علي بن عبد الله بن عبد الجبار بن يوسف أبي الحسن الهذلي الشاذلي

أبي الحسن الشاذلي

تاريخ الولادة591 هـ
تاريخ الوفاة656 هـ
العمر65 سنة
مكان الولادةسبتة - المغرب
مكان الوفاةحميثرة - مصر
أماكن الإقامة
  • المغرب - المغرب
  • تونس - تونس
  • مصر - مصر

نبذة

أبي الحسن الشاذلي على بن عبد الله بن عبد الجبار بن يوسف أبي الحسن الهذلي الشاذلي، بالشين والذال المعجمتين وبينهما ألف، وفي أخرها لام نسبة إلى شاذلة قرية بأفريقيا، الضرير الزاهد، نزيل الأسكندرية، وشيخ الطائفة الشاذلية. وقد انتسب - في بعض مصنفاته - إلى الحسن بن علي بن أبي طالب فقال - بعد يوسف المذكور - ابن يوشع بن برد بن بطال بن احمد بن محمد

الترجمة

أبي الحسن الشاذلي 591 - 656 للهجرة
على بن عبد الله بن عبد الجبار بن يوسف أبي الحسن الهذلي الشاذلي، بالشين والذال المعجمتين وبينهما ألف، وفي أخرها لام نسبة إلى شاذلة قرية بأفريقيا، الضرير الزاهد، نزيل الأسكندرية، وشيخ الطائفة الشاذلية.
وقد انتسب - في بعض مصنفاته - إلى الحسن بن علي بن أبي طالب فقال - بعد يوسف المذكور - ابن يوشع بن برد بن بطال بن احمد بن محمد

ابن عيسى بن محمد بن الحسن بن علي بن أبي طالب وتوقف فيه كان كبير المقدار، عالي المقام، له نظم ونثر ومتشابهات وعبارات فيها رموز. صحب الشيخ نجم الدين بن الأصفهاني نزيل الحرم ومن أصحابه الشيخ أبي العباس المرسي.
حج مرات. ومات بصحراء عيذاب، فدفن هناك، في أول ذي القعدة سنة ست وخمسين وستمائة.
وتكلم فيه القباري، وقد أنتصب بعض الحنابلة إلى حربه، فرد عليه، وما هو من حزبه.

طبقات الأولياء - لابن الملقن سراج الدين أبي حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري.

 

 

أبي الحسن الشاذلي 591 - 656 للهجرة

نسب الطريقة الشاذلية إلى مؤسسها الأوّل أبي الحسن الشاذلي واسمه علي بن عبد الله (ولد سنة 593هـ/1196م وتوفي سنة 656هـ/1258م)، وتعتبر هذه الطريقة من أبرز الطرق الصوفية المنتشرة في النطاق العربي الإسلامي وهي لا تزال منتشرة إلى الآن في بلدان كثيرة. وأصل أبي الحسن الشاذلي من بلاد غمارة في ريف المغرب الأقصى، أمّا تسمية الشاذلي فقد أتت نسبة إلى شاذلة وهي قرية قرب مدينة تونس، اختلف المؤرخون في تحديدها هل هي كائنة بجبل زغوان حيث رابط الشيخ طلبا للفتح الرباني والولاية الرحمانية، أو بالمرناقية حيث مقام سيدي علي الحطاب.

وقد خرج أبو الحسن الشاذلي من بلدة غمارة في حدود عام 620هـ/1223م قاصدا الحج، ثم توجه إلى بغداد حيث كان يحضر مجالس الصوفية، ويسألهم عن القطب، إذ أنّه في عرف الصوفية لكل زمان قطبه الذي يكون مركز العلوم اللدنية والأسرار الالهية، وإليه تعود أسرار الحياة الصوفية في الكون، وهكذا استمرّ الشاذلي إلى أن أشار عليه أبو الفتح الواسطي قائلا: "إنّ القطب في بلادك فارجع هناك تجده" فقفل الشاذلي راجعا إلى غمارة سائلا عن القطب فقيل له إنّه برابطة رأس الجبل فقصده فكان أبا محمد عبد السلام بن مشيش (ت 622هـ/1225م) الذي اشتهر بكراماته حيّا وميّتا كما تروي مناقبه وله نصّ صلاة على النبي محمد (ص) عرف باسمه "الصلاة المشيشية".

فاغتسل الشاذلي في العين الكائنة بأسفل الجبل وصعد إليه فقال له: "يا علي، الله الله، والناس نزه لسانك عن ذكرهم، وقلبك عن التماثل مع قلوبهم، وعليك بحفظ الجوارح وأداء الفرائض وقد تمت ولاية الله عليك، ولا تذكرهم إلا بواجب حق عليك، وقل اللهم أغنني بخيرك عن خيرهم، وقني شرّهم وتولني بالخصوصية من بينهم، إنك على كل شيء قدير"، وأشار عليه بالذهاب إلى تونس والاستقرار بشاذلة فقصد تونس حيث التقى في مصلى العيدين (بين باب الجديد ونهج المرّ حاليا) بسيدي علي الحطاب 671هـ/1272م الذي كان يسكن شاذلة، وهو الذي اصطحبه إليها، وهناك تعرّف على أبي محمد عبد اللّه الحبيبي (ت693هـ/1294م) والشيخ أبي حفص الجسّوسي وكان من علماء الظاهر (الفقه والكلام والتفسير) والباطن (التصوّف والتأويل والحكمة) وسيصير هؤلاء الثلاثة في ما بعد من أبرز أصحاب أبي الحسن الشاذلي الأربعين.

وهكذا أقام أبو الحسن الشاذلي في شاذلة وكان في الآن ذاته يتردّد على مدينة تونس وضواحيها ويلتقي بمشائخها، ويكثر من الصلاة والتعبّد في جامع الزيتونة، كما كان يحضر باستمرار حلقات الذكر ومجالس الصوفية. يقول في ذلك "ولما دخلت تونس قصدت إلى من فيها من المشايخ، ولم أجد فيها من عرفني بما كنت في حيرة منه، إلاّ الشيخ الصالح أبي سعيد الباجي (ت628هـ/1230 - 1231م) فإنّه أخبرني بحالي قبل أن أبديه، وتكلم على سرّي فعلمت أنّه ولي الله فلازمته وانتفعت به كثيرا". ولقد تأثر الشاذلي كثيرا بأبي سعيد الباجي الذي كان تلميذ عبد العزيز المهدوي (ت621هـ/1224م) نزيل المرسى الذي نوّه به ابن عربي (ت638هـ/1240م) في كتابه الذائع الصيت الفتوحات المكية حيث ذكر في الجزء الأوّل من هذا الكتاب ما منّ به الله على المهدوي من أسرار الولاية وحكمة العرفان. وقد كان المهدوي مريدا لأبي مدين شعيب الأنصاري (ت597هـ/1198م) الذي أدركه كذلك أبو سعيد الباجي إضافة إلى جمع آخر من رموز الصوفية وأقطابها ببلاد إفريقية آنذاك، من أمثال الشيخ أبي يوسف يعقوب الدهماني وأبي علي النفطي، والشيخ عبد الرحمان الدباغ مؤلف معالم الايمان. وقد بشّر أبو سعيد الباجي أبا الحسن الشاذلي مثلما جاء في مناقب أولياء تونس "أنّ أحزابه وأوراده وأدعيته سوف تبقى تتلى في المغارة إلى يوم يبعثون".


المغارة الشاذلية
وكانت مجالس الذكر والرياضة الروحية لأبي سعيد الباجي تنعقد بضاحية جبل المنار (أو منارة قرطاجنة) التي سمّيت فيما بعد باسمه، كما كانت تعقد مجالسه بجبل التوبة الذي صار يسمّى في ما بعد بجبل الزلاّج نسبة إلى محمد الزلاج (ت661هـ/1262 - 1263م) الذي كان من أصحاب الشاذلي الأربعين، وكان أبو سعيد الباجي دائم الانقطاع إلى التأمل الروحي والبحث في أسرار الوجود. ولم يعبأ بالعطايا والهدايا التي أغدق بها عليه أبو العلاء الموحدي الموالي للتصوّف آنذاك.

ولمّا توفي أبو سعيد الباجي سنة 628هـ/1230 - 1231م آلت رئاسة حلقته الصوفية إلى أبي الحسن الشاذلي الذي آثر التفرّغ إلى تربية المريدين، وصقل قدراتهم الروحية على الصفاء والصعود في مقامات العرفان ومراتب الكشف، فلم يرض ذلك فضول الفقهاء وعلماء الظاهر الذين سارعوا في الدسّ عليه واتهامه بالمغالاة. وكان في مقدمة هؤلاء أبو القاسم محمد بن البرّاء الذي تصدّى للشاذلي منكرا عليه سيره الصوفي، حتى أوقعه في ورطة المحاكمة بمجلس الأمير أبي زكرياء الحفصي. ولم يكن الحكم في صالح أبي الحسن الشاذلي، غير أنّ أخا أبي زكرياء الحفصي وهو أبو عبد الله محمد اللحياني حذّر من مغبّة مظلمة الشاذلي، فخلصه من الحكم الذي أصدر في شأنه والقاضي بسجنه. وتورد المصادر أنّ حريقا شبّ في قصر أبي زكرياء الحفصي وماتت جارية من أجمل جواريه على إثر محاكمة الشاذلي، دون فعل فاعل.

وقد أقدم الشاذلي إثر ذلك على الارتحال إلى المشرق العربي مصطحبا عياله وعددا من أصحابه، فركب البحر ذهابا إلى مصر، حيث استقبل بحفاوة، وحظي بعناية خاصة. وبدأت تتبلور هناك مفاهيمه ونظرياته في الحياة الروحية والاداب الصوفية التي من أبرزها أحزابه، وهي نصوص في توحيد الله وتسبيحه والصلاة على النبي مع التضرّع بالايات القرآنية وأسماء الله الحسنى طلبا للطف والمغفرة. وبمرور الوقت صارت هذه الأحزاب تقرأ بطريقة ذات لحن ونمط أداء محددين وتبرّز عدّة شيوخ في قراءتها يسمّون ب"الحزّابة" ومن هذه الأحزاب: الحزب الكبير، حزب الاخفاء، الحزب الخفي ولكل من هذه الأحزاب وظيفة تلازم أداءه. ويجدر أن نشير إلى الأثر البارز لكتابي النفري الموافقات والمخاطبات والترمذي ختم الأولياء في أبي الحسن الشاذلي وفي تكوّن فكره الصوفي.

ورغم معارضة الفقهاء له في مصر وكان على رأسهم العز ابن عبد السلام فقد انتشرت طريقته هناك واشتدّ عودها. ثمّ رجع الشاذلي إلى تونس سنة 647هـ/1249م وأخذ معه أبا العباس المرسي القادم من بلاد مرسية بالأندلس، وهو الذي سيتولى مشيخة الطريقة الشاذلية بعد وفاة الشاذلي، وكان قد أوصى له بذلك، واستقرّ الشاذلي بمصر (الاسكندرية) نهائيا إلى أن توفي سنة 656هـ/1258م وهو في طريقه إلى الحج بصحراء عيذاب، ودفن بقرية حميثراء بصعيد مصر، وكان في آخر حياته قد فقد بصره.

وتؤثر عن الشاذلي أقوال حكيمة وأدبيات في التصوّف كثيرة. فمثلا يقول في كيفية التدرّج في السلوك إلى الله "أوّل منزل يطأه المحب للترقي منه إلى العلا هو النفس، فإذا اشتغل بسياستها ورياضتها إلى أن انتهى إلى معرفتها وتحققها أشرقت عليه أنوار المنزل الثاني وهو القلب، فإذا اشتغل بسياسته حتى عرفه لم يبق عليه منه شيء أشرقت عليه أنوار المنزل الثالث وهو الروح... فإذا اشتغل بسياسته وتمت له المعرفة هبّت عليه أنوار اليقين شيئا فشيئا إلى تمام نهايته وهذه طريق العامة. وأمّا طريق الخاصة فهي طريق مسلوك تضمحلّ العقول في أقلّ القليل من شرحها".

وعرف أبو الحسن الشاذلي بإيثاره لمحبة الناس، والسعي إلى قضاء حوائجهم وإغاثة المحتاجين منهم وإطعام الجوعى بمدينة تونس في أكثر من مرة.وكانت له نظرة فلسفية متفرّدة في فهم أمر هبوط آدم إلى الأرض ويظهر ذلك في قوله: "ما أنزل الله آدم من الجنّة إلى الأرض لينقصه ولكن نزل به إلى الأرض ليكمله، فنزوله نزول كرامة لا نزول مهانة". هكذا إذن تصير حياة بني آدم في الدنيا سببا في تحصيل الكمال ومرقاة للسموّ إلى العالم العلوي، وهي نظرة أغلب الصوفية الذين يلتقون في ذلك مع حكماء الاشراق. وقد تطوّرت الاراء والأفكار الشاذلية مع أبي العباس المرسي ثم ابن عطاء الله السكندري (ت709هـ/1309م) صاحب كتاب لطائف المنن في مناقب أبي العبّاس المرسي وشيخه أبي الحسن وكتاب الحكم العطائية. هذا بالنسبة إلى المشرق، أمّا بالنسبة إلى المغرب فقد تطوّرت أفكاره مع ابن عجيبة (ت1224هـ/1809م) الذي وضع مؤلفا بعنوان: إيقاظ الهمم في شرح الحكم، وكذلك تبنت الطريقة العيساوية والطريقة العروسية ثم الطريقة العلاوية بمستغانم (الجزائر) الكثير من أفكار الطريقة الشاذلية ومبادئها التي ظلت إلى اليوم منتشرة في أغلب أرجاء العالم العربي الاسلامي.

عن الموسوعة التونسية المفتوحة.

 

الشيخ الكبير العارف بالله الخبير الفقيه الامام علم العلماء بالله الاعلام معدن الاسرار وبحر العلوم الجمةالمودع درر المعارف وجواهر الحكمة الممنوع رفيع المقامات والاحوال السنية المشهور بعظيم الكرامات والمناقب العلية المعترف له بكثر العلوم المشهود له بالقطبية جامع الفضائل والمفاخر والمحاسن وعلوم الشريعة والحقيقة الظواهر والبواطن الني نافت علومه على مائة علم وعشرة

ولم يدخل في الطريقة حتى كان بعد للمناظرة الناشر على الكون جلة كمال محاسن الطريقة والناثر على الوجود يواقيت معارف اسرار الحقيقة المشرقات شموس معارفه غياهب الظلم الناطق لسان حاله بالعبر ولسان مقاله بالحكم‏ صاحب الفتح الجليل والمنهج الجزيل والمنصب العالي استاذالعارفين ودليل السالكين ابو الحسن الشاذلي علي بن عبدالله بن عبد الجبار الشريف الحسيب النسيب الحسني قدس الله تعالى روحه وسقي بماء الرحمة ضريحه وما نسبة القطرة من ماء البحر الزاخر عند تعداد ماجرى من الفضائل المفاخر شريف إدريسي عَلوي، نسبه ينتهي إلى الإمام الحسن بن علي رضي الله عنه

 

