محمد بن يحيى بن عبد السلام الأزدي

الرباجي محمد

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة358 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • قرطبة - الأندلس
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • مصر - مصر

نبذة

محمد بن يحيى بن عبد السّلام الأزدي النّحوي؛ المعروف: بالرّبَاجِي من أهْلِ قُرْطُبَة، وأصله من جَيَّان. وكان يزعم أنه من ولد يزيد بن المهلّب. سَمِعَ بِقُرْطُبَة وبمصر. وكان علمه الغالب عليه العربية. وكان: فَقِيهاً، إماماً، موثوقاً أخذ كتاب: سيبويه رواية عن آبن النّحاس، وكان جَيّد النظر، دقيق الاسْتِنْبَاط، حادقاً بالقياس. نظر النّاس عنده في الاعراب، وأدَّب عند الملوك. وكان: رجُلاً صَالِحاً متديناً. وتُوفِّي سنة ثمان وخمسين وثلاث مائة.

الترجمة

محمد بن يحيى بن عبد السّلام الأزدي النّحوي؛ المعروف: بالرّبَاجِي من أهْلِ قُرْطُبَة، وأصله من جَيَّان. وكان يزعم أنه من ولد يزيد بن المهلّب.
سَمِعَ بِقُرْطُبَة: من قاسم بن أصْبَغ وغيره، ورحل إلى المشرق فسمع بمكَّة: من آبن الأعرابيّ، وبمصر: من أبي جعفر أحمد بن محمد النَّحاس، وعلان بن الحسن، وآبن ولاّد وغيرهم. وكان علمه الغالب عليه العربية.

وكان: فَقِيهاً، إماماً، موثوقاً أخذ كتاب: سيبويه رواية عن آبن النّحاس، وكان جَيّد النظر، دقيق الاسْتِنْبَاط، حادقاً بالقياس. نظر النّاس عنده في الاعراب، وأدَّب عند الملوك وَاسْتَأدَ به أمير المؤمنين الناصر رضي الله عنه لابنه المِغيرة، ثم صار إلى خدمة المُستَنْصِر بالله في مقابلة الكتب وتوسع له في الجراية.
وكان: رجُلاً صَالِحاً متديناً. وتُوفِّي (رحمه الله) : في شهر رمضَان سنة ثمان وخمسين وثلاث مائة. أخْبرَني بذلك بعض من كَتَبَ عنه.
-تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي-