أبي الربيع سليمان بن داود بن حماد المصري

الأفطس سليمان

تاريخ الولادة178 هـ
تاريخ الوفاة253 هـ
العمر75 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • مصر - مصر

نبذة

سليمان بن داود هو: سليمان بن داود بن حمّاد بن سعد أبي الربيع المصري. ولد «سليمان» سنة ثمان وسبعين ومائة من الهجرة. ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة السادسة من حفاظ القرآن. كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.

الترجمة

 سليمان بن داود
هو: سليمان بن داود بن حمّاد بن سعد أبي الربيع المصري. ولد «سليمان» سنة ثمان وسبعين ومائة من الهجرة.
ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة السادسة من حفاظ القرآن.
كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.
وقد تلقى «سليمان بن داود» القرآن على مشاهير علماء عصره، وفي مقدمتهم: «ورش» إمام القراءة في مصر، وهو أحد رواة «الإمام نافع» قارئ المدينة المنورة.
وقد تلقى «القرآن» على «سليمان بن داود» عدد كثير، وفي مقدمتهم: «محمد بن عبد الرحيم» الأصبهاني، وقد عرض عليه كما يقول «ابن الجزري»: إحدى وثلاثين ختمة.
وقد روى «سليمان بن داود» الحديث عن خيرة علماء عصره منهم: «ابن وهب، وأشهب، وعبد الملك الماجشون»، وآخرون كما حدث عنه عدد كثير،منهم: «أبي داود، والنسائي» في السّنن، وعمر بن محمد بن بجير، ومحمد بن زبّان المصري، وآخرون.
ولقد كان «سليمان بن داود» من خيرة العلماء، مما استحقّ الثناء عليه، وفي هذا المعنى يقول «أبي سعيد بن يونس»: كان «سليمان» فقيها على مذهب الإمام مالك، وكان رجلا زاهدا.
وقال «أبي داود السجستاني»: «قلّ من رأيت في فضله».
توفي «سليمان بن داود» أول ذي القعدة سنة ثلاث وخمسين ومائتين من الهجرة، بعد حياة حافلة بتعليم القرآن الكريم. رحم الله «سليمان بن داود» رحمة واسعة وجزاه الله أفضل الجزاء.
معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ

 

 

أبو الربيع سليمان بن داود بن حماد المصري: المعروف بالأفطس الثقة القدوة الأمين العارف بالحديث الإمام الفقيه في مذهب مالك روى عن أبيه وإبراهيم بن حماد الخولاني وإدريس بن يحيى الخولاني ويحيى بن بكير وعبد الله بن نافع وابن وهب وابن الماجشون وأصبغ وأشهب وغيرهم وعنه أبو داود والنسائي وغيرهما، مناقبه كثيرة، مولده سنة 198 هـ وتوفي سنة 253 هـ[867 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف