أحمد بن محمد بن علي شهاب الدين الغنيمي

الغنيمي أحمد بن محمد

تاريخ الولادة964 هـ
تاريخ الوفاة1044 هـ
العمر80 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةمصر - مصر
أماكن الإقامة
  • القاهرة - مصر

نبذة

أحمد بن محمد بن عليّ، شِهاب الدين الغنيمي الأنصاري الخزرجي: فقيه باحث من أهل مصر. نسبته إلى غنيم (وهو أحد جدوده) له شروح وحواش في الأصول والعربية، ورسائل في الأدب والمنطق والتوحيد، وكان يلقي دروسا في التفسير بجامع ابن طولون في القاهرة.

الترجمة

أحمد بن محمد بن عليّ، شِهاب الدين الغنيمي الأنصاري الخزرجي:
فقيه باحث من أهل مصر. نسبته إلى غنيم (وهو أحد جدوده) له شروح وحواش في الأصول والعربية، ورسائل في الأدب والمنطق والتوحيد، منها (حاشية - خ) على شرح العصام في المنطق، و (نقش تحقيق النسب - خ) منطق، (ابتهاج الصدور - خ) نحو، و (بهجة الناظرين في محاسن أم البراهين -) في مجلد ضخم، مبتور الآخر، في خزانة الرباط (2452 كتاني) وكان يلقي دروسا في التفسير بجامع ابن طولون في القاهرة. وجمع ما علقه فيها على تفاسير البيضاوي والزمخشريّ وأبي السعود في كتاب سمي (حاشية الغنيمي في التفسير - خ) في الظاهرية .

-الاعلام للزركلي- (تاريخ الولادة غير دقيق)

 

الشيخ الفاضل شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد الغُنَيمي الأنصاري الخزرجي الشافعي المصري، المتوفى بها سنة [أربع وأربعين وألف].
أخذ عن الشيخ أحمد بن قاسم العبادي وغيره، فبرع في الفنون ودرس وأفتى. وصنَّف "بهجة الناظرين في شرح أم البراهين" و"نقش تحقيق النسب على صفائح الذهب" رسالة كتبها لملا أحمد الأنصاري وله رسائل في فنون.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.