حماد بن زيد بن درهم الأزدي الجهضمي أبي إسماعيل

"الأزرق"

مشاركة

الولادةالبصرة-العراق عام 98 هـ
الوفاةالبصرة-العراق عام 179 هـ
العمر81
أماكن الإقامة
  • البصرة-العراق

الأساتذة


الطلاب


نبذة

حَمَّاد بن زيد بن دِرْهَم الْأَزْرَق الْأَزْدِيّ الْجَهْضَمِي مولى آل جرير بن حَازِم الْبَصْرِيّ أَبُو إِسْمَاعِيل كَانَ مولده فِي ولَايَة سُلَيْمَان بن عبد الملك سنة ثَمَان وَسبعين وَكَانَ ضريرا يحفظ حَدِيثه كُله وَكَانَ دِرْهَم جده من سبي سجستان. قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة تسع وَسبعين وَمِائَة فِي رَمَضَان.


الترجمة

حَمَّاد بن زيد بن دِرْهَم الْأَزْرَق الْأَزْدِيّ الْجَهْضَمِي مولى آل جرير بن حَازِم الْبَصْرِيّ أَبُو إِسْمَاعِيل كَانَ مولده فِي ولَايَة سُلَيْمَان بن عبد الملك سنة ثَمَان وَسبعين وَكَانَ ضريرا يحفظ حَدِيثه كُله وَكَانَ دِرْهَم جده من سبي سجستان
قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة تسع وَسبعين وَمِائَة فِي رَمَضَان لتسْع عشرَة لَيْلَة مَضَت مِنْهُ يَوْم الْجُمُعَة صلى عَلَيْهِ إِسْحَاق بن سُلَيْمَان قَالَ عَمْرو وَصليت عَلَيْهِ
روى عَن مطر الْوراق فِي الْإِيمَان والبيوع وَأبي حَمْزَة وَإِسْحَاق بن سُوَيْد الْعَدوي وَأَيوب السّخْتِيَانِيّ وَعُثْمَان الشحام فِي الْفِتَن وَهِشَام بن عُرْوَة وحجاج بن أبي عُثْمَان الصَّواف وَعَمْرو بن دِينَار وَسَعِيد بن هِلَال الْعَنزي وغيلان بن جرير فِي الْوضُوء وَالْإِيمَان وثابت وَهِشَام وَيزِيد الرشك وعبد العزيز بن صُهَيْب وخَالِد الْحذاء فِي الصَّلَاة وَمُحَمّد بن زِيَاد وَكثير بن شنظير وَيحيى بن سعيد الْأنْصَارِيّ وَأبي عمرَان الْجونِي وعبد الحميد صَاحب الزيَادي وَعَاصِم الْأَحول وَالزُّبَيْر بن الخريث وَبُدَيْل بن ميسرَة وَعمْرَان بن جدير وَأنس بن سِيرِين وخيثم بن عرَاك فِي الزَّكَاة وَهَارُون بن رياب فِي الزَّكَاة وعبد الله بن سوَادَة الْقشيرِي فِي الصَّوْم وَمَنْصُور فِي الْحَج وعبيد الله بن أبي يزِيد فِي الْحَج وعبد الرحمن الْبَراء فِي النِّكَاح واللباس وَأبي حَازِم فِي النِّكَاح وَشُعَيْب بن الحبحاب فِي النِّكَاح وَابْن عون وَيُونُس بن عبيد فِي الْإِيمَان وَالْجهَاد والفتن وَسماك بن عَطِيَّة فِي الْإِيمَان وَالْجهَاد والجعد أبي عُثْمَان فِي الْجِهَاد وعبد الله بن الْمُخْتَار فِي الْجِهَاد والْعَلَاء بن زِيَاد فِي الْجِهَاد والفتن وَمُحَمّد بن شبيب فِي الْأَطْعِمَة وعبيد الله بن أبي بكر فِي الْأَدَب
روى عَنهُ مُحَمَّد بن عبيد بن حِسَاب وَأَبُو كَامِل وَأحمد بن عَبدة وَخلف بن هِشَام وَيحيى بن حبيب وَأَبُو الرّبيع الزهْرَانِي وَسليمَان بن حَرْب وَسَعِيد بن مَنْصُور وقتيبة وَيحيى بن يحيى وَمُحَمّد بن أبي بكر الْمقدمِي وعبيد الله بن عمر القواريري وخَالِد بن خِدَاش وَالْحسن بن الرّبيع وعارم بن الْفضل وحامد بن عمر.

رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.