ولد أبو الحسن الشاذلي في سنة 593 هـ / 1193م بقرية ( غمارة ) المغربية القريبة من مدينة ( سبتة ) ، وتلقى علومه الإبتدائية على شيوخها تاقت نفسه وهو صبيٌّ إلى سلوك طريق القوم فاتجه إلى أبي عبد الله بن أبي الحسن بن حرازم ، وتلقى منه مبادىء الطريق الصحيح بسنده إلى رسول الله لى الله ليه وآله وسلم ، وكان قد رحل إلى تونس ، وتلقى على شيوخها جميع العلوم الدينية ، وتفوق فيها حتى كانت له الرياسة على رجالها ثم كانت له سياحات كثيرة ؛ فقد دخل أكثر بلاد المغرب وأفريقية ، وأدى ( الحج والعمرة ) مرات كثيرة ، ودخل مصر وفلسطين والشام ، ورحل إلى العراق غيرها وقد لقي أبا سعيد الباجي بتونس وشهد له بالولاية ، كما التقى أيضاً بأبي الفتح الواسطي بالعراق ، وشهد له بالعلم والإرشاد والبركة وكان الشيخ أبو الحسن شاذلي يطلب القطب ) بالعراق فأخبره أبو الفتح أن القطب في بلاده ؛ فرجع الشيخ إلى المغرب وبحث حتى اجتمع بالقطب سيدي الشيخ ( أبي محمد عبد السلام بن مشيش ) الشريف الحسيني بتطوان ثم ارتحـل إلى شـمال إفريقـية ، وسكن بها بـلداً تســـمى ( شاذلة ) بتونس وإليها ينسب ثم رحل الشاذلي إلى إسكندرية وأقام بها ، وأكثر الأولياء المشهورين بها الآن من تلاميذه وعلى رأسهم مولانا أبي العباس المرسي وتلميذه ياقوت العـرشي ، والإمـام البوصـيري ، والشـاطبي ، والقبـاري, صحب الشيخ نجم الدين بن الأصفهاني نزيل الحرم .. إلخ ، وكان مقره فيها مسجد العطار وكان يزور القاهرة ، واجتمع فيها أثناء الحرب الصليبية بالمنصورة مع سلطان العلماء الإمام العز ابن عبد السلام ، وسلطان المحدِّثين زكي الدين المنذري ، وغيرهم من كبار العلماء ، وكان مقره بالقاهرة عند زيارتها المدرسة الكاملية بالجمالية , وقد شارك في الحروب الصليبية بالمنصورة مع أتباعه ، وقد أُسِرَ في هذه الواقعة ( لويس التاسع ) ملك فرنسا ووُضع ومن معه في بيت ابن لقمان الشاذلي

وقال الشيخ الامام العارف بالله تاج الدين بن عطاء الله‏:‏ قيل للشيخ ابي الحسن من هو شيخك يا سيدي في , فقال‏:‏ كنت انتسب الى الشيخ عبد السلام بن مشيش بالشين المعجمة المكررة وبينهما مثناة من تحت وفتح الميم في اوله ثم قال‏:‏ واناالان لاانتسب لاحد بل اعوم في عشرة ابحر.... خمسة من الادميين.. النبي صلى الله عليه واله وسلم وابي بكر وعمر وعثمان وعلي , وخمسة من الروحانيين.. جبرائيل وميكايل وعزرائيل واسرافيل والروح. وقال تلميذه الشيخ الكبيرامام العارفين ودليل السالكين مظهر الانوار ومقرالاسرار السامي الى الجناب القدوسي عالي المقامات وعالي الكرامات ابو العباس المرسي رضي الله تعالى عنه‏:‏ جلت في ملكوت الله فرايت ابا مدين متعلقًا بساق العرش وهورجل اشقر ازرق العينين فقلت له‏:‏ ما علومك وما مقامك فقال‏:‏ اما علومي فاحد وسبعون علمًا واما مقامي فرابع الخلفاء وراس السبعة الابدال قلت‏:‏ فماتقول في شيخي ابي الحسن الشاذلي... فقال‏:‏ زاد علي باربعين علمًا وهو الذي لايحاط به‏‏

ؤقال الشيخ ابو الحسن المذكور‏:‏رايت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وهو يقول‏:‏ ‏"‏ يا علي طهر ثيابك من الدنس تحظ بمدد الله في كل نفس ‏"‏ قلت‏: يارسول الله وما ثيابي فقال‏:‏ اعلم ان الله تعالى قد خلع عليك خمس خلع.. خلعة المحبة وخلعة المعرفة وخلعة التوحيد وخلغة الايمان وخلعة الاسلام , ومن احب الله هان عليه كل شيء ومن عرف الله صغر في عينه كل شيء ومن وحد الله لم يشرك به شيئاً ومن امن بالله امن من كل شيء ومن اسلم لله لم يعصه وان عصاه اعتذراليه وان اعتذراليه قبل عذره ففهمت عند ذلك معنى‏ ‏قوله عز و جل, وذكره الشيخ المشكورالعارف الشهورصفي الدين بن ابي منصورفي رسالته واثنى عليه الثناء العظيم وذكره الشيخ الامام السيد الجليل شيخ الحديث في زمانه قطب الدين ابن الشيخ الامام العارف بالله ابي العباس القشطلاني في مشيخته‏ ‏وذكره الشيخ الامام الكبير الشان ابوعبدالله النعمان وشهد له بالقطبية‏

وقال الشيخ تاج الدين بن عطاء الله المذكور‏:‏ اخبرني الشيخ العارف مكين الدين الاسمر قال‏:‏ حضرت المنصورة في خيمة فيها الشيخ الامام مفتي الانام عز الدين بن عبد السلام والشيخ مجدد الدين علي بن وهب القشيري المدرس والشيخ محيي الدين بن سراقة والشيخ مجد الدين الاخميمي والشيخ ابو الحسن الشاذلي رضي الله عنهم اجمعين ورسالة القشيري تقرا عليهم وهم يتكلمون والشيخ ابوالحسن صامت الى ان فرغ كلامهم فقالوا‏:‏ يا سيدي نريد ان نسمع منك فقال‏:‏ انتم سادات الوقت وكبراؤه وقد تكلمتم فقالوا‏:‏ لا بد ان نسمع منك , قال‏:‏ فسكت الشيخ ساعة ثم تكلم بالاسرار العجيبة والعلوم ‏الجليلة فقال الشيخ عز الدين وقد خرج من صدر الخيمة وفارق موضعه‏:‏ اسمعوا هذا الكلام الغريب القريب العهد من الله تعالى‏ .

