حسن ماجد بن عبد المحسن بن عمر التغلبي

تاريخ الولادة1294 هـ
تاريخ الوفاة1378 هـ
العمر84 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • استانبول - تركيا
  • دمشق - سوريا

نبذة

حسن ماجد بن عبد المحسن بن عمر ، التغلبي ، وينتهي نسبه إلى هانئ بن مسعود الشيباني ، وأصل أسرته من عسقلان نزح منها إلى دمشق أحد جدوده سنة 605ه. شيخ الطريقة السعدية الشيبية . ولد بدمشق سنة 1294ه ، تلقى العلم في المدرسة الرشدية العسكرية ، ثم التحق بمدرسة دار المعلمين ونال شهادتها بدرجة ممتازة.

الترجمة

حسن التغلبي 
شيخ الطريقة السعدية الشيبية .
حسن ماجد بن عبد المحسن بن عمر ، التغلبي ، وينتهي نسبه إلى هانئ بن مسعود الشيباني ، وأصل أسرته من عسقلان نزح منها إلى دمشق أحد جدوده سنة 605هـ.
ولد بدمشق سنة 1294هـ ، تلقى العلم في المدرسة الرشدية العسكرية ، ثم التحق بمدرسة دار المعلمين ونال شهادتها بدرجة ممتازة ، وأتقن اللغة التركية ، واللغة الفارسية ، وأخذ الفقه عن الشيخ بكري العطار ، وقرأ القرآن الكريم على الشيخ أبي الصفا المالكي شيخ القراء ، وتلقى علم الأنغام عن المشهورين من أهل الفن في عصره ممن كانوا يلازمون حلقات الأذكار ، فأخذ عن الشيخ عبد القادر الحفني ، وأبي خليل القباني ، والشيخ رشيد عرفة ، والشيخ محمود الكحال ، والشيخ صالح الساعاتي . سافر إلى الآستانة سنة 1317ه مع والده ، وأقام فيها ثماني سنوات عند الشيخ أبي الهدى الصيادي ، ثم في سنة 1322هـ أسندت إليه رتبة رؤوس استانبول العالي ، وعين مدرسة بمدرسة يعقوب باشا بالآستانة ، وفي 6 رجب سنة 1320هـ نقل إلى المدرسة الذيلية فيها بإرادة سنية . واستفاد خلال إقامته بالأستانة من الفنون التركية .
وفي أواخر سنة 1325هـ عاد إلى دمشق ؛ فتزوج ابنة عمه ، وبقي مدرسة فيها مدة ، ثم عين في وظيفة منشئ في المديرية العلمية ، ومنها نقل إلى ديوان رئاسة العلماء ، ثم عين منشئا في دائرة الفتوى ، وبقي فيها حتى أحيل على التقاعد سنة 1358هـ.
وفي 13 ربيع الأول سنة 1361هـ توجهت عليه مشيخة الزاوية التقوية عقب وفاة والده في الطريقة السعدية الشيبية .
توفي بدمشق سنة 1378هـ.

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.