محمد بن أحمد بن محمد الهاشمي

تاريخ الولادة1298 هـ
تاريخ الوفاة1381 هـ
العمر83 سنة
مكان الولادةتلمسان - الجزائر
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • تلمسان - الجزائر
  • بلاد الشام - بلاد الشام
  • أضنة - تركيا
  • دمشق - سوريا

نبذة

محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي جمعة الهاشمي ، الجزائري ، الساحلي ، ثم الدمشقي ، الأشعري ، المالكي .

الترجمة

محمد الهاشمي  

عالم ، صوفي ، متواضع .

محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي جمعة الهاشمي ، الجزائري ، الساحلي ، ثم الدمشقي ، الأشعري ، المالكي .

ولد من أبوين صالحين يوم السبت 22 شوال 1298ه في مدينة ( سبدة ) التابعة لمدينة تلمسان الجزائرية ، ويرجع نسبه إلى الحسن بن علي رضي الله عنهما . وكان أبوه قاضيا في بلدته . توفي وترك أولاد صغارا كان المترجم أكبرهم

لازم علماء الجزائر ، ثم هاجر سنة 1329ه مع شيخه محمد بن يلس إلى بلاد الشام ، فرارا من الاستعمار الفرنسي الذي ضيق على العلماء ومنع حلقاتهم . مکث في دمشق أيامة ، ثم فرقت الحكومة التركية المغاربة الجزائريين فكان نصيبه أن ذهب إلى أضنه في تركيا في حين بقي شيخه بدمشق ، لكنه عاد إليه بعد سنتين ، وصحبه ولازمه . 

حضر دروس الشيخ عبد القادر الدكالي ، في جامع النخلة بحي السويقة ، وقرأ عليه كتب كثيرة ، منها : السنوسية ، وشرح المصنف عليها ، وأم البراهين . وله منه إجازة ، ووهبه كتبه قبل وفاته .

كما أخذ عن المشايخ الأجلاء في دمشق كالمحدث الشيخ بدر الدين الحسني ، والعلامة السيد محمد بن جعفر الكتاني ، والشيخ أمين سويد، والشيخ نجيب کیوان ، والشيخ توفيق الأيوبي ، والشيخ محمود العطار ؛ الذي أخذ عنه علم أصول الفقه ، والشيخ محمد بن يوسف المعروف بالكافي ؛ أخذ عنه الفقه المالكي . وقد أجازوه بالعلوم العقلية والنقلية .

وأذن له شيخه محمد بن يلس بالورد العام بسبب تفوقه على التلاميذ بالعلم ، والمعرفة والنصح والخدمة . ولما مر بدمشق المرشد الشيخ أحمد بن مصطفی العلوي في طريقه للحج سنة 1350 أذن له بالورد الخاص ، والإرشاد العام .

توفي يوم الثلاثاء 12رجب 1381ه 19 كانون الأول سنة 1961م، وصلي عليه بالجامع الأموي ، ثم حمل على الأكف إلى مقبرة الدحداح .

 من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.

يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.