يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد أبي عبد الله الليثي

أبي عبد الله الليثي

تاريخ الوفاة139 هـ
مكان الوفاةالمدينة المنورة - الحجاز
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز

نبذة

يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهادا لإِمَامُ, الحَافِظُ الحُجَّةُ, أبي عَبْدِ اللهِ اللَّيْثِيُّ, المَدَنِيُّ. ابْنُ ابْنِ عَمِّ شَدَّادِ بنِ الهَادِ. وَكَانَ أَعْرَجَ مِنْ رِجْلَيْهِ مَعاً, يَجْمَعُ مِنْهُمَا. عِدَادُه فِي صِغَارِ التَّابِعِيْنَ. وَتُوُفِّيَ سَنَةَ تِسْعٍ وَثَلَاثِينَ وَمِائَةٍ بالمدينة، وكان ثقة كثير الحديث.

الترجمة

يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد الإِمَامُ, الحَافِظُ الحُجَّةُ, أبي عَبْدِ اللهِ اللَّيْثِيُّ, المَدَنِيُّ. ابْنُ ابْنِ عَمِّ شَدَّادِ بنِ الهَادِ. وَكَانَ أَعْرَجَ مِنْ رِجْلَيْهِ مَعاً, يَجْمَعُ مِنْهُمَا.
عِدَادُه فِي صِغَارِ التَّابِعِيْنَ.
حَدَّثَ عَنْ: عُمَيْرٍ مَوْلَى آبِي اللَّحْمِ -وَلَهُ صُحْبَةٌ- وَثَعْلَبَةَ بنِ أَبِي مَالِكٍ القُرَظِيِّ- وَلَهُ رُؤْيَةٌ- وَمُحَمَّدِ بنِ كَعْبٍ القُرَظِيِّ, وَعُمَارَةُ بنُ خُزَيْمَةَ بنِ ثَابِتٍ, وَمُحَمَّدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ التَّيْمِيِّ, وَأَبِي مُرَّةَ مَوْلَى أم هانىء, وَمُعَاذِ بنِ رِفَاعَةَ بنِ رَافِعٍ, وَنَافِعٍ العُمَرِيِّ, وَمُحَمَّدِ بنِ المُنْكَدِرِ, وَابْنِ شِهَابٍ, وَعَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ, وَمُحَمَّدِ بنِ عَمْرِو بنِ عَطَاءٍ, وَسُهَيْلِ بن أبي صالح, وأبي إسحاق السَّبِيْعِيِّ, وَخَلْقٍ.
وَعَنْهُ: يَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ الأَنْصَارِيُّ -وَهُوَ مِنْ شُيُوْخِهِ- وَمَالِكٌ, وَاللَّيْثُ, وَنَافِعُ بنُ يَزِيْدَ, وَعَبْدُ العَزِيْزِ بنُ أَبِي حَازِمٍ, وَعَبْدُ العَزِيْزِ الدَّرَاوَرْدِيُّ, وَمُوْسَى بنُ سَرْجِسَ, وَعَمْرُو بنُ مَالِكٍ الشَّرْعَبِيُّ, وَحَيْوَةُ بنُ شُرَيْحٍ, وَبَكْرُ بنُ مُضَرَ, وَسُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ, وَأبي ضَمْرَةَ أَنَسُ بنُ عِيَاضٍ, وَآخَرُوْنَ.
قَالَ أَحْمَدُ: لاَ أَعْلَمُ بِهِ بَأْساً. وَقَالَ النَّسَائِيُّ: ثِقَةٌ. وَرَوَى أَحْمَدُ بنُ زُهَيْرٍ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ أبي حَاتِمٍ: ابْنُ الهَادِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ الحَارِثِ, وَهُوَ وَمُحَمَّدُ بنُ عَجْلاَنَ مُتَسَاوِيَانِ وَهُوَ -يَعْنِي: يَزِيْدَ- فِي نَفْسِهِ ثِقَةٌ. وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ سَعْدٍ: تُوُفِّيَ بِالمَدِيْنَةِ سَنَةَ تِسْعٍ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَةٍ قَالَ: وَكَانَ ثقة كثير الحديث.
سير أعلام النبلاء - لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي

 

 

يَزِيدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بن أسَامَة بْنِ الْهَادِ ابْنِ أَخِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادِ بْنِ الْهَادِ اللَّيْثِيِّ. مِنْ أَنْفَسِهِمْ، وَيُكَنَّى أَبَي عَبْدِ اللَّهِ، وَكَانَ أَعْرَجَ يَخْمَع مِنْ رِجْلِهِ {يخمع: يعرج عرجاً خفيفاً من رجله}، (وَتُوُفِّيَ سَنَةَ تِسْعٍ وَثَلَاثِينَ وَمِائَةٍ بالمدينة، وكان ثقة كثير الحديث).

ـ الطبقات الكبرى لابن سعد البصري البغدادي ـ

 

يزِيد بن عبد الله بن أُسَامَة بن الْهَاد اللَّيْثِيّ وَلَيْسَ من أنفسهم من أهل الْمَدِينَة كنيته أَبُو عبد الله
قَالَ عَمْرو بن عَليّ من بني لَيْث من أنفسهم مَاتَ سنة تسع وَثَلَاثِينَ وَمِائَة
روى عَن مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم بن الْحَارِث التَّيْمِيّ وعبد الله بن دِينَار فِي مَوَاضِع وَسعد بن إِبْرَاهِيم وعبد الله بن خباب وَسُهيْل فِي الصَّوْم وَأبي بكر بن مُحَمَّد بن عَمْرو بن حزم فِي الْحَج والديات وَالْأَحْكَام وَغَيرهَا وَأبي حَازِم سَلمَة بن دِينَار فِي النِّكَاح وَعَمْرو بن عَليّ بن حُسَيْن فِي الْعتْق وَعبادَة بن الْوَلِيد بن عبَادَة بن الصَّامِت فِي الْجِهَاد وَيحيى بن سعيد الْأنْصَارِيّ فِي الْأَشْرِبَة ويحنس مولى مُصعب بن الزبير وَالزهْرِيّ فِي صفة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وزيارد بن أبي زِيَاد مولى ابْن عَبَّاس فِي الْمَعْرُوف
روى عَنهُ الدَّرَاورْدِي وَاللَّيْث بن سعد فِي الْإِيمَان وَالنِّكَاح وَغَيرهمَا وَبكر بن مُضر وحيوة فِي الصَّلَاة وَعمر بن مَالك فِي الصَّلَاة وعبد الله بن جَعْفَر المخرمي وَإِبْرَاهِيم بن سعد.

رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.