عبد الحميد بن جعفر بن عبد الله بن الحكم بن رافع الأنصاري

تاريخ الوفاة153 هـ
مكان الوفاةالمدينة المنورة - الحجاز
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز

نبذة

عبد الحميد بن جعفر ابن عبد الله بن الحَكَمِ بنِ رَافِعٍ الأَنْصَارِيُّ, المَدِيْنِيُّ, الإِمَامُ, المُحَدِّثُ, الثِّقَةُ, أبي سَعْدٍ. حَدَّثَ عَنْ: أَبِيْهِ, وَنَافِعٍ, وَمُحَمَّدِ بنِ عُمَرَ بنِ عَطَاءٍ, وَسَعِيْدٍ المَقْبُرِيِّ, وَعَمِّ أَبِيْهِ, عُمَرَ بنِ الحَكَمِ, وَيَزِيْدَ بنِ أَبِي حَبِيْبٍ, وَجَمَاعَةٍ.

الترجمة

عبد الحميد بن جعفر
ابن عبد الله بن الحَكَمِ بنِ رَافِعٍ الأَنْصَارِيُّ, المَدِيْنِيُّ, الإِمَامُ, المُحَدِّثُ, الثِّقَةُ, أبي سَعْدٍ.
حَدَّثَ عَنْ: أَبِيْهِ, وَنَافِعٍ, وَمُحَمَّدِ بنِ عُمَرَ بنِ عَطَاءٍ, وَسَعِيْدٍ المَقْبُرِيِّ, وَعَمِّ أَبِيْهِ, عُمَرَ بنِ الحَكَمِ, وَيَزِيْدَ بنِ أَبِي حَبِيْبٍ, وَجَمَاعَةٍ.
وَعَنْهُ: يَحْيَى القَطَّانُ, وَابْنُ وَهْبٍ, وَأبي أُسَامَةَ, وَأبي عَاصِمٍ, وَالوَاقِدِيُّ, وَبَكْرُ بنُ بَكَّارٍ, وَآخَرُوْنَ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ. وَكَذَا قَالَ النَّسَائِيُّ: وَكَانَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ يَنْقِمُ عَلَيْهِ خُرُوْجَه مَعَ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ حَسَنٍ, وَكَانَ مِنْ فُقَهَاءِ المَدِيْنَةِ.
قَالَ ابْنُ المَدِيْنِيِّ: سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُوْلُ: كَانَ سُفْيَانُ يَحْمِلُ عَلَى عَبْدِ الحَمِيْدِ, فَكَلَّمْتُهُ فِيْهِ, فَقُلْتُ: مَا شَأْنُهُ? ثُمَّ قَالَ يَحْيَى: مَا أَدْرِي مَا شَأْنُهُ وَشَأْنَه!.
وَنَقَلَ عَبَّاسٌ، عَنِ ابْنِ مَعِيْنٍ قَالَ: كَانَ يَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ يُضَعِّفُ عَبْدَ الحَمِيْدِ بنَ جَعْفَرٍ وَقَدْ رَوَى عَنْهُ.
قَالَ ابْنُ مَعِيْنٍ: كَانَ عَبْدُ الحَمِيْدِ ثِقَةً, يُرْمَى بِالقَدَرِ.
قُلْتُ: قَدْ لُطِخَ بِالقَدَرِ جَمَاعَةٌ, وَحَدِيْثُهُم فِي "الصَّحِيْحَيْنِ" أَوْ أحدهما؛ لأنهم موصفون بالصدق والإتقان.
مَاتَ عَبْدُ الحَمِيْدِ فِي سَنَةِ ثَلاَثٍ وَخَمْسِيْنَ ومئة. احْتجَّ بِهِ الجَمَاعَةُ سِوَى البُخَارِيِّ وَهُوَ حَسَنُ الحديث.
سير أعلام النبلاء - لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي

 

 

 

عَبْدُ الحَمِيدِ بنُ جَعْفَرِ{ هو عبد الحميد بن جعفر بن عبد الله بن الحكم. الأنصاري الأويسي}ابن الْحَكَمِ الْحَكَمِيُّ، يُقَالُ: إِنَّهُ مِنْ وَلَدِ الفِطْيُون وَهُمْ حُلَفَاءُ الْأَوْسِ. وَيُكَنَّى أَبَا الْفَضْلِ { ويقال: أبو حفص}. (وَكَانَ ثِقَةً كَثِيرَ الْحَدِيثِ مَاتَ بِالْمَدِينَةِ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَخَمْسِينَ وَمِائَةٍ وَهُوَ ابْنُ سَبْعِينَ سَنَةً) { ووثقه ابن معين، ويحيى القطان، وابن نمير، وابن المديني، وأحمد وزاد: ليس به بأس، وابن حبان وزاد: وكان يهم في الأحايين، والساجي وزاد: صدوق ولينه النسائي، وأبو حاتم، وابن عدي. وقال الذهبي وابن حجر: "صدوق رُمي بالقدر"، وزاد ابن حجر: "ربما وهم. وقد أخرج له البخاري تعليقاً، وبقية الجماعة".}. وَقَدْ رَوَى عَنْهُ هُشَيْم، وَغَيْرُهُ. قَالَ وَقَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ: كَانَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ يَحْمِلُ عَلَى عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ وَلَا أَدْرِي مَا كان شأنه وشأنه{ كان الثوري يحمل على عبد الحميد لخروجه مع محمد بن عبد الله بن حسن بن حسن بن علي.}.

-الطبقات الكبرى لابن سعد البصري-

 

 

 

عبد الحميد بن جَعْفَر بن عبد الله بن الحكم بن رَافع بن سِنَان الْأنْصَارِيّ الأوسي الْمَدِينِيّ كنيته أَبُو حَفْص وَيُقَال أَبُو الْفضل
مَاتَ سنة ثَلَاث وَخمسين وَمِائَة
روى عَن أَبِيه فِي الصَّلَاة والأشربة وَالْعلم والفتن والزهد وَسَعِيد المَقْبُري وَعمْرَان بن أبي أنس فِي الْحَج وَيزِيد بن أبي حبيب فِي النِّكَاح والبيوع واللباس وَالْأسود أبي الْعَلَاء فِي الْفِتَن وَعمر بن الحكم فِي الْفِتَن
روى عَنهُ أَبُو عَاصِم النَّبِيل وَأَبُو بكر الْحَنَفِيّ وَابْن وهب وهشيم ووكيع وَأَبُو خَالِد الْأَحْمَر وَيحيى الْقطَّان وَعِيسَى بن يُونُس وَأَبُو أُسَامَة وعبد الله بن حمْرَان وخَالِد بن الْحَارِث وعبد الملك بن الصَّباح.

رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.