عبد الحميد القنواتي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1376 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

عبد الحميد ، القنواتي .. عالم ، صوفي . أخذ العلم عن العلماء الأعلام كالشيخ عبد الحكيم الأفغاني ، والشيخ عطا الكسم ؛ مفتي الشام ، والشيخ أمين السويد ، والشيخ محمود العطار ، والشيخ سعيد الفرا . مرجع نادر في العربية وأصولها وقواعدها وتبسيط مسائلها .

الترجمة

عبد الحميد القنواتي 
عالم ، صوفي . عبد الحميد ، القنواتي ..
أخذ العلم عن العلماء الأعلام كالشيخ عبد الحكيم الأفغاني ، والشيخ عطا الكسم ؛ مفتي الشام ، والشيخ أمين السويد ، والشيخ محمود العطار ، والشيخ سعيد الفرا .
مرجع نادر في العربية وأصولها وقواعدها وتبسيط مسائلها .
صوفي ينتسب إلى مدرسة الشيخ محي الدين بن عربي ، ويحفظ من الفتوحات المكية الصفحات ذوات العدد ، فيذكرها ويتلوها ، ويستشهد بها.
وهو إلى ذلك معجب بالزمخشري ، يحفظ أكثر تفسيره ، ويورد معظم شواهده ، وينتصر له إلا في مسائل الاعتزال فيهملها .
عضو عامل في مجلس إدارة جمعية العلماء ، وعضو في عمدة معهدها العلمي الذي تمخضت عنه الكلية الشرعية بدمشق ، وكان له رأيه السديد في مراحل الجمعية التي كان لها دورها التاريخي المعروف في بلاد الشام خلال حياة رئيسها الشيخ محمد كامل القصاب
وعمل أستاذا في المعهد المذكور ، ثم أستاذة في الكلية الشرعية ، يدرس علم التوحيد في الصفوف العالية بأسلوب سهل ، وطريقة جذابة .
وكان يتكسب من التجارة فنالت الدنيا منه ونال منها حتى اغتنى بها عن السعي ، ورزق ما يعيش به عيشة طيبة ميسورة 
حوى أخلاقا وصفات كريمة ، فهو دمث ، رضي ، عطوف ، يرحب بالجليس ، حليم ، لا يثور لنفسه ، متواضع ، لين ، يتخذ لنفسه المجلس الأدني ، ثابت عند البلاء ، راض بالقضاء ، لم يشتك عند مرضه ولم يبك ، وهو في حياته معط وواهب ، لا يغمط أحدأ حقه ، ويعترف لمن أسدى إليه معروفة ، فلا يكاد ينساه ، ويذكره له دوما ، يحافظ على العبادات ، ويؤدي الحج في سن شیخوخته ، مجلسه زین المجالس ، ومنتجع أهل العلم ، يورد علمه بصفة سؤال يعرضه ليجعل للمجلس نشاطة علمية .
توفي بدمشق مساء السبت 10ذي القعدة سنة 1376هـ.

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.