عبد العزيز بن أحمد بن محمد البخاري علاء الدين

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة730 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف

نبذة

عبد العزيز بن أحمد بن محمد البخاري. له شرح البزدوي، وشرح الاخسيكثي وشرح الهداية إلى النكاح، ومات. قلت: تفقه على الإمام محمد المايمرغي. وكان وضعه لشرح الهداية المذكور بسؤال القوام الكاكي

الترجمة

عبد العزيز بن أحمد بن محمد البخاري.
له شرح البزدوي، وشرح الاخسيكثي وشرح الهداية إلى النكاح، ومات.

قلت: تفقه على الإمام محمد المايمرغي.
وكان وضعه لشرح الهداية المذكور بسؤال القوام الكاكي.
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني

 

 

عبد العزيز بن أحمد بن محمد علاء الدين البخارى تفقه على عمه محمد المايمرغى تلميذ شمس الأئمة محمد الكردري وأخذ أيضاً عن حافظ الدين الكبير محمد البخاري عن الكردرى عن صاحب الهداية عن نجم الدين عمر النسفي عن أبي اليسر محمد البزدوي عن إسماعيل بن عبد الصادق عن عبد الكريم البزدوي عن أبي منصور الماتريدي عن أبي بكر الجوزجاني عن محمد وله تصانيف مقبولة منها شرح أصول البزدوى المسمى بكشف الأسرار وشرح المنتخب الحسامي ووضع كتاباً على الهداية بسؤال قوام الدين الكاكي ووصل إلى النكاح فاخترمته المنية وتفقه عليه قوام الدين محمد الكاكى وجلال الدين عمر ابن محمد الخبازى وغيرها.
(قال الجامع) قد طلعت شرحه لأصول البزدوى أوله الحمد لله مصور النسم
في شبكات الأرحام الخ ذكر صاحب الكشف أنه أعظم الشروح وأكثرها إفادة وبياناً وسماء كشف الأسرار وهو كما قال فإنه مشتمل على فوائد خلت عنها الزبر المتداولة ومتضمن لتحقيقات وتفريعات لا توجد في الشروح المتطاولة وطلعت أيضاً شرح المنتخب الحسامي واسمه غاية التحقيق أوله الحمد لله الذى مهد مبانى الإسلام الخ صنفه بعد الفراغ عن الكشف وهما كتابان معتبران عند الأصوليين وعليهما اعتماد أكثر المتأخرين. وأرخ صاحب الكشف وفاته عند ذكر شروح المنتخب سنة ثلاثين وسبعمائة.

الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

عبد العزيز بن أَحْمد بن مُحَمَّد البُخَارِيّ الإِمَام الْبَحْر فى الْفِقْه وَالْأُصُول تفقه على عَمه الإِمَام مُحَمَّد النايمرغي من تصانيفه شرح أصُول الْفِقْه للبزدوي وَشرح أصُول الأخسيكتي وضع كتابا على الْهِدَايَة بسؤال قوام الدّين السكاكي لَهُ حِين اجْتمع بِهِ ببرمك وتفقه عَلَيْهِ على مَا يَأْتِي فى تَرْجَمَة قوام الدّين وصل فِيهِ إِلَى النِّكَاح واخترمته الْمنية رَحمَه الله تَعَالَى

الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.

 

 

عبد العزيز بن أحمد بن محمد، عَلَاء الدِّين البُخَاري:
فقيه حنفي من علماء الأصول. من أهل بخارى. له تصانيف، منها " شرح أصول البزدوي - ط " مجلدان، سماه " كشف الأسرار " و " شرح المنتخب الحسامي - ط " للأخسيكثي .

-الاعلام للزركلي-