محمود بن أحمد بن یاسین

تاريخ الولادة1304 هـ
تاريخ الوفاة1367 هـ
العمر63 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

محمود بن أحمد بن یاسین . فقیه ، محدث ، مشارك في علوم اللغة والأدب . ولد بدمشق سنة 1304ه ، وحفظ القرآن الكريم . أخذ عن مشایخ أجلاء ؛ فقرأ العقائد والتوحيد على الشيخ صالح الشريف التونسي ، ودرس الفقه على عدة مشایخ آخرهم الشيخ أحمد الجوبري.

الترجمة

محمود ياسين 
فقیه ، محدث ، مشارك في علوم اللغة والأدب . محمود بن أحمد بن یاسین .
ولد بدمشق سنة 1304هـ ، وحفظ القرآن الكريم . أخذ عن مشایخ أجلاء ؛ فقرأ العقائد والتوحيد على الشيخ صالح الشريف التونسي ، ودرس الفقه على عدة مشایخ آخرهم الشيخ أحمد الجوبري ، ثم عمل معه بتحقيق كتاب ( كفاية الأخيار ) للحصني ، ومقابلته على عدة نسخ مخطوطة . ودرس السنة الشريفة على المحدث الشيخ بدر الدين الحسني ، والعلامة السيد محمد بن جعفر الكتاني ؛ قرأ عليه الكتب الستة رواية ودراية والجزأين الأولين من مسند الإمام أحمد ، وجد عنده وعند الشيخ بدر الدين حظوة عظية ، وكان يدون كثيرا مما يلقيانه من أحكام وآراء ، وتخصص بعلوم السنة الشريفة . 
أفنى عمره بالعلم والعمل ؛ فحرص على الوقت لا يضيعه ، فلا يرى حتى في سويعات فراغه إلا ممسكا بكتاب أو كاتبأ لأفكار أو تالية لكتاب الله عز وجل ، وكانت له حصة تلاوة كل يوم لا يعدل بها مجلسأ آخر .
 زاهد ورع ، يقوم الليل . لم تجب عليه كذبة ، ولا عرفت عنه غدرة ولا نقيصة ، يزيد في صلاته ورعأ ، ويعيد صيامه تأثما ، ويكرر دفع زكاته احتیاطا . يحسن للآخرين ، ولا يقبل الإحسان منهم . يتصدق بالسر ، ويواسي اهله وذويه ، یکرم ضيوفه ، ويحرص على طلابه ويرعاهم . صاحب ذكاء ممزوج مع الفكاهة .
توفي في4 ذي الحجة 1367 ودفن في مقبرة الدحداح.

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.