ومن كلامه رضي الله تعالى عنه قوله‏:‏ اذا جالست العلماء فجالسهم بالعلوم المنقولات والروايات الصحيحة اماان تفيدهم او تستفيد منهم وذلك غاية الربح معهم واذا جالست العباد والزهاد فاجلس معهم على بساط الزهد والعبادة وحل لهم ما استمرروه وسهل عليهم ما استوعروه وذوقهم من المعرفة ا لم يذوقوه واذا جالست الصديقين ففارق ما تعلم ولا تنتسب بما تعلم تظفر بالعلم المكنون وبصائر اجرهاغيرممنون وقوله‏:‏ والمحبة اخذة من الله لقلب عبده عن كل شيء سواه فترى النفس مائلة الى طاعته والعقل متحصناً بمعرفته والروح ماخوذًا في حضرته والسرمعمورًا في مشاهدته والعبد يستزيد فيزاد ويفاتح بما هو اعذب من لذيذ مناجاته فيكسي حلل التقريب على بساط القربة ويمس ابكار الحقائق وثيبات العلوم فمناجل ذلك قالوا‏:‏ اولياء الله عرائس ولا يرى العرائس المجرمون

‏‏ وقال‏ له قائل‏:‏ قد علمت الحب فما شراب الحب وما كاس الحب ومن الساقي وما الذوق وما الشرب وما الري وما السكر وما الصحو قال رضي الله تعالى عنه‏:‏ الشراب هو النور الساطع عن جمال المحبوب والكاس هو اللطف الموصل ذلك الى افواه القلوب والساقي هو المتولي الخصوص الاكبر والصالحين من عباده وهو الله العالم بالمقادير ومصالح احبائه فمن كشف له عن ذلك الجمال وحظي بشيء منه نفسًااونفسين ثم ارخى عليه الحجاب فهو الذائق المشتاق ومن دام له ذلك ساعة او ساعتين فهو الشارب حقًا ومن توالى عليه الامر ودام له الشرب حتى امتلات عروقه ومفاصله من انوار الله المخزونة فذلك هو الري وربماغاب عن المحسوس والمعقول فلا يدري ما يقال ولا ما يقول فذلك هو السكر وقد يدور عليهم الكاسات وتختلف لديهم الحالات ويرعون الى الذكر والطاعات ولا يحجبون عن الصفات مع تزاحم المقدورات فذلك وقت صحوهم واتساع نظرهم ومزيد علمهم فهو نجوم العلم وقمر التوحيد يهتدون في ليلهم وبشموس المعارف يستضيئون في نهارهم ‏{‏اولئك حزب الله الا ان حزب الله هم المفلحون‏}

 

‏ وله من الكرامات من المكاشفات وغيرها ما لا يحتمل ذكره هذا الكتاب من ذلك ما ذكره تلميذ الشيخ ابو العباس المرسي المتقدم ذكره قال‏:‏ خرجت من المدينة الشريفة لزيارة قبر عم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم حمزة رضي الله عنه فلما كنت في اثناء الطريق تبعني انسان فلما وصلنا لقينا باب القبة مغلقًا ثم انفتح لنا ببركة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فدخلنا فلقينا عنده رجل يدعو فقلت لرفيقي هذا من الابدال والدعاء في هذه الساعة مستجاب فدعا الى الله تعالى ان يرزقه ديناراً وسالت الله ان يعافيني من بلاء الدنيا وعذاب الاخرة فلما رجعنا وقربنا بالمدينة لقينا انسانًا فاعطى رفيقي ديناراً فلما دخلنا المدينة وقع نظر الشيخ ابي الحسن علينا فقال لرفيقي‏:‏ يا خسيس الهمة صادفت ساعة اجابة ثم صرفتها الى دينار هلا كنت مثل ابي العباس سال الله تعالى ان يعافيه من بلاء الدنيا وعذاب الاخرة وقد فعل له ذلك قلت‏:‏ هذا معنى ما روي عنه وان لم تكن جميع الفاظها بعينها

قال الشيخ تاج الدين بن عطاء الله‏:‏ لم يدخل في طريق القوم حتى كان يعد للمناظرة وكان متضلعاً بالعلوم الظاهرة جامعاً لفنونها عن تفسير وحديث ونحو واصول واداب وكانت له السياحات الكثيرة ثم جامحه بعد ذلك العطاء الكثير والفضل الغريز واعترف بعلو منزلته من عاصره من اكابر العلماء والاولياء العارفين بالله تعالى

وقد توفي الشيخ الشاذلي وهو في طريقه إلى الحجاز بصحراء ( حُمَيْثَرَة عيذاب ) بين الصعيد والقصير في أول ذي القعدة عام ( 656 هـ / 1258م) ومن ذلك ما اشتهر انه لما دفن بحميراًعذب ماؤها بعد ان كان ملحًا وقبره هناك مشهور مزور على ممر الايام

