علي بن موسى بن هارون المطغري أبي الحسن

ابن هارون المضغري

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة951 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • سجلماسة - المغرب

نبذة

على بن موسى بن هارون المطغرى. المفتى، الخطيب بالقرويين، أبو الحسن. أخذ عن أبى عبد الله: محمد بن أحمد بن غازى العثمانى المكناسى

الترجمة

على بن موسى بن هارون المطغرى.
المفتى، الخطيب بالقرويين، أبو الحسن.
أخذ عن أبى عبد الله: محمد بن أحمد بن غازى العثمانى المكناسى، وغيره، وأخذ عنه جماعة منهم أبو راشد: يعقوب بن يحيى اليدرى، وأبو العباس: أحمد بن على المنجور، وغيرهما-إلا أن أبا راشد لازمه كثيرا إلى أن مات: من سنة 933 إلى تاريخ وفاته سنة 951.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)

 

 

أبو الحسن علي بن موسى المضغري: من مضغرة سجلماسة عرف بابن هارون الفقيه الفرضي العددي الأستاذ المتفنن الخطيب المفتي العالم المتقين لازم ابن غازي نحواً من تسع وعشرين سنة وأخذ عنه وانتفع به وأجازه وختم عليه عشرين ختمة بالسبع والبخاري نحو عشر ختمات والموطأ والمدونة والمختصر ختمتين وغير ذلك من الكتب المعتبرة في فنون شتى وأخذ أيضاً عن أبي العباس الونشريسي والقاضي المكناسي وغيرهم، وعنه عبد الواحد الونشريسي واليسيتني والنجور وانتفع به وأثنى عليه في فهرسته وعبد الوهاب الرقاق وسعيد المقري وغيرهم. توفي في ذي القعدة سنة 951 هـ[1544 م] وقد ناف عن الثمانين حضر جنازته السلطان فمن دونه.
شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف