عبد الرزاق بن عبد العزيز بن محمد الحفار

تاريخ الولادة1313 هـ
تاريخ الوفاة1398 هـ
العمر85 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

عبد الرزاق بن عبد العزيز بن محمد بن عبد الرحمن ، الحفار . فقیه ، خطيب .  ولد بدمشق سنة 1313ه ، ثم لما نشأ قرأ على الشيخ محمود ياسين ، والشيخ أبي الخير الميداني ، ودرس الفقه الحنفي على مفتي الشام الشيخ محمد عطا الكسم .

الترجمة

عبد الرزاق الحفار
فقیه ، خطيب . 
عبد الرزاق بن عبد العزيز بن محمد بن عبد الرحمن ، الحفار .
ولد بدمشق سنة 1313ه ، ثم لما نشأ قرأ على الشيخ محمود ياسين ، والشيخ أبي الخير الميداني ، ودرس الفقه الحنفي على مفتي الشام الشيخ محمد عطا الكسم .
خطب في مساجد عديدة آخرها جامع خالد بن الوليد ، وكان في خطبه يعظ المسلمين فيا يمس حياتهم العامة ، وما يحتاجون إليه من خيري الدنيا والآخرة بأسلوب صریح وجرأة نادرة .
أم في الأوقات الخمسة متنقلا بين مساجد دمشق ، منها جامع سيدي خليل ، وجامع يلبغا ، وجامع خالد بن الوليد وغيرها ، وختم إمامته في جامع بعيرة .
أقرأ الفقه في مدرسة التوجيه الإسلامي . ومدرسة إسعاف طلاب العلوم الشرعية ، ومدرسة الفرقان ، كما درس من قبل في الثانوية الشرعية الإسلامية ، هذا عدا الدروس العامة التي كان يلقيها في جامع التوبة وجامع بعيرة ، وفي داره أثناء مرضه وهو على فراشه .
كان من النفر الذين أسسوا ( جمعية الهداية الإسلامية ) المشهورة في وقتها ؛ فكان عضوا إداريا ، شغل مهمة المحاسبة فيها مدة طويلة ، واستمر يضطلع بالمهمة الإرشادية للجمعية إلى وفاته .
جمع المترجم بين طلب العلم والتعليم وبين العمل ، فكان له محل تجاري لبيع المنسوجات الوطنية وصناعتها وصناعة الأنوال اليدوية ، بدأ عمله شركة مع أحمد زین العابدين بمحل عند جامع نور الدين الشهيد ، ثم استقل بمحل في سوق الخياطين ، تركه إلى محل بخان الزيت ، ثم أخيرا إلى محل في أول سوق مدحة باشا .
ولم يدر عليه غنى ، بل كان عيشه كفافا لما مات .
توفي سنة 1398هـ ، وصلي عليه بجامع لالا باشا، ودفن في مقبرة الدحداح .

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.