محمد بدر الدين بن محمد كامل عابدين

تاريخ الولادة1313 هـ
تاريخ الوفاة1402 هـ
العمر89 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • أضنة - تركيا
  • دمشق - سوريا
  • القدس - فلسطين

نبذة

محمد بدر الدين بن محمد كامل ، عابدين . عالم عامل ، مرب مرشد. ولد بدمشق عام 1313ه ، وكان والده مديرا لأملاك الدولة ، ولما نشأ تعلم في مدارس دمشق الابتدائية ، ثم التحق بكلية صلاح الدين الأيوبي الشرعية في القدس ( الكلية الصلاحية ) ، فدرس بها ، ومنها تخرج عام 1333هـ.

الترجمة

محمد بدر الدين عابدين 
عالم عامل ، مرب مرشد . محمد بدر الدين بن محمد كامل ، عابدين .
ولد بدمشق عام 1313ه ، وكان والده مديرا لأملاك الدولة ، ولما نشأ تعلم في مدارس دمشق الابتدائية ، ثم التحق بكلية صلاح الدين الأيوبي الشرعية في القدس ( الكلية الصلاحية ) ، فدرس بها ، ومنها تخرج عام 1333ه.
ثم التحق بالخدمة العسكرية الإلزامية في الجيش العماني برتبة ملازم ، وخدم في منطقة أضنه ، كما خدم في فرقة المجاهد فوزي القاوقجي حتى انتهاء الحرب العالمية الأولى . وقد حالت الحرب دون تحقيق آماله في التخصص بالأزهر فعوض عن ذلك بتلقي العلم الشرعي عن شيوخ عصره كالشيخ إبراهيم الغلاييني ، والمحدث الشيخ بدر الدين الحسني ، والشيخ عطا الله الكسم ؛ مفتي الشام ، والشيخ الدكتور أبي اليسر عابدین ؛ مفتي الجمهورية ، والشيخ عبد القادر الإسكندراني ، وغيره .
وعند انتهاء الحرب خلع بزته العسكرية ، وارتدى زي العلماء في دار الغلاييني ببلدة قطنا ، وتابع طريق العلم بالإضافة إلى عمله في سلك التعليم بوزارة المعارف .
أجازه مفتي الشام الشيخ عطا الله الكسم ، وأذن له بإلقاء الدروس في مساجد دمشق دون أجر بموجب وثيقة صادرة عن دار الفتوى برقم 196تاریخ 13جمادى الأولى سنة 1357ه.
كان له مجلس وعظ في الجامع الأموي عقب صلاة الفجر أو العصر یکتظ بالناس ، ونظرا لإتقانه اللغة التركية فقد كان يخصص حلقات ودروسا للوعظ والإرشاد خلال أشهر رمضان وشوال وذي القعدة يعقدها في داره وفي الجامع الأموي ، يرشد فيها الحجاج الوافدين من تركيا ويوغوسلافيا يعلمهم أمور دينهم ، ويدعوهم للغداء أو الإفطار ، ولهذا عرف اسمه واشتهر في هذين البلدين علما من أعلام الشام .
كما تولى الخطابة في جامع بعيرة بدمشق في منطقة السبع بحرات .
توفي بدمشق سنة 1402 هـ .

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.