أحمد بن يحيى بن محمد الونشريسي التلمساني أبي العباس

الونشريسي أحمد

تاريخ الولادة834 هـ
تاريخ الوفاة914 هـ
العمر80 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةفاس - المغرب
أماكن الإقامة
  • تلمسان - الجزائر
  • فاس - المغرب

نبذة

أحمد بن يحيى بن محمد الونشريسي التلمساني، أبو العباس: فقيه مالكي، أحذ عن علماء تلمسان، ونقمت عليه حكومتها أمرا فانتهبت داره وفر إلى فاس سنة 874هـ فتوطنها إلى أن مات فيها،

الترجمة

أحمد بن يحيى بن محمد الونشريسي التلمساني، أبو العباس:
فقيه مالكي، أحذ عن علماء تلمسان، ونقمت عليه حكومتها أمرا فانتهبت داره وفر إلى فاس سنة 874هـ فتوطنها إلى أن مات فيها، عن نحو 80 عاما. من كتبه (إيضاح المسالك إلى قواعد الإمام مالك - خ) و (المعيار المعرب عن فتاوي علماء إفريقية والأندلس وبلاد المغرب - ط) اثنا عشر جزءا، و (القواعد) في فقه المالكية، و (المنهج الفائق، والمنهل الرائق في أحكام الوثائق - ط) و (غنية المعاصر والتالي على وثائق الفشتالي - ط) و (نوازل المعيار - ط) و (اضاءة الحلك في الرد على من أفتى بتضمين الراعي المشترك - ط) رصالة صغيرة، وكتاب (الولايات في مناصب الحكومة الإسلامية والخطط الشرعية - ط) مع ترجمة فرنسية، وله اختصارات، منها (المختصر من أحكام البرزلي - خ) صغير، في الرباط (المجموع 263 ق) و (الفروق) في مسائل الفقه، وشروح وتعاليق .

-الاعلام للزركلي

 

أبو العباس أحمد بن يحيى الونشريسي التلمساني ثم الفاسي:
مفتيها الإمام العالم العلامة العمدة المحصل الفهّامة المحقق المطلع حامل لواء المذهب باليمين مع الورع والدين المتين أخذ عن أبي الفضل العقباني وولده أبي سالم وحفيده محمد بن أحمد العقباني ومحمد بن العباس وأبي عبد الله الجلاب وابن مرزوق الكفيف وجماعة وعنه ابنه عبد الواحد وأبو زكريا السوسي ومحمد بن عبد الجبار الورتدغيري وعبد المسيح المصمودي ومحمد بن عيسى المغيلي وابن هارون المضفري وغيرهم. ألّف المعيار في اثني عشر مجلداً جمع فأوعى وأتى على كثير من فتاوى المتقدمين والمتأخرين وله تعليق على ابن الحاجب الفرعي وشرح على وثائق الفشتالي وكتاب القواعد في الفقه والفائق في الوثائق لم يكمل وغيره. توفي في صفر سنة 914 هـ[1508 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

أحمد بن يحيى الونشريسى

الفقيه المفتى بالمغرب حامل لواء المذهب المالكى على رأس المائة التاسعة. أخذ عن شيوخ بلده «تلمسان» كالامام أبى الفضل: قاسم العقبانى وولده وحفيده وأبى عبد الله الجلاب وغيرهم، أكب على تدريس المدونة وفرعى ابن الحاجب، وكان مشاركا فى فنون العلم، فلما لازم تدريس الفقه قال من لا يعرفه: انه لا يعرف غيره. وكان فصيح اللسان والقلم، حتى كان بعض من يحضره يقول: لو حضر سيبويه لأخذ النحو من فيه.

 صاحب «المعيار المعرب، عن فتاوى إفريقية والمغرب». وكتاب «الفائق» و «قواعد المذهب» وغير ذلك، من تاليفه أيضا: الفروق فى مسائل الفقه. وتعليق على ابن الحاجب الفرعى: ثلاثة أسفار. وكتاب الفائق-المذكور-لم يكمل وهو فى أحكام الوثائق.
نزيل «فاس» المحروسة: نزلها سنة 874، وتوفى بفاس سنة 914، وهى السنة التى أخذ فيها النصارى مدينة «وهران» أعادها الله دار إسلام بمحمد وآله.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)