الحسن بن علي بن محمد الحلواني الخلال أبي محمد

مشاركة

الولادةغير معروف
الوفاةمكة المكرمة-الحجاز عام 242 هـ
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة-الحجاز
  • العراق-العراق
  • اليمن-اليمن
  • بلاد الشام-بلاد الشام
  • مصر-مصر

الأساتذة


نبذة

الْحسن بن عَليّ الْحلْوانِي يُقَال لَهُ الْخلال سكن مَكَّة كنيته أَبُو مُحَمَّد قَالَ ابو الْعَبَّاس مَاتَ بِمَكَّة فِي ذِي الْحجَّة سنة اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعين وَمِائَتَيْنِ روى عَن يَعْقُوب بن إِبْرَاهِيم بن سعد فِي الْإِيمَان وَغَيره وَأبي عَاصِم وَابْن أبي مَرْيَم وعبد الصمد بن عبد الوارث وعبد الرزاق وَالربيع بن نَافِع أبي تَوْبَة فِي الْوضُوء وَزيد بن الْحباب فِي الصَّلَاة وروح بن عبَادَة فِي الصَّلَاة وَيحيى بن آدم فِي الْحَج وَأبي أُسَامَة فِي الْحَج وابي عَامر الْعَقدي فِي الْجِهَاد ووهب بن جرير فِي الْأَطْعِمَة وَالصَّلَاة وَأبي الْوَلِيد الطَّيَالِسِيّ فِي ذكر الْحَوْض وجعفر بن عون فِي الْفَضَائِل ومُوسَى بن إِسْمَاعِيل فِي الْفَضَائِل وَعَمْرو بن عَاصِم فِي الْفَضَائِل وأزهر بن سعد فِي الْفَضَائِل.


الترجمة

الْحسن بن عَليّ الْحلْوانِي يُقَال لَهُ الْخلال سكن مَكَّة كنيته أَبُو مُحَمَّد
قَالَ ابو الْعَبَّاس مَاتَ بِمَكَّة فِي ذِي الْحجَّة سنة اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعين وَمِائَتَيْنِ
روى عَن يَعْقُوب بن إِبْرَاهِيم بن سعد فِي الْإِيمَان وَغَيره وَأبي عَاصِم وَابْن أبي مَرْيَم وعبد الصمد بن عبد الوارث وعبد الرزاق وَالربيع بن نَافِع أبي تَوْبَة فِي الْوضُوء وَزيد بن الْحباب فِي الصَّلَاة وروح بن عبَادَة فِي الصَّلَاة وَيحيى بن آدم فِي الْحَج وَأبي أُسَامَة فِي الْحَج وابي عَامر الْعَقدي فِي الْجِهَاد ووهب بن جرير فِي الْأَطْعِمَة وَالصَّلَاة وَأبي الْوَلِيد الطَّيَالِسِيّ فِي ذكر الْحَوْض وجعفر بن عون فِي الْفَضَائِل ومُوسَى بن إِسْمَاعِيل فِي الْفَضَائِل وَعَمْرو بن عَاصِم فِي الْفَضَائِل وأزهر بن سعد فِي الْفَضَائِل.

رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.

 

 

 

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَلَّالُ الْحُلْوَانِيُّ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحُلْوَانِيُّ: كَانَ يُشَبَّهُ بِأَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ فِي سَمْتِهِ، وَدِيَانَتِهِ، ارْتَحَلَ إِلَى الشَّامِ وَالْيَمَنِ وَمِصْرَ وَالْعِرَاقَيْنِ، سَمِعَ عَبْدَ الرَّزَّاقِ، وَأَبَا عَاصِمٍ، وَوَكِيعًا، وَأَبَا أُسَامَةَ، وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ، وَمُسْلِمٌ فِي صَحِيحَيْهِمَا، وَرَوَى عَنْهُ أَحْمَدُ بْنُ سَاكِنٍ الزَّنْجَانِيُّ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَسْعُودٍ الْقَزْوِينِيُّ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَاجَهْ، تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَتَيْنِ فِي أَوَّلِهَا

الإرشاد في معرفة علماء الحديث - أبو يعلى الخليلي، خليل بن عبد الله بن أحمد بن إبراهيم بن الخليل القزويني.

 

 

الْحسن بن عَليّ بن مُحَمَّد الْحلْوانِي الْهُذلِيّ الْخلال أَبُو عَليّ وَقيل أَبُو مُحَمَّد الزنجاني
نزيل مَكَّة
روى عَن أَزْهَر بن سعد السمان وحجاج بن منهال وَأبي أُسَامَة حَمَّاد بن أُسَامَة
وَعنهُ الْجَمَاعَة سوى النَّسَائِيّ
قَالَ يَعْقُوب بن شيبَة كَانَ ثِقَة ثبتاً متقناً
وَقَالَ أَبُو دَاوُد كَانَ عَالما بِالرِّجَالِ
وَقَالَ الْخَطِيب كَانَ ثِقَة حَافِظًا مَاتَ بِمَكَّة فِي ذِي الْحجَّة سنة اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعين وَمِائَتَيْنِ

طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.

 

 

 

 

الحسن بن علي بن محمد الهذلي الحلواني الخلال الريحاني، أبو محمد الحافظ،
نزيل مكّة.
عَنْ: وَكِيع، وأبي معاوية، ومُعّاذ بن هشام، وأزهر السّمّان، وأبي أسامة، وزيد بن الحُباب، وعبد الرّزّاق، وعبد الصّمد بن عبد الوارث، ويزيد بن هارون، وخلق. ولم يلحق ابن عيينة.
وَعَنْهُ: الجماعة إلا النَّسائيّ، وأبو بَكْر بْن أبي عاصم، وعبد الله بن صالح البخاريّ، ومُطَيَّن، ومحمد بن إسحاق السّرّاج، ومحمد بن المجدَّر، ويحيى بن الحَسَن النّسّابة العَلَويّ، وآخرون.
قال يعقوب بن شَيْبة: كان ثبتا ثقة متقنا.
وقال أبو داود: كان عالما بالرجال، ولا يَستعمل علمَه.
تُوُفّي الحُلْوانيّ في ذي الحجّة سنة اثنتين وأربعين.
قال إبراهيم بْن أورمة الحافظ: بقي اليوم فِي الدّنيا ثلاثة: محمد بْن يحيى بخُراسان، وابن الفُرات بإصبهان، والحَسَن بن علي الحلواني بمكة.
- تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام: لشمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (ت748هـ).


كتبه

  • x
  • ثبت
  • ثقة
  • راوي للحديث
  • متقن
  • محدث حافظ

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2022