علي بن زيد بن جدعان أبي الحسن القرشي التيمي البصري
تاريخ الوفاة | 129 هـ |
أماكن الإقامة |
|
- سعيد بن المسيب بن حزن القرشي المخزومي أبي محمد "راوية عمر سعيد"
- عروة بن الزبير بن العوام أبي عبد الله القرشي الأسدي المدني
- القاسم بن محمد بن عبد الله أبي بكر الصديق أبي محمد القرشي "أبي عبد الرحمن التيمي"
- الحسن بن أبي الحسن يسار أبي سعيد البصري "الحسن البصري"
- عبد الرحمن بن ملي بن عمرو البصري أبي عثمان النهدي "أبي عثمان النهدي"
- أبي قلابة عبد الله بن زيد بن عمرو الجرمي الأزدي
- أبي حمزة أنس بن مالك بن النضر الخزرجي الأنصاري النجاري "خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم"
- سفيان بن عيينة بن أبي عمران ميمون الهلالي "سفيان بن عيينة"
- حماد بن سلمة بن دينار البصري الربعي أبي سلمة
- سعيد بن زيد بن درهم الأزدي "أبي الحسن"
- حسن بن عجلان أبي سعيد "الحسن بن أبي جعفر الجفري"
- جسر بن فرقد القصاب أبي جعفر
- مسكين بن عبد الله الحراني أبي فاطمة
- سلام بن أبي عمرة الخراساني أبي علي
- إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم أبي بشر الأسدي "ابن علية إسماعيل"
- كامل بن العلاء التميمي أبي عبد الله
- عمر بن حفص بن ذكوان العبدي "أبي حفص"
- أبي إسحاق إسماعيل بن عبد الله بن قسطنطين المخزومي "القسط إسماعيل"
- أبي إسماعيل بشر بن المفضل بن لاحق الرقاشي
- محمد بن أبي حفصة أبي سلمة بن ميسرة المدني
- عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان أبي عبيدة البصري التنوري
- عثمان بن المغيرة الثقفي أبي المغيرة الكوفي
- حفص الحلبي
- هشيم بن بشير بن أبي خازم أبي معاوية السلمي "أبي معاوية السلمي الواسطي"
- همام بن يحيى بن دينار أبي عبد الله العوذي "همام بن يحيى العوذي"
- مبارك بن فضالة بن أبي أمية أبي فضالة
نبذة
الترجمة
علي بن زيد بن جدعان، الإِمَامُ العَالِمُ الكَبِيْرُ، أبي الحَسَنِ القُرَشِيُّ, التَّيْمِيُّ, البصري، الأعمى.
وُلِدَ -أَظُنُّ فِي دَوْلَةِ يَزِيْدَ. وَحَدَّثَ عَنْ أَنَسِ بنِ مَالِكٍ، وَسَعِيْدِ بنِ المُسَيِّبِ, وَأَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ, وَعُرْوَةَ بنِ الزُّبَيْرِ، وَأَبِي قِلاَبَةَ، وَالحَسَنِ، وَالقَاسِمِ بنِ مُحَمَّدٍ, وَعِدَّةٍ.
حَدَّثَ عَنْهُ: شُعْبَةُ, وَسُفْيَانُ، وَحَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ، وَعَبْدُ الوَارِثِ وَحَمَّادُ بنُ زَيْدٍ, وَسُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ, وَإِسْمَاعِيْلُ بنُ عُلَيَّةَ، وَشَرِيْكٌ, وَعِدَّةٌ.
وُلِدَ أَعْمَى كَقَتَادَةَ، وَكَانَ مِنْ أَوْعِيَةِ العِلْمِ، عَلَى تَشَيُّعٍ قَلِيْلٍ فِيْهِ, وَسُوْءِ حَفِظٍ يَغُضُّهُ مِنْ دَرَجَةِ الإِتْقَانِ.
