أبي عيسى سليم بن عيسى بن سليم بن عامر

"أبي محمد سليم"

مشاركة

الولادة130 هـ
الوفاة188 هـ
العمر58
أماكن الإقامة
  • الكوفة-العراق

نبذة

سليم بن عيسى هو سليم بن عيسى بن سليم بن عامر بن غالب، صاحب «حمزة الزيات» الإمام السابع من أئمة القراءة وأخص تلامذته، وأحذقهم بالقراءة، وأقومهم بالحروف. وهو الذي خلف «حمزة الزيات» في الإقراء بالكوفة. ولد «سليم بن عيسى» سنة ثلاثين ومائة من الهجرة. ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة الرابعة من حفاظ القرآن. كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.


الترجمة

 سليم بن عيسى
هو سليم بن عيسى بن سليم بن عامر بن غالب، صاحب «حمزة الزيات» الإمام السابع من أئمة القراءة وأخص تلامذته، وأحذقهم بالقراءة، وأقومهم بالحروف. وهو الذي خلف «حمزة الزيات» في الإقراء بالكوفة. ولد «سليم بن عيسى» سنة ثلاثين ومائة من الهجرة.
ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة الرابعة من حفاظ القرآن.
كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.
وقد سمع «سليم» الحديث من شيخيه «حمزة، وسفيان الثوري» وقد تلقى القرآن على «سليم» عدد كثير منهم: «خلف بن هشام البزّار، وخلاد بن خالد الصيرفي، وأبي عمر الدوري، ومحمد بن يزيد، والطيب بن إسماعيل».
كما كان رفقاؤه في القراءة على «حمزة» يقرءون عليه لشدّة إتقانه. قال «يحيى بن سليمان الجعفي»: حدثنا «يحيى بن المبارك» قال: كنا نقرأ على «حمزة» ونحن شباب، فإذا جاء «سليم» قال لنا «حمزة» تحفظوا وتثبتوا، قد جاء «سليم».
وقال «الدوري»: حدثنا «الكسائي» قال: كنت أقرأ على «حمزة» فجاء «سليم» فتلكأت، فقال لي «حمزة» تهاب سليما ولا تهابني؟ فقلت: يا أستاذ أنت إن أخطأت قوّمتني، وهذا إن أخطأت عيّرني. وقال «خلف»: قرأت على «سليم» مرارا، وسمعته يقول: قرأت القرآن على «حمزة» عشر مرات.
توفي «سليم» سنة ثمان وثمانين ومائة من الهجرة بعد حياة حافلة بتعليم القرآن الكريم، رحمه الله رحمة واسعة إنه سميع مجيب.

معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ

 

 

سليم بن عيسى بن سليم بن عامر، شَيْخُ القُرَّاءِ، أبي عِيْسَى، وَأبي مُحَمَّدٍ الحَنَفِيُّ مَوْلاَهُمْ الكُوْفِيُّ.
تِلْمِيْذُ حَمْزَةَ، وَأَحْذَقُ أَصْحَابِهِ وَهُوَ خَلَفُهُ فِي الإِقْرَاءِ.
تَلاَ عَلَيْهِ: خَلَفٌ البَزَّارُ، وَخَلاَّدُ بنُ خَالِدٍ وَأبي عُمَرَ الدُّوْرِيُّ، وَأبي حَمْدُوْنَ الطَّيِّبُ، وَأَحْمَدُ بنُ جُبَيْرٍ الأَنْطَاكِيُّ، وَتُرْكٌ الحذاء، وخلق كثير.
وَرَوَى عَنْ: حَمْزَةَ وَالثَّوْرِيِّ.
رَوَى عَنْهُ: ضِرَارُ بنُ صُرَدٍ، وَأَحْمَدُ بنُ حُمَيْدٍ.
قَالَ الدُّوْرِيُّ: قَالَ لِي الكِسَائِيُّ: كُنْتُ أَقْرَأُ عَلَى حَمْزَةَ فَجَاءَ سُلَيْمٌ فَتَلَكَّأْتُ فَقَالَ حَمْزَةُ: تَهَابُهُ، وَلاَ تَهَابُنِي? قُلْتُ: أَيُّهَا الأُسْتَاذُ أَنْتَ إِنْ أَخطَأْتُ قَوَّمْتَنِي، وَهَذَا إِنْ أَخْطَأْتُ عَيَّرَنِي.
وَقِيْلَ: إِنَّ سُلَيْماً تَلاَ عَلَى حَمْزَةَ بنِ حَبِيْبٍ عَشْرَ خِتَمٍ.
قَالَ خَلَفٌ وَهَارُوْنُ بنُ حَاتِمٍ: مَاتَ سُلَيْمٌ سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَمَانِيْنَ وَمائَةٍ. وَقِيْلَ: سَنَةَ تسع وثمانين.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي

 

 

(130 - 188 هـ = 748 - 804 م)  سليم بن عيسى الحنفي، بالولاء، الكوفي: إمام في القراءة. كان اخصّ أصحاب حمزة وأضبطهم، وهو الّذي خلفه في القيام بالقراءة .

-الاعلام للزركلي-


  • إمام
  • ثقة ضابط
  • حافظ للقرآن الكريم
  • حنفي
  • شيخ القراء
  • عالم بالقراءات
  • له سماع للحديث
  • متقن
  • معلم القرآن الكريم

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2022