محمد بن محمد بن أحمد السنجاري

قوام الدين الكاكي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة749 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • سنجار - العراق
  • القاهرة - مصر

نبذة

محمد بن محمد بن أحمد السنجاري المعروف بقوام الدين الكاكي أخذ عن علاء الدين عبد العزيز البخاري وقرأ عليه الهداية وعن حسام الدين حسن السغناقي وهما عن فخر الدين محمد بن محمد المايمرغي وقدم القاهرة فأقام بجامع ماردين يفتي ويدرس إلى أن مات سنة تسع وأربعين وسبعمائة ومن تصانيفه شرح الهداية سماه معراج الدراية وعيون المذهب جمع فيه أقوال الأئمة الأربعة. (قال الجامع) قد طالعت عيون المذهب وهو مختصر نافع.

الترجمة

محمد بن محمد بن أحمد السنجاري المعروف بقوام الدين الكاكي أخذ عن علاء الدين عبد العزيز البخاري وقرأ عليه الهداية وعن حسام الدين حسن السغناقي وهما عن فخر الدين محمد بن محمد المايمرغي وقدم القاهرة فأقام بجامع ماردين يفتي ويدرس إلى أن مات سنة تسع وأربعين وسبعمائة ومن تصانيفه شرح الهداية سماه معراج الدراية وعيون المذهب جمع فيه أقوال الأئمة الأربعة.
(قال الجامع) قد طالعت عيون المذهب وهو مختصر نافع.

الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

 

الكاكي محمد بن محمد بن أحمد الخجندي السنجاري قوأم الدين الكاكي فقيه حنفي سكن القاهرة وتوفي فيها من كتبه معراج الدراية في شرح الهداية توفي- رحمه الله- سنة (749ه). ينظر: الأعلام للزركلي (7/ 36). ينظر: كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون (2/ 1187).

 

 

 

محمد بن محمد بن أحمد الخجنديّ السنجاري، قوام الدين الكاكي:
فقيه حنفي سكن القاهرة وتوفي فيها.
من كتبه (معراج الدراية - خ) في شرح الهداية، فقه، و (جامع الأسرار - خ) في شرح المنار، و (عيون المذاهب الكاملي - خ) مختصر جمع فيه أقوال الأئمة الأربعة، وأهداه إلى السلطان شعبان بن محمد (الملك الكامل)  .

-الاعلام للزركلي-