أحمد بن عبد الفتاح بن يوسف الملوي المجيري أبي العباس شهاب الدين

تاريخ الولادة1088 هـ
تاريخ الوفاة1181 هـ
العمر93 سنة
مكان الولادةالقاهرة - مصر
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • القاهرة - مصر

نبذة

أحمد بن عبد الفتاح بن يوسف بن عمر الملوي المجيري، أبو العباس شهاب الدين، الشافعيّ الأزهري: شيخ الشيوخ في عصره. مولده ووفاته بالقاهرة. قال الجبرتي: حج وأخذ عن جماعة، وعاد إلى مصر وهو (إمام وقته في حل المشكلات، المعول عليه في المعقولات والمنقولات) حموي الأصل. له كتب.

الترجمة

أحمد بن عبد الفتاح بن يوسف بن عمر الملوي المجيري، أبو العباس شهاب الدين، الشافعيّ الأزهري:
شيخ الشيوخ في عصره. مولده ووفاته بالقاهرة. قال الجبرتي: حج وأخذ عن جماعة، وعاد إلى مصر وهو (إمام وقته في حل المشكلات، المعول عليه في المعقولات والمنقولات) حموي الأصل. له كتب، منها (شرحان لمتن السلم) كبير وصغير، في دار الكتب (3394، 33995) و (اللآلي المنثورات - ط) شرح لنظم الموجهات في المنطق، و (شرح عقيدة الغمري - خ) و (حاشية على شرح القيرواني لأم البراهين، للسنوسي - خ) في دار الكتب (21336 ب) و (شرح - خ) لمنظومة له في التوحيد، أولها: (قال الفقير أحمد المجيري، المرتجي مغفرة القدير) في الأزهرية (7: 277) و (أرجوزة - خ) في المنطق، بالأزهرية (3: 425) و (نظم المختلطات - خ) كلاهما له في المنطق (الازهرية 3: 435) و (ديوان الخطب الجمعية - ط) و (السلامة - خ) جزء في ذم الطمع، بالأزهرية (3: 738) و (الأصول - خ) توحيد، منظومة، في الأزهرية (3: 96) و (منهل التحقيق في مسألة الغرانيق - خ) بدار الكتب 1: 64 و (حاشية على شرح المكمودي للألفية - خ) بدار الكتب 2: 102 و (شرح الهمزية للبوصيري - خ) في الأزهرية (5: 170) و (اختصار لطائف الطرائف - خ) استعارات، من شرح السمرقندية، في الأحمدية بتونس (4414) و (عقد الدرر البهية في شرح الرسالة السمرقندية - خ) بلاغة، بدار الكتب (5978 هـ و (الإعلام بإرث ذوي الأرحام - خ) شرح لمنظومة في المواريث لعيد بن مخرمة، في دار الكتب 1: 553 و (ثبت - خ) 28 ورقة، أجاز به محمد بن عبد ربه المالكي، في مخطوطات الدار 196 .

الاعلام للزركلي

 

أحمد بن عبد الفتاح بن يوسف المجبري الشافعي القاهري الشهير بالملوي الشيخ الامام العلامة المعمر مسند الوقت شيخ الشيوخ واستاذ اهل الرسوخ التحرير المفنن الأوحد صاحب التآليف النافعة ابو العباس شهاب الدين ولد في ثالث شهر رمضان سنة ثمان وثمانين والف ودخل الازهر وطلب العلم واخذ عن جملة من الشيوخ منهم الشيوخ الأجلاء الشهابان أحمد ابن الفقيه وأحمد بن محمد الخليفي وأبو محمد عبد الرؤف البشبيشي والجمالي منصور المنيفي وأحمد بن غانم النفرأوي وأحمد الشبراخيتي وعبد ربه بن أحمد الديوي ومحمد بن عبد الباقي الزرقاني وعبد الجواد بن القاسم المحلي ومحمد بن عبد الله النكسي وأبو الصلاح أحمد بن محمد الهشتركي ومحمد بن عبد الله السجلماسي ومحمد بن عبد الرحمن بن ذكرى وابو العز بن الشهاب محمد العجمي والشمس محمد بن منصور الاطفيحي ورضوان الطوخي وابو الحسن عليبن علي الحسيني الحنفي وعمر بن عبد السلام التطأوني وأبو الانس محمد بن عبد الرحمن الملحي وابو الفيض محمد بن إبراهيم الابوتيجي ومحمد ابن أحمد الورزازي وغيرهم واشتهر صيته وعلا ذكره وله من المؤلفات شرحان على رسالة الاستعارات مطول ومختصر وشرحان على السلم للاخضري مطول ومختصر وغير ذلك من المؤلفات وكأنت وفاته سنة احدى وثمانين ومائة والف رحمه الله تعالى.

سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر - محمد خليل بن علي الحسيني، أبو الفضل.

 

أَأحمد بن عبد الفتاح بن يوسف بن عمر الملوي المجيري، أبي العباس شهاب الدين، الشافعيّ الأزهري شيخ الشيوخ في عصره، ولد في ثالث شهر رمضان سنة ثمان وثمانين والف ودخل الازهر وطلب العلم، أخذ عن الشهابين أحمد ابن الفقيه وأحمد بن محمد الخليفي، وهو إمام وقته في حل المشكلات، المعول عليه في المعقولات والمنقولات، حموي الأصل، له شرحان لمتن السلم واللآلي المنثورات شرح لنظم الموجهات في المنطق، توفي سنة احدى وثمانين ومائة والف. سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر: 1/ 116-117. الأعلام: 1/ 152.