قَالَ أبي زُرْعَةَ، وَأبي حَاتِمٍ: لَيْسَ بِقَوِيٍّ. وَقَالَ البُخَارِيُّ، وَغَيْرُهُ: لاَ يُحْتَجُّ بِهِ. وَقَالَ ابْنُ خُزَيْمَةَ: لاَ أَحْتَجُّ بِهِ لِسُوْءِ حِفْظِهِ. وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ: صَدُوْقٌ، وَكَانَ ابْنُ عُيَيْنَةَ يُلَيِّنُهُ. وَقَالَ شُعْبَةُ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بنُ زَيْدٍ، وَكَانَ رَفَّاعاً. وَقَالَ مَرَّةً: حَدَّثَنَا قَبْلَ أَنْ يَخْتَلِطَ.
وَقَالَ حَمَّادُ بنُ زَيْدٍ: أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بنُ زَيْدٍ وَكَانَ يَقْلِبُ الأَحَادِيْثَ. وَقَالَ الفَلاَّسُ: كَانَ يَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ يَتَّقِيْهِ. وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: ضَعِيْفٌ. وَرَوَى: عَبَّاسٌ, عَنْ يَحْيَى: لَيْسَ بِشَيْءٍ. وَمَرَّةً قَالَ: هُوَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنِ ابْنِ عَقِيْلٍ، وَعَاصِمِ بنِ عُبَيْدِ اللهِ.
وَرَوَى عُثْمَانُ الدَّارِمِيُّ، عَنْ يَحْيَى: لَيْسَ بِذَاكَ القَوِيِّ. وَقَالَ العِجْلِيُّ: كَانَ يَتَشَيَّعُ, لَيْسَ بِالقَوِيِّ.
وَقَالَ الفَسَوِيُّ: اخْتُلِطَ فِي كِبَرِهِ. وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ: لاَ يَزَالُ عِنْدِي فِيْهِ لِيْنٌ.
قُلْتُ: قَدِ اسْتَوْفَيْتُ أَخْبَارَهُ فِي "المِيْزَانِ" وَغَيْرِهِ، وَلَهُ عَجَائِبُ وَمَنَاكِيْرُ، لَكِنَّهُ وَاسِعُ العِلْمِ. قَالَ مَنْصُوْرُ بنُ زَاذَانَ: لَمَّا مَاتَ الحَسَنُ قُلْنَا لِعَلِيِّ بنِ زَيْدٍ: اجْلِسْ مَكَانَهُ وَقَالَ الجُرَيْرِيُّ: أَصْبَحَ فُقَهَاءُ البَصْرَةِ عُمْيَاناً: قَتَادَةُ، وَابْنُ جُدْعَانَ وَأَشْعَثُ الحُدَّانِيُّ.
مَاتَ عَلِيٌّ سَنَةَ إِحْدَى وَثَلاَثِيْنَ وَمائَةٍ.
سير أعلام النبلاء - لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
عَليّ بن زيد بن جدعَان التَّيْمِيّ أَبُو الْحسن الْبَصْرِيّ المكفوف
روى عَن أنس وَسَعِيد بن الْمسيب وَخلق
وَعنهُ السُّفْيانَانِ والحمادان وَشعْبَة وَخلق مَاتَ سنة تسع وَعشْرين وَمِائَة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
عَليّ بن زيد بن جدعَان التَّيْمِيّ القريشي الْأَعْمَى الْبَصْرِيّ وَيُقَال الْمَكِّيّ نزل الْبَصْرَة يكنى أَبَا الْحسن
روى عَن أنس فِي الْجِهَاد
روى عَنهُ حَمَّاد بن سَلمَة مقرنا بِثَابِت.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.
علي بن زيد بن أبي مليكة زهير بن عبد الله بن جدعان، أبو الحسن، القرشي التيمي:
فقيه ضرير. من حفاظ الحديث الأئمة، وليس بالثقة القوي. من أهل البصرة. قال الذهبي: " أحد أوعية العلم في زمانه " .
-الاعلام للزركلي-