تقي الدين أبو الحسن علي بن عبد الله الشاذلي الشريف الحسني: العارف بالله الدال عليه العالم المحقق الواصل القطب الغوث الفرد الكامل الجليل القدر الشهير الذكر شهرته تغني عن التعريف به. أخذ عن الشيخين العارفين أبي عبد الله محمد بن حرزهم وأبي محمد عبد السلام بن مشيش بسنده المشهور عند أهل الطريقة، أما الشيخ ابن حرزهم فأخذ عن الشيخ أبي محمد صالح عن أبي مدين الغوث بسنده، وعنه من لا يعد كثرة من أهل المشرق والمغرب، وقدم تونس وأقام بها سنين وبها اشتهر أمره وعلا ذكره وله بها أتباع كثيرون واعتقده الخاص والعام ثم انتقل لمصر وبعد صيته بها، كان يحضر مجلسه بتونس ومصر أكابر العلماء كابن عصفور ومحيي الدين بن جماعة والعز بن عبد السلام وابن دقيق العيد وعبد العظيم المنذري وابن الصلاح وابن الحاجب قرأ عليه الشفاء ومحيي الدين بن سراقة والشيخ ياسين تلميذ محيي الدين بن عربي ومكين الدين الأسمر وأبي العباس المرسي وهو أجل تلامذته وأبي علي السماط وأبي العزائم ماضي ومَن لا يحصى

كثرة. كان جامعاً لجميع علوم الظاهر لا سيما علم التفسير له فيه نفس عال والحديث، أما علوم الأسرار فقطب رحاها وشمس ضحاها ومن قرأ أحزابه وأوراده علم أن الله أيده بتوفيقه. فضائله جمة ذكرت مفردة ومضافة أفردها بالتأليف ابن الصباغ وابن عياد وابن عطاء الله وغيرهم وغالب الطرق المشهورة ترجع إلى طريقته؛ وقصد الحج وتوفي في طريقه بحميثرة من صعيد مصر في شوال سنة 656 هـ[1258م]، وقبره هناك معروف متبرك به حتى الآن. مولده سنة 571 هـ.

 شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

علي بن عبد الله بن عبد الجبار بن يوسف ابن هرمز لشاذلي المغربي، أبو الحسن:
رأس الطائفة الشاذلية، من المتصوفة، وصاحب الأوراد المسماة " حزب الشاذلي - ط ". ولد في بلاد " غمارة " بريف المغرب، ونشأ في بني زرويل (قرب شفشاون) وتفقه وتصوف بتونس، وسكن " شاذلة " قرب تونس، فنسب إليها. وطلب " الكيمياء " في ابتداء أمره، ثم تركها، ورحل إلى بلاد المشرق فحجّ ودخل بالعرق. ثم سكن الإسكندرية. وتوفي بصحراء عيذاب في طريقه إلى الحج.
وكان ضريرا. ينتسب إلى الأدارسة أصحاب المغرب، أخبره بذلك أحد شيوخه عن طريق " المكاشفة " قال الذهبي: نسب مجهول لا يصح ولا يثبت، كان أولى به تركه. وله غير " الحزب " رسالة " الأمين - خ " في آداب التصوف رتبها على أبواب، و" نزهة القلوب وبغية المطلوب - خ " في شستربتي (1: 69) و " السر الجليل في خواص حسبنا الله ونعم الوكيل - ط " ولتقيّ الدين ابن تيمية رد على حزبه. ولأحمد بن محمد ابن عياد كتاب " المفاخر العلية في المآثر الشاذلية - ط " في سيرته وطريقته .

-الاعلام للزركلي-

 

 

الشيخ الكبير العارف بالله الخبير الفقيه الامام علم العلماء بالله الاعلام معدن الاسرار وبحر العلوم الجمةالمودع درر المعارف وجواهر الحكمة الممنوع رفيع المقامات والاحوال السنية المشهور بعظيم الكرامات والمناقب العلية المعترف له بكثر العلوم المشهود له بالقطبية جامع الفضائل والمفاخر والمحاسن وعلوم الشريعة والحقيقة الظواهر والبواطن الني نافت علومه على مائة علم وعشرة.

ولم يدخل في الطريقة حتى كان بعد للمناظرة الناشر على الكون جلة كمال محاسن الطريقة والناثر على الوجود يواقيت معارف اسرار الحقيقة المشرقات شموس معارفه غياهب الظلم الناطق لسان حاله بالعبر ولسان مقاله بالحكم‏ صاحب الفتح الجليل والمنهج الجزيل والمنصب العالي استاذالعارفين ودليل السالكين ابو الحسن الشاذلي علي بن عبدالله بن عبد الجبار الشريف الحسيب النسيب الحسني قدس الله تعالى روحه وسقي بماء الرحمة ضريحه وما نسبة القطرة من ماء البحر الزاخر عند تعداد ماجرى من الفضائل المفاخر شريف إدريسي عَلوي، نسبه ينتهي إلى الإمام الحسن بن علي رضي الله عنه

