتْمَةَ يعقوبُ الحَضْرَمِيُّ، فَهُوَ مِنْ كِبَارِ مَشْيَخَتِهِ فِي القِرَاءاتِ.
وَحَدَّثَ عَنْهُ: يَحْيَى القَطَّانُ، وَابْنُ مَهْدِيٍّ، وَعَارِمٌ، وَأبي الوَلِيْدِ، وَمُسَدَّدٌ، وَمُوْسَى بنُ إِسْمَاعِيْلَ، وهُدْبة، وَعَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ أَسْمَاءَ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ مُعَاوِيَةَ الجُمَحِي، وَآخَرُوْنَ. وَحَدَّثَ عَنْهُ مِنْ رُفَقَائِهِ: هِشَامُ بنُ حَسَّانٍ.
وَثَّقَهُ شُعْبَةُ، وَأَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ.
قَالَ ابْنُ سَعْدٍ: كَانَ كُرْدِيّاً، مات في سنة اثنتين وسبعين ومائة.
سير أعلام النبلاء - لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي

 

 

 

مهْدي بن مَيْمُون الْأَزْدِيّ المعولي مَوْلَاهُم أَبُو يحيى الْبَصْرِيّ
روى عَن الْحسن وَابْن سِيرِين وَهِشَام بن عُرْوَة وَطَائِفَة
وَعنهُ هِشَام بن حسان وَابْن مهْدي وَعَفَّان ومسدد وَخلق مَاتَ سنة إِحْدَى أَو اثْنَتَيْنِ وَسبعين وَمِائَة

طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
 

 


 

مهْدي بن مَيْمُون المعولي مَوْلَاهُم الْأَزْدِيّ الْبَصْرِيّ كنيته أَبُو يحيى
روى عَن وَاصل بن حَيَّان الأحدب الْكُوفِي فِي الْإِيمَان وَالْوُضُوء وَالصَّلَاة وواصل مولى أبي عتيبة بَصرِي فِي الصَّلَاة وَغَيرهَا وَهِشَام بن عُرْوَة فِي الصَّلَاة وَعمْرَان الْقصير فِي الصَّلَاة وغيلان بن جوير فِي الصَّوْم وَالْجهَاد ومطر الْوراق فِي الْبيُوع وَمُحَمّد بن عبد الله بن أبي يَعْقُوب فِي الْفَضَائِل وَأبي الوزاع جَابر بن عَمْرو الرَّاسِبِي فِي الْفَضَائِل
روى عَنهُ شَيبَان بن فروخ وعبد الله بن مُحَمَّد بن أَسمَاء وعبد الرحمن بن مهْدي فِي الْوضُوء وَالْجهَاد وَالْحسن بن الرّبيع وَمُحَمّد بن الْفضل وَسَعِيد بن مَنْصُور.

رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.

 

 

مَهْدي بن مَيْمون
(000 - 172 هـ = 000 - 788 م)
مهدي بن ميمون الأزدي المعولي بالولاء، الكردي البصري، أبويحيى:
من حفاظ الحديث.
عده شعبة وابن حنبل من الثقات. وحديثه في الدواوين الستة .

-الاعلام للزركلي-