 

 

حَمَّاد بن زيد بن دِرْهَم الْأَزْدِيّ الْجَهْضَمِي أَبُو إِسْمَاعِيل الْبَصْرِيّ الْأَزْرَق
قَالَ ابْن حبَان كَانَ ضريرا وَكَانَ يحفظ حَدِيثه كُله
روى عَن أَيُّوب السّخْتِيَانِيّ وَأنس بن سِيرِين وَيزِيد بن ميسرَة وثابت الْبنانِيّ وَيُونُس بن عبيد
وَعنهُ سُلَيْمَان بن حَرْب وسُويد بن سعيد وَأَبُو عَاصِم النَّبِيل وَابْن الْمُبَارك وَابْن مهْدي وخلائق
قَالَ ابْن مهْدي أَئِمَّة النَّاس فِي زمانهم أَرْبَعَة سُفْيَان الثَّوْريّ بِالْكُوفَةِ وَمَالك بالحجاز وَالْأَوْزَاعِيّ بِالشَّام وَحَمَّاد بن زيد بِالْبَصْرَةِ وَقَالَ أَيْضا مَا رَأَيْت أعلم من حَمَّاد بن زيد وَلَا من سُفْيَان وَلَا من مَالك
وَقَالَ عبيد الله بن الْحسن إِنَّمَا هما الحمادن فَإِذا طلبتم الْعلم فاطلبوه من الحمادين
وَقَالَ يحيى بن يحيى مَا رَأَيْت أحدا من الشُّيُوخ أحفظ من حَمَّاد بن زيد
وَسُئِلَ يزِيد بن زُرَيْع أَي الحمادين أثبت قَالَ حَمَّاد بن زيد وَكَذَا قَالَ وَكِيع حَمَّاد بن زيد أحفظ من ابْن سَلمَة
وَقَالَ ابْن معِين لَيْسَ أحد أثبت فِي أَيُّوب من حَمَّاد بن زيد
ولد سنة ثَمَان وَتِسْعين وَمَات يَوْم الْجُمُعَة لعشر خلون من رَمَضَان سنة تسع وَسبعين وَمِائَة

طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.

 

 

حماد بن زيد بن درهم الأزدي الجهضميّ، مولاهم، البصريّ، أبو إسماعيل: شيخ العراق في عصره. من حفاظ الحديث المجوّدين. يعرف بالأزرق. أصله من سبي سجستان، ومولده ووفاته في البصرة. وكان ضريرا طرأ عليه العمى، يحفظ أربعة آلاف حديث. خرّج حديثه الأئمة الستة .

-الاعلام للزركلي-

 

 

الإمام الحافظ أبو إسمعيل حَمَّاد بن زيد بن دِرْهَم الأَزْدي مولاهم البَصْري الأَزْرَق الضرير الحنفي، المتوفى في رمضان سنة تسع وسبعين ومائة وله من العمر إحدى وثمانون سنة.
حَدَّث عن أبي عِمْرَان وعمرو بن دينار وثابت البُنَاني وروى عنه عبد الرحمن بن مَهْدي ومُسَدَّد والقَوَاريري وعلي بن المديني وغيرهم، ووثّقه يحيى بن معين وأحمد وغيرهما، وأثنى عليه سائر الأئمة. وكان له أربعة آلاف حديث يحفظها، ولم يكن له كتاب وأخذ الفقه عن أبي حنيفة وهو الراوي عنه، أن الوتر فريضة، وله ذكر في "مبسوط" شمس الأئمة. ذكره عبد القادر وتقي الدين.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 

 

حمّاد بن زيد: بن درهم الازدي الجهضمي، أبي إسماعيل البصري، ثقة ثبت، قيل انه كان ضريراً ولعله طرأ عليه لأنه صح انه كان يكتب ،من كبار الطبقة الثامنة، توفي سنة (179) وله أجدى وثمانون سنة.ينظر: تقريب التهذيب 1/

 

 

حَمَّاد بن زيد الإِمَام الْكَبِير الْمَشْهُور أَخذ الْفِقْه عَن أبي حنيفَة رَضِي الله عَنهُ وَهُوَ الرَّاوِي عَنهُ أَن الْوتر فَرِيضَة وَله ذكر فى مَبْسُوط شمس الْأَئِمَّة شهرته تغني عَن الإطناب توفّي سنة تسع وَسبعين وَمِائَة رَحمَه الله تَعَالَى روى لَهُ الْجَمَاعَة

الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.


  • إمام
  • ثبت
  • ثقة
  • راوي
  • ضرير
  • عالم
  • فقيه حنفي
  • قوة حفظ
  • محدث حافظ
  • مشهور
  • ممن روى له البخاري ومسلم
  • مولى

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2021