ولد أبو الحسن الشاذلي في سنة 593 هـ / 1193م بقرية ( غمارة ) المغربية القريبة من مدينة ( سبتة ) ، وتلقى علومه الإبتدائية على شيوخها تاقت نفسه وهو صبيٌّ إلى سلوك طريق القوم فاتجه إلى أبي عبد الله بن أبي الحسن بن حرازم، وتلقى منه مبادىء الطريق الصحيح بسنده إلى رسول الله لى الله ليه وآله وسلم ، وكان قد رحل إلى تونس ، وتلقى على شيوخها جميع العلوم الدينية ، وتفوق فيها حتى كانت له الرياسة على رجالها ثم كانت له سياحات كثيرة ؛ فقد دخل أكثر بلاد المغرب وأفريقية ، وأدى ( الحج والعمرة ) مرات كثيرة ، ودخل مصر وفلسطين والشام ، ورحل إلى العراق غيرها وقد لقي أبا سعيد الباجي بتونس وشهد له بالولاية ، كما التقى أيضاً بأبي الفتح الواسطي بالعراق ، وشهد له بالعلم والإرشاد والبركة وكان الشيخ أبو الحسن شاذلي يطلب القطب ) بالعراق فأخبره أبو الفتح أن القطب في بلاده ؛ فرجع الشيخ إلى المغرب وبحث حتى اجتمع بالقطب سيدي الشيخ ( أبي محمد عبد السلام بن مشيش ) الشريف الحسيني بتطوان ثم ارتحـل إلى شـمال إفريقـية ، وسكن بها بـلداً تســـمى ( شاذلة ) بتونس وإليها ينسب ثم رحل الشاذلي إلى إسكندرية وأقام بها ، وأكثر الأولياء المشهورين بها الآن من تلاميذه وعلى رأسهم مولانا أبي العباس المرسي وتلميذه ياقوت العـرشي ، والإمـام البوصـيري ، والشـاطبي ، والقبـاري, صحب الشيخ نجم الدين بن الأصفهاني نزيل الحرم .. إلخ ، وكان مقره فيها مسجد العطار وكان يزور القاهرة ، واجتمع فيها أثناء الحرب الصليبية بالمنصورة مع سلطان العلماء الإمام العز ابن عبد السلام ، وسلطان المحدِّثين زكي الدين المنذري ، وغيرهم من كبار العلماء ، وكان مقره بالقاهرة عند زيارتها المدرسة الكاملية بالجمالية , وقد شارك في الحروب الصليبية بالمنصورة مع أتباعه ، وقد أُسِرَ في هذه الواقعة ( لويس التاسع ) ملك فرنسا ووُضع ومن معه في بيت ابن لقمان الشاذلي

وقال الشيخ الامام العارف بالله تاج الدين بن عطاء الله‏:‏ قيل للشيخ ابي الحسن من هو شيخك يا سيدي في , فقال‏:‏ كنت انتسب الى الشيخ عبد السلام بن مشيش بالشين المعجمة المكررة وبينهما مثناة من تحت وفتح الميم في اوله ثم قال‏:‏ واناالان لاانتسب لاحد بل اعوم في عشرة ابحر.... خمسة من الادميين.. النبي صلى الله عليه واله وسلم وابي بكر وعمر وعثمان وعلي , وخمسة من الروحانيين.. جبرائيل وميكايل وعزرائيل واسرافيل والروح. وقال تلميذه الشيخ الكبيرامام العارفين ودليل السالكين مظهر الانوار ومقرالاسرار السامي الى الجناب القدوسي عالي المقامات وعالي الكرامات ابو العباس المرسي رضي الله تعالى عنه‏:‏ جلت في ملكوت الله فرايت ابا مدين متعلقًا بساق العرش وهورجل اشقر ازرق العينين فقلت له‏:‏ ما علومك وما مقامك فقال‏:‏ اما علومي فاحد وسبعون علمًا واما مقامي فرابع الخلفاء وراس السبعة الابدال قلت‏:‏ فماتقول في شيخي ابي الحسن الشاذلي... فقال‏:‏ زاد علي باربعين علمًا وهو الذي لايحاط به‏‏

ؤقال الشيخ ابو الحسن المذكور‏:‏رايت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وهو يقول‏:‏ ‏"‏ يا علي طهر ثيابك من الدنس تحظ بمددالله في كل نفس ‏"‏ قلت‏: يارسول الله وما ثيابي فقال‏:‏ اعلم ان الله تعالى قد خلع عليك خمس خلع.. خلعة المحبة وخلعة المعرفة وخلعة التوحيد وخلغة الايمان وخلعة الاسلام , ومن احب الله هان عليه كل شيء ومن عرف الله صغر في عينه كل شيء ومن وحد الله لم يشرك به شيئاً ومن امن بالله امن من كل شيء ومن اسلم لله لم يعصه وان عصاه اعتذراليه وان اعتذراليه قبل عذره ففهمت عند ذلك معنى‏ ‏قوله عز و جل, وذكره الشيخ المشكورالعارف الشهورصفي الدين بن ابي منصورفي رسالته واثنى عليه الثناء العظيم وذكره الشيخ الامام السيد الجليل شيخ الحديث في زمانه قطب الدين ابن الشيخ الامام العارف بالله ابي العباس القشطلاني في مشيخته‏ ‏وذكره الشيخ الامام الكبير الشان ابوعبدالله النعمان وشهد له بالقطبية‏

وقال الشيخ تاج الدين بن عطاء الله المذكور‏:‏ اخبرني الشيخ العارف مكين الدين الاسمر قال‏:‏ حضرت المنصورة في خيمة فيهاالشيخ الامام مفتي الانام عز الدين بن عبد السلام والشيخ مجدد الدين علي بن وهب القشيري المدرس والشيخ محيي الدين بن سراقة والشيخ مجد الدين الاخميمي والشيخ ابو الحسن الشاذلي رضي الله عنهم اجمعين ورسالة القشيري تقرا عليهم وهم يتكلمون والشيخ ابوالحسن صامت الى ان فرغ كلامهم فقالوا‏:‏ يا سيدي نريدان نسمع منك فقال‏:‏ انتم سادات الوقت وكبراؤه وقد تكلمتم فقالوا‏:‏ لا بد ان نسمع منك , قال‏:‏ فسكت الشيخ ساعة ثم تكلم بالاسرار العجيبة والعلوم ‏الجليلة فقال الشيخ عز الدين وقد خرج من صدر الخيمة وفارق موضعه‏:‏ اسمعوا هذا الكلام الغريب القريب العهد من الله تعالى‏ .

ومن كلامه رضي الله تعالى عنه قوله‏:‏ اذا جالست العلماء فجالسهم بالعلوم المنقولات والروايات الصحيحة اماان تفيدهم او تستفيد منهم وذلك غاية الربح معهم واذا جالست العباد والزهاد فاجلس معهم على بساط الزهد والعبادة وحل لهم ما استمرروه وسهل عليهم ما استوعروه وذوقهم من المعرفة ا لم يذوقوه واذا جالست الصديقين ففارق ما تعلم ولا تنتسب بما تعلم تظفر بالعلم المكنون وبصائر اجرهاغيرممنون وقوله‏:‏ والمحبة اخذة من الله لقلب عبده عن كل شيء سواه فترى النفس مائلة الى طاعته والعقل متحصناً بمعرفته والروح ماخوذًا في حضرته والسرمعمورًا في مشاهدته والعبد يستزيد فيزاد ويفاتح بما هو اعذب من لذيذ مناجاته فيكسي حلل التقريب على بساط القربة ويمس ابكار الحقائق وثيبات العلوم فمناجل ذلك قالوا‏:‏ اولياء الله عرائس ولا يرى العرائس المجرمون

وقال‏:‏ له قائل‏:‏ قد علمت الحب فما شراب الحب وما كاس الحب ومن الساقي وما الذوق وما الشرب وما الري وما السكر وما الصحو قال رضي الله تعالى عنه‏:‏ الشراب هو النور الساطع عن جمال المحبوب والكاس هو اللطف الموصل ذلك الى افواه القلوب والساقي هو المتولي الخصوص الاكبر والصالحين من عباده وهو الله العالم بالمقادير ومصالح احبائه فمن كشف له عن ذلك الجمال وحظي بشيء منه نفسًااونفسين ثم ارخى عليه الحجاب فهو الذائق المشتاق ومن دام له ذلك ساعة او ساعتين فهو الشارب حقًا ومن توالى عليه الامر ودام له الشرب حتى امتلات عروقه ومفاصله من انوار الله المخزونة فذلك هو الري وربماغاب عن المحسوس والمعقول فلا يدري ما يقال ولا ما يقول فذلك هو السكر وقد يدور عليهم الكاسات وتختلف لديهم الحالات ويرعون الى الذكر والطاعات ولا يحجبون عن الصفات مع تزاحم المقدورات فذلك وقت صحوهم واتساع نظرهم ومزيد علمهم فهو نجوم العلم وقمر التوحيد يهتدون في ليلهم وبشموس المعارف يستضيئون في نهارهم ‏{‏اولئك حزب الله الا ان حزب الله هم المفلحون‏}

وله من الكرامات من المكاشفات وغيرها ما لا يحتمل ذكره هذا الكتاب من ذلك ما ذكره تلميذ الشيخ ابو العباس المرسي المتقدم ذكره قال‏:‏ خرجت من المدينة الشريفة لزيارة قبر عم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم حمزة رضي الله عنه فلما كنت في اثناء الطريق تبعني انسان فلما وصلنا لقينا باب القبة مغلقًا ثم انفتح لنا ببركة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فدخلنا فلقينا عنده رجل يدعو فقلت لرفيقي هذا من الابدال والدعاء في هذه الساعة مستجاب فدعا الى الله تعالى ان يرزقه ديناراً وسالت الله ان يعافيني من بلاء الدنيا وعذاب الاخرة فلما رجعنا وقربنا بالمدينة لقينا انسانًا فاعطى رفيقي ديناراً فلما دخلنا المدينة وقع نظر الشيخ ابي الحسن علينا فقال لرفيقي‏:‏ يا خسيس الهمة صادفت ساعة اجابة ثم صرفتها الى دينار هلا كنت مثل ابي العباس سال الله تعالى ان يعافيه من بلاء الدنيا وعذاب الاخرة وقد فعل له ذلك قلت‏:‏ هذا معنى ما روي عنه وان لم تكن جميع الفاظها بعينها

قال الشيخ تاج الدين بن عطاء الله‏:‏ لم يدخل في طريق القوم حتى كان يعد للمناظرة وكان متضلعاً بالعلوم الظاهرة جامعاً لفنونها عن تفسير وحديث ونحو واصول واداب وكانت له السياحات الكثيرة ثم جامحه بعد ذلك العطاء الكثير والفضل الغريز واعترف بعلو منزلته من عاصره من اكابر العلماء والاولياء العارفين بالله تعالى

وقد توفي الشيخ الشاذلي وهو في طريقه إلى الحجاز بصحراء ( حُمَيْثَرَة عيذاب ) بين الصعيد والقصير في أول ذي القعدة عام ( 656 هـ / 1258م) ومن ذلك ما اشتهر انه لما دفن بحميراًعذب ماؤها بعد ان كان ملحًا وقبره هناك مشهور مزور على ممر الايام.