أحمد بن محمد بن خلف الحوفي أبي القاسم

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة588 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • إشبيلية - الأندلس

نبذة

أحمد بن محمد بن خلف أبي القاسم الحوفي إشبيلي أصله من حوف مصر. روى قراءة عن أبي بكر بن العربي ولم يجز له وأجاز له أبي محمد بن عتاب من الأندلس ومن أهل المشرق: أبي الطاهر السلفي وقاضي الحرمين أبي المظفر: محمد بن علي بن الحسين الطبري.

الترجمة

أحمد بن محمد بن خلف أبي القاسم الحوفي إشبيلي أصله من حوف مصر. روى قراءة عن أبي بكر بن العربي ولم يجز له وأجاز له أبي محمد بن عتاب من الأندلس ومن أهل المشرق: أبي الطاهر السلفي وقاضي الحرمين أبي المظفر: محمد بن علي بن الحسين الطبري. روى عنه أبي سليمان وأبي محمد: ابنا حوط الله وغيرهما كثيراً وكان من بيت علم وعدالة فقيهاً حافظاً حاضر الذكر للمسائل بصيراً بعقد الشروط فرضياً ماهراً وله في الفرائض تصانيف: كبير ومتوسط ومختصر وكل ذلك مما بلغ في إجادته الغاية: تحصيلاً لعلمها وتقريباً لأغراضها وضبطاً لأصولها وتيسيراً على ملتمسها.
واستقضي باشبيلية مرتين فشكرت سيرته في أحكامه وسلك سبيل النزاهة والعدل والجزالة واشتد بأسه على أهل الشر ويقال: إنه لم يأخذ على القضاء أجراً وإنه كان يعيش أيام قضائه من صيد السمك مرة في الأسبوع يبيعه ويقتات بثمنه حتى خلصه الله عز وجل من القضاء. توفي في شعبان من سنة ثمان وثمانين وخمسمائة رحمه الله تعالى
الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري

 

 

 

القاضي أبو القاسم أحمد بن محمَّد بن خلف الحوفي: الفقيه الحافظ العالم الإِمام الفرضي من بيت علم أخذ عن ابن العربي والسلفي وقاضي الحرمين أبي المظفر الطبري وغيرهم روى عنه أبو سليمان وأبو محمَّد ابنا حوط الله وغيرهما له في الفرائض تعاليق كبير ووسيط وصغير وقد بلغ في إجادة ذلك الغاية، توفي في شعبان سنة 588 هـ[1192م].
شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 


أحمد بن محمد بن خلف، أبو القاسم الحوفي:
قاض مالكي، عالم بالفرائض، أندلسي إشبيلي، أصله من الحوف، بمصر. صنف ثلاثة تعاليق في الفرائض كبيرا ووسطا وصغيرا، أحدها مخطوط في خزانة الرباط (1252 د) في 40 ورقة. وولي القضاء بإشبيليّة مرتين ويقال إنه كان لا يأخذ أجرا على القضاء ويعيش من صيد السمك .
-الاعلام للزركلي-