عبد المجيد بن بكري بن أحمد الطرابيشي

تاريخ الولادة1290 هـ
تاريخ الوفاة1363 هـ
العمر73 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

عبد المجيد بن بكري بن أحمد ، الطرابيشي . ولد في حي القنوات بدمشق بشهر رمضان سنة 1290ه

الترجمة

عبد المجيد الطرابيشي 

 فقيه حنفي ، مشارك . 

عبد المجيد بن بكري بن أحمد ، الطرابيشي .

ولد في حي القنوات بدمشق بشهر رمضان سنة 1290ه ، ولما نشأ أخذ عن شیوخ أجلاء : فقرأ على الشيخ عطا الكسم ؛ مفتي الشام ، وله منه إجازة ، والشيخ أمين سويد ، والشيخ عبد القادر بدران ؛ وله منه إجازة ، والشيخ محمود العطار ، والشيخ عبد الحكيم الأفغاني ؛ قرأ عليه في دار الحديث ، وكان من خلص تلاميذه .

وكان في مطلع شبابه ينسخ الكتب .

تنقل في وظائف كثيرة ؛ فأم في جامع سيدي خليل تجاه باب قلعة دمشق الغربي ، وفي جامع فضل الله البصروي تجاه السرايا ( وزارة الداخلية اليوم ) . وعين إمام وخطيبا ومدرسة في جامع السادات بسوق مدحة باشا بدءا من 4 رجب سنة 1314ه ؛ وبقي فيه حتى ربيع الأول سنة 1337ه حين نقل إلى جامع السنانية إمامة حنفية ومدرسة ، وحل مكانه في جامع السادات الشيخ على الدور الذي كان يمازحه فيا بعد قائلا : «لقد أورثني بعدك الجامع أوجاع المفاصل » ، لرطوبته .

عرضت عليه مناصب عديدة في الإفتاء ، وفي رئاسة المولوية فرفضها ، وكان أستاذه الشيخ عطا الكسم كثيرا مايستشيره في الفتاوى الفقهية ، ويحيل عليه العديد منها . 

حج سنة 1362ه ، وزار النبي صلى الله عليه وسلم.

عالم ، متواضع ، يكره الظهور ، ويكره حضور الولائم ، ولهذا فإنه حين كان يذهب إلى الزبداني لزيارة بعض أقربائه يصلي في سدة الجامع ( السقيفة ) لئلا يراه أحد فيدعوه إلى الطعام .

توفي بدمشق 1 جمادى الثانية 1363ه ، وصلي عليه بجامع السنانية ، ودفن في مقبرة الباب الصغير ، وكانت جنازته حافلة جدا بحيث كان النعش في باب الجابية وآخر المشيعين عند بيته في باب السريجة .

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.

يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.