محمد بن أبي يحيى زكريا الوقار

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة269 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • مصر - مصر

نبذة

أبو بكر محمَّد بن أبي يحيى زكريا الوقار: الإِمام الفقيه الحافظ النظار تفقه بأبيه وابن عبد الحكم وأصبغ، روى عن إسحاق بن إبراهيم بن نصير ومحمد بن مسلم بن بكار وأبي الطاهر محمَّد بن سليمان وأبي الطاهر محمَّد بن جعفر، ألّف كتاب السنة ورسالة في السنة ومختصرين في الفقه الكبير منهما في سبعة عشر جزءاً وأهل القيروان يفضلون مختصره على مختصر ابن عبد الحكم

الترجمة

أبو بكر محمَّد بن أبي يحيى زكريا الوقار: الإِمام الفقيه الحافظ النظار تفقه بأبيه وابن عبد الحكم وأصبغ، روى عن إسحاق بن إبراهيم بن نصير ومحمد بن مسلم بن بكار وأبي الطاهر محمَّد بن سليمان وأبي الطاهر محمَّد بن جعفر، ألّف كتاب السنة ورسالة في السنة ومختصرين في الفقه الكبير منهما في سبعة عشر جزءاً وأهل القيروان يفضلون مختصره على مختصر ابن عبد الحكم، مات في رجب سنة 269 هـ[882 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف

 

محمد أبي بكر بن أبي يحيى زكريا الوقار كان حافظاً للمذهب وألف كتاب السنة ورسالته في السنة ومختصرين في الفقه: الكبير منهما في سبعة عشر جزءاً وأهل القيروان يفضلون مختصر أبي بكر بن الوقار على مختصر بن عبد الحكم. تفقه بأبيه وابن عبد الحكم وأصبغ روى عنه إسحاق بن إبراهيم بن نصير ومحمد بن مسلم بن بكار الفيومي وأبي الطاهر: محمد بن سليمان وأبي الطاهر: محمد بن جعفر البرسيمي وتوفي في رجب سنة تسع وستين ومائتين وقيل: ثلاث وقيل أربع. والوقار بتخفيف القاف. كذا تلقيناه من الشيوخ